أكرم القصاص - علا الشافعي

الصيد فى المينا الشرقى مزاج الإسكندرانية.. تبدأ من السادسة صباحًا وحتى الثانية عشر ظهرًا.. وأشهر الأسماك الشراغيش والبطاطا.. والصيادون: أفضل مكان للصيد بالشباك والسمك فى حالة حركة حتى يوليو.. فيديو وصور

الجمعة، 02 يونيو 2023 05:00 ص
الصيد فى المينا الشرقى مزاج الإسكندرانية.. تبدأ من السادسة صباحًا وحتى الثانية عشر ظهرًا.. وأشهر الأسماك الشراغيش والبطاطا.. والصيادون: أفضل مكان للصيد بالشباك والسمك فى حالة حركة حتى يوليو.. فيديو وصور الصيد فى الميناء الشرقى
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتميز محافظة الإسكندرية بشواطئها المميزة وحب مواطنيها ممارسة هواية الصيد وخروج عدد منهم يوميًا للصيد فى الاماكن محددة ومن المناطق التى يفضلها المواطنين هى منطقة المينا الشرقى التى تبدأ من منطقة الشاطبى وحتى بحرى وهى منطقة تتميز بعدم وجود الامواج لوجود حاجز الفنار وقلعة قايتباى، ورصد " اليوم السابع" مشاهد على كورنيش الإسكندرية فى الساعات الأولى من اليوم واقبال المواطنين على الصيد.

ويقول معتز عارف، احد المواطنين، أن هواية الصيد اهم الهوايات لدى اهالى الإسكندرية يقبل عليها عدد كبير بشكل يومى ويرتفع الاقبال فى الاجازات والعطلات الأسبوعية حيث تبدأ منذ شروق الشمس وحتى غروبها مشيرا إلى انه يخرج عدد كبير فى رحلات مخصصة للصيد خاصة لمن يسكن بعيدا عن البحر وخاصة اهالى غرب الإسكندرية.

اسكندريه (3)

وأضاف انه هناك اماكن محددة يقبل عليها الصيادين ومحبى الصيد منها منطقة المينا الشرقى واهم واشهر الأماكن لتميزها بعدم وجود امواج وتحمع السمك بمختلف انواعه.

واشار إلى أن السمك الذى ينتشر فى هذا التوقيت هو الشراغيش والبطاطا وفى اوقات اخرى الدنيس والبورى البحرى وهى اشهر الاسماك التى يتم استخراجها من المينا الشرقى خاصك فى الفترة من نهايك شهر ابريل وحتى نهاية يوليو والتى تشهد الاسماك حالة حركة وهى اوقات مناسبة للصيد.

واوضح أن هناك رحلات صيد تخرج فى البحر يوميا حيث يقوم عدد من الصيادين باستئجار مركب صيد بعد استخراج التراخيص الخاصةً بالصيد والاستمتاع بالصيد داخل البحر أو على الجزر داخل البحر والتى تتواجد فى منطقة ابو قير ومنها حزيزة الصيد فى ميامى.

ولم يتواجد صيد السنارة فقط فى منطقة المينا الشرقى ولكن الصيادين المحترفين يقوموا بوضع الشباب تحت البحر ووضعها من هلال صيادين يرتدوا ملابس الغوض ويقوموا بوضعها تحت البحر ويتركوها لعدة ايام ثم يقوموا بسحبها وهو المشهد الذى ينتظره الاهالى بالإسكندرية للاستمتاع بمشهد خروج السمك من البحر ومنهم من يشترى السمك من الصيادين فور خروجه.

انشطة متنوعة على شواطئ الإسكندرية 

وليس فقط صيد السمك هو الانشطة الوحيدة التى تقام على شواطئ الإسكندرية ولكن هناك عدد من الانشطة والهوايات الاخرىمنها تم تنظيمها من خلال محافظة الإسكندرية وهى مسابقة الرسم على الرمال الذى أقامته الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالمحافظة فى شاطئ السرايا العام بمشاركة 13 متسابق منهم 5 مشاركين من كلية الفنون الجميلة، و4 من كلية تربية نوعية جامعة الإسكندرية، ومشاركين من كلية تربية نوعية جامعة دمياط، واثنين من كلية تربية نوعية جامعة مطروح، كما أقيمت فى اليوم الثانى ورشة عمل للأطفال لتعليمهم فن النحت على الرمال. 

اسكندريه (4)

وعبر محافظ الإسكندرية عن فخره وسعادته لرؤية حدث جميل يٌنفذ على شواطئ الإسكندرية، والذى يتم تنفيذه بهذا الشكل المبدع والراقى، وبأيدى شباب مصريين مبدعين، مُعربًا عن شكره لجميع الفنانين المشاركين فى المهرجان، وكل من ساهم فى إخراج هذا الحدث المبهج الذى أسعد الجميع.

وأضاف الشريف أن المختصين بالمحافظة هدفهم على مدار السنوات الماضية تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة من شواطئنا حتى تكون شواطئ الإسكندرية محط أنظار جميع محافظات الجمهورية خلال موسم الصيف والشتاء.

وأوضح المحافظ أن مهرجان النحت على الرمال الذى يُقام لأول مرة يؤكد للجميع أن الإسكندرية متميزة ومتفردة دائماً، حيث تميزت بأول شاطئ لذوى الهمم، وأول شاطئ للمكفوفين، واستضافت العديد من الفاعليات الرياضية العالمية على الشواطئ، بالإضافة إلى فكرة إقامة معارض للمنتجات اليدوية خلال الأيام المشمسة من فصل الشتاء على الشواطئ؛ مثل (باب رزق).

وأشار اللواء محمد الشريف إلى أن النحت على الرمال كشكل فنى يحظى بشعبية كبيرة، وقد اكتسب جمهورًا واسعًا فى السنوات الأخيرة، حيث تُقام المئات من المسابقات السنوية فى جميع أنحاء العالم

و تكونت لجنة التحكيم من الأستاذ الدكتور سعيد بدر استاذ ورئيس قسم النحت بكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، والأستاذ أحمد حسام، والأستاذ على مصطفى المعيدين بقسم النحت كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، بالإضافة إلى الدكتور احمد قدرى محمد، والدكتور إيهاب الشيخ من كليه التربية النوعية جامعة الإسكندرية.

و فاز بالمركز الأول محمد إيهاب محمد محمد (كلية فنون الجميلة جامعة الإسكندرية )، وفاز بالمركز الثانى نانسى خالد محمد كمال محمود (كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية)، وفاز بالمركز الثالث أمنية رأفت عبد الواحد (كلية التربية النوعية جامعة مرسى مطروح )، وفاز بدرع التميز الاول إيهاب حسام الدين فتحى ذكى من كلية فنون جميلة جامعة الإسكندرية، وسارة أحمد وليد جابر من كلية التربية النوعية جامعة الإسكندرية، كما فاز بدرع التميز الثانى على عصمت متولى فتح الله من كلية فنون جميلة جامعة الإسكندرية، وعبد الرحمن محمد عبد الرحمن تربية نوعية جامعة الإسكندرية، وفاز بدرع التميز الثالث فاطمة الزهراء عوض الله تربية نوعية جامعة مرسى مطروح، وفريق جامعة تربية نوعية جامعة دمياط.

 

اسكندريه (1)
اسكندريه (1)

 

اسكندريه (2)
 
 
 
 
 
اسكندريه (5)
 
اسكندريه (6)
 
اسكندريه (7)
 
اسكندريه (8)
 
اسكندريه (9)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة