أكرم القصاص - علا الشافعي

وزارة التعليم تطبع أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023.. تنسق مع عدة جهات للحفاظ على سريتها وإرسالها لمراكز توزيع الأسئلة بالمحافظات المختلفة.. وتؤكد: لا تسريب للامتحانات ومستوى الأسئلة وفق المواصفات الفنية

الأحد، 04 يونيو 2023 12:00 ص
وزارة التعليم تطبع أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2023.. تنسق مع عدة جهات للحفاظ على سريتها وإرسالها لمراكز توزيع الأسئلة بالمحافظات المختلفة.. وتؤكد: لا تسريب للامتحانات ومستوى الأسئلة وفق المواصفات الفنية وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدادا لامتحانات الثانوية العامة 2023، انتهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، من سحب أسئلة امتحانات الثانوية العامة من بنوك الأسئلة ومراجعتها وفق المواصفات الفنية للورقة الامتحانية التى وضعها المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، كما تم طباعتها وتظريفها ووضعها فى صناديق حديدة تحافظ على سريتها.

وشددت الوزارة على أن ورقة الأسئلة ستكون خالية من الأخطاء ومن الأسئلة التى تحمل أكثر من معنى أو إجابة حيث تم استبعاد الأسئلة التى لا يوجد لها إجابات أو تفوق قدرات الطلاب، مشيرة إلى أن الهدف من امتحانات الثانوية العامة هو تقييم الطلاب فى المنهج وليس وضع أسئلة تفوق قدراتهم أو لا تناسب مواصفة الورقة الامتحانية.

وأوضحت أن 30% من أسئلة امتحانات الثانوية العامة ستكون للمستويات العقلية البسيطة والامتحان سيكون لقياس نواتج التعلم ومن ثم ستكون الأسئلة محكمة الصياغة، وسيكون بديل واحد فقط هو الصحيح من بين البدائل الواردة على كل سؤال وباقى البدائل تكون علمية، وسوف تفرز هذه البدائل مستويات الطلبة عن اختيار الإجابات الصحيحة.

وأشارت إلى أن ورقة الأسئلة تم تنظيمها ليشتمل الجزء الأول فيها على أسئلة لها درجة واحدة، والجزء الثانى يشتمل على أسئلة لها درجتان، أما الجزء الثالث فهو مخصص للأسئلة المقالية ويتم كتابة درجة كل سؤال بجواره، موضحة أن الأسئلة المقالية فى النسخ الاختبارية الأربعة أ، ب، ج، د يكون لها نفس الأرقام، ولا يتم تبديلها، وبالنسبة لأسئلة مواد اللغات العربية - الأجنبية فى حالة وجود أسئلة بدرجتين مع أسئلة بدرجة واحدة كما فى القطعة يتم كتابة درجة السؤال بجوار السؤال.

ولفتت الوزارة إلى أنه يتم تسفير الأسئلة إلى مراكز التوزيع بالتنسيق والتعاون مع عدة جهات، خاصة الأسئلة التى تصل إلى المحافظات الحدودية، مضيفة أن هناك تأمين لكل خطوة من خطوات نقل وتوزيع الأسئلة إلى مراكز توزيع الأسئلة وأيضا إلى لجان السير، مضيفة أن الأسئلة تصل لجان السير فجر يوم انطلاق الامتحانات تحت تأمين كامل من أفراد الأمن الإدارى والشرطة.

وذكرت الوزارة أن الأسئلة متفقة فى نوعيتها اى أن الامتحان موحد لجميع الطلاب على مستوى الجمهورية ولكن مختلف فى ترتيب الجزئيات وفق النماذج الامتحانية الأربعة، ولكن حرصت الوزارة على أن تبدأ النماذج الامتحانية الأربعة بالأسئلة السهلة والطالب له حرية بدء الإجابة بأى سؤال يرى أنه سهل حيث لا تلزم اللجنة الامتحانية طلاب الثانوية العامة بسؤال معين يبدأ به الإجابة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة