أكرم القصاص - علا الشافعي

أضرار خطيرة للحوم الباردة والمصنعة.. تعرف عليها (فيديو)

الأحد، 04 يونيو 2023 04:00 ص
أضرار خطيرة للحوم الباردة والمصنعة.. تعرف عليها (فيديو) اللحوم الباردة
كتبت - هديل البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

تغطية جديدة قدمها تليفزيون اليوم السابع، حول بعض الأبحاث الحديثة، التي كشفت أن تناول اللحوم المصنعة، قد يكون له آثار جانبية خطيرة، مثل زيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، لأنها غالبًا ما تحتوي على كميات كبيرة من المواد الحافظة، ومستويات أعلى من الصوديوم، والمواد المضافة.

 

وتُصنع اللحوم لتدوم فترة طويلة، وهو ما يتطلب غالبًا استخدام الصوديوم، للمساعدة في الحفاظ على نضارتها، وبينما يحتاج الجميع إلى الصوديوم، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون ضار للغاية، ويؤدي إلى زيادة ضغط الدم، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل القلب والأوعية الدموية، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.
 
أيضاً يمكن أن تؤدي طرق المعالجة المستخدمة في اللحوم الباردة، إلى تكوين مركبات ضارة، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم، ويمكن أن تسهم المستويات العالية من الدهون المشبعة الموجودة غالبًا في اللحوم المصنعة في ارتفاع مستويات الكوليسترول، مما يُزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.
 
 
يُمكن أيضا أن تكون اللحوم الباردة عرضة للتلوث البكتيري، مقارنة باللحوم المطبوخة حديثًا كالجرثومة الضارة، والتي يُعتبر مصدرها الأساسي هو اللحوم الباردة، ويمكن أن تُسبب أمراضًا خطيرة، وبالفعل أبلغ مركز السيطرة على الأمراض الأمريكي ، عن تفشي الليستريا في وقت سابق من هذا العام من اللحوم والجبن .
 
غالبًا ما تحتوي اللحوم الجاهزة على إضافات ومواد حافظة، لتعزيز النكهة وإطالة العمر الافتراضي ومنع نمو البكتيريا، في حين أن هذه المضافات تعتبر بشكل عام آمنة من قبل السلطات التنظيمية، إلا أن بعض الدراسات ربطت بينها وبين زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان .
 
 
وبالرغم من أن اللحوم الباردة قد تكون ضارة، إلا أنها يمكن أن توفر أيضًا دفعة من البروتينات الخالية من الدهون .
 
 
فيمكن أن تكون اللحوم ، مثل الديك الرومي أو صدور الدجاج ، مصدرًا جيدًا للبروتين الخالي من الدهون، وهو أمر ضروري لنمو العضلات وإصلاحها، واختيار قطع قليلة للدهون من اللحوم الباردة يمكن أن يكون بديلاً صحيًا للحوم الدهنية، لأنها تحتوي على نسبة أقل من الدهون المشبعة ويمكن أن تساهم في نظام غذائي متوازن.
 
 
بالإضافة إلى البروتين يُمكن أن توفر اللحوم الباردة العناصر الغذائية الأساسية مثل الحديد وفيتامين ب، والتي تلعب أدوارًا مهمة في إنتاج الطاقة ، ونقل الأكسجين ، والحيوية بشكل عام، كما أن بعض اللحوم الباردة يمكن أن تحتوي على الزنك أيضًا ، والذي يُعرف بكونه ضروريًا لتعزيز صحة جهاز المناعة لديك .
 
 
الخبراء لا ينصحون بتجنب اللحوم الباردة بشكل كامل، ولكن لابد من أكلها باعتدال، واختيار المنتج قليل الدهون وقليل الصوديوم والمركبات الصناعية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة