وسط معارضة الصين وروسيا..

اليابان تبدأ المرحلة السادسة من تصريف مياه محطة فوكوشيما المعالجة

السبت، 18 مايو 2024 08:04 م
اليابان تبدأ المرحلة السادسة من تصريف مياه محطة فوكوشيما المعالجة فوكوشيما
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الشركة المُشغلة لمحطة فوكوشيما دايتشى للطاقة النووية المعطلة فى اليابان المرحلة السادسة من عملية إطلاق المياه المعالجة فى البحر وسط معارضة من حكومتى الصين وروسيا.


وقالت شركة طوكيو للطاقة الكهربائية القابضة فى بيان (نقلته صحيفة "جابان توداي" اليابانية اليوم السبت عبر موقعها الالكتروني) إنها تخطط لتصريف 7800 طن من المياه حتى الرابع من يونيو المقبل، بعد التأكد من أن مستويات النشاط الإشعاعى تلبى معاييرها ومعايير الحكومة اليابانية.


ومنذ بدء أول عملية فى 24 أغسطس من العام الماضي، تم إطلاق حوالى 39 ألف طن من المياه المعالجة خلال خمس جولات سابقة. وتخطط الشركة لتفريغ إجمالى حوالى 54.600 طن فى سبع مناسبات هذا العام المالى الذى بدأ فى شهر أبريل الماضي.


وخلال إطلاق الدفعات الخمس السابقة، قالت شركة تيبكو إنها اكتشفت ما يصل إلى 29 بيكريلا من التريتيوم لكل لتر من مياه البحر فى عينات مأخوذة من مناطق قريبة من مجمع الطاقة، وهو أقل بكثير من الحد الذى حددته منظمة الصحة العالمية وهو 10000 بيكريل لمياه الشرب.


مع ذلك، حظرت الصين وروسيا، اللتان تعارضان إطلاق المياه بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، واردات المأكولات البحرية اليابانية ردًا على عمليات التصريف، فى حين ترى طوكيو أن عملية التفريغ هى خطوة رئيسية فى عملية الإيقاف الجارية لمحطة فوكوشيما دايتشي، التى عانت من انصهار الوقود فى ثلاثة مفاعلات فى أعقاب الزلزال المدمر والتسونامى الذى تعرضت له اليابان فى عام 2011.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة