الأرصاد توجه تحذيرات مهمة للمواطنين: تجنبوا التعرض لأشعة الشمس

السبت، 18 مايو 2024 10:46 م
الأرصاد توجه تحذيرات مهمة للمواطنين: تجنبوا التعرض لأشعة الشمس منار غانم
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت د. منار غانم عضو المكتب الاعلامى بالأرصاد الجوية أخر تطورات الموجة الحارة الاخيرة التى تشهدها البلاد قائلة : "بالفعل بدأنا نشهد موجة شديدة الحرارة تؤثر على كافة محافظات الجمهورية بدأت تدريجياً الخميس وصولاً لليوم حيث سجلت العظمى على القاهرة فى الظل 39 درجة مئوية والمحسوسة أعلى من تلك الدرجة المرصودة ظلا.

وتوقعت خلال مداخلة عبر برنامج كلمة أخيرة الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدى على شاشة ON": أن تستمر تلك الموجة لمدة أسبوع على الأقل، حيث تكون درجات الحرارة أعلى من قيمها الحقيقية بمتوسط 5-6 درجات، وأن متوسط درجات الحرارة على القاهرة هذا الأسبوع تصل ما بين 38-39 درجة مئوية فى الظل، وهى أجواء شديدة الحرارة وتختلف بكثير عن المحسسة تحت أشعة الشمس المباشرة حيث قد تتجاوز الاربعينات "

وواصلت: "من تلك التوقعات نرصد أن درجات الحرارة مرتفعة حتى يوم الجمعة بذات الوتيرة بالأخص المناطق الجنوبية جنوب البلاد التى وصلت اليوم متوسطات تراوحت ما بين 43-44 درجة مئوية فى الظل، والمحسوسة أعلى بكثير تتجاوز الأربعين درجة مئوية.

ووجهت نصائح مهمة للمواطنين قائلة: "من المهم أثناء تلك الموجه تجنب التعرض لأشعة الشمس مباشرة إلا للضرورة، بالأخص فى الفترات ما بين الواحدة ظهراً وحتى الخامسة عصراً، وهى الساعات الأعلى فى درجات الحرارة أثناء اليوم".

وأردفت: "على المواطنين المتواجدين فى الشارع أثناء تلك الأوقات للضرورة ارتداء غطاء للرأس واقي من درجات الحرارة المرتفعة وعدم الوقوف تحت اشعة الشمس لفترات طويلة تجنباً للإصابة بأعراض الاجهاد الحرارى الخطيرة مع ضرورة حمل زجاجة المياه دائماً وتناول كميات كبيرة من السوائل والمرطبات على مدار اليوم والملابس فضفاضة فاتحه اللون". مواصلة : " لازم المواطنين يتابعوا النشرات الجوية خاصة فى فصل الربيع الذى يشهد تقلبات كبيرة".
وكشفت أنه حتى فى أوقات المساء ستشهد ارتفاعا فى قيم درجات الحرارة مقارنة بالأحياء الباردة التى سادت الفترة الماضية.

وعن موعد انتهاء الموجة قالت: "مستمرة حتى نهاية الأسبوع لكن يوم الجمعة لن تنكسر كثيراً ستكون درجة الحرارة العظمى 36 درجة مئوية، هى انكسار للحدة لكن سوف يستمر إحساسا بالأجواء الحارة على مدار الاسبوع القادم".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة