أكرم القصاص - علا الشافعي

الانكماش يطارد الاقتصاد البريطانى فى 2023.. صندوق النقد يرجح التراجع بنسبة 0.6% مع ارتفاع أسعار الفائدة والطاقة وزيادة الضرائب.. جارديان: لندن الوحيدة المتأثرة من السبعة الكبار.. ووزير ينتقد التقييم

الأربعاء، 01 فبراير 2023 01:00 ص
الانكماش يطارد الاقتصاد البريطانى فى 2023.. صندوق النقد يرجح التراجع بنسبة 0.6% مع ارتفاع أسعار الفائدة والطاقة وزيادة الضرائب.. جارديان: لندن الوحيدة المتأثرة من السبعة الكبار.. ووزير ينتقد التقييم  ريشى سوناك وأزمة اقتصادية كبيرة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة وتوجه بنك إنجلترا لرفعها مجددا إلى 4% بالتزامن مع ارتفاع أسعار الطاقة وزيادة الضرائب، حذر صندوق النقد الدولي ومقره واشنطن يوم الثلاثاء من أنه يتوقع أن ينكمش الاقتصاد البريطاني بنسبة 0.6%هذا العام - أى أسوأ بمقدار 0.9 نقطة مئوية مما كان متوقعا.

 

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن بريطانيا الدولة الصناعية الكبرى الوحيدة التي من المتوقع أن تشهد انكماشًا اقتصاديًا هذا العام بعد أن أدى تأثير رئاسة ليز تراس القصيرة إلى خفض حاد في النمو، بالإضافة إلى الضغط السياسي المتزايد على ريشي سوناك بعد إقالة رئيس حزب المحافظين نديم الزهاوي.

وقال صندوق النقد الدولي إنه في حين أن آفاق كل عضو آخر في مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى الـG7، قد تحسنت أو ظلت دون تغيير منذ أكتوبر ، فإن ارتفاع أسعار الفائدة والضرائب المرتفعة جعلت التوقعات بالنسبة للمملكة المتحدة أكثر كآبة.

 

وقال بيير أوليفييه جورنشاس ، المستشار الاقتصادي لصندوق النقد الدولي ، إن 2023 سيكون "تحديًا كبيرًا" بالنسبة للمملكة المتحدة حيث تراجعت من أعلى إلى أسفل جدول ترتيب مجموعة السبع.

 

وحذر وزير المالية البريطاني ، جيريمي هانت ، الأسبوع الماضي من أن الشعور بالتراجع يعيق التعافي الاقتصادي في المملكة المتحدة ، وتعرض لضغوط للتوصل إلى خطة موثوقة لتعزيز النمو. وتعرض خطابه ، الذي ركز على "المشاريع والتعليم والتوظيف وفي كل مكان" ، لانتقادات واسعة من قبل قادة الأعمال على أنه خالي من السياسات.

 

وجاء تخفيض معدل النمو في المملكة المتحدة في تحديث صندوق النقد الدولي لآفاق الاقتصاد العالمي نصف السنوية - وهو فحص صحي للاقتصاد العالمي نُشر في أبريل وأكتوبر.

 

ولفتت الصحيفة إلى أنه تم الانتهاء من تقرير آفاق الاقتصاد العالمي في أكتوبر 2022 قبل الإعلان عن الميزانية المصغرة لخفض الضرائب التي وضعها وزير المالية آنذاك ، كواسي كوارتنج ، في أواخر سبتمبر. وفي تحديثه ، قال صندوق النقد الدولي إن المملكة المتحدة كان أداءها أقوى في عام 2022، مما كان متوقعا ، حيث سجل نموا بنسبة 4.1% بدلا من 3.6% قبل ثلاثة أشهر.

لكنها قالت إن التوقعات لعام 2023 قد تراجعت ، حيث تعكس توقعاتها المحدثة الضرائب المرتفعة التي أعلنها وزير المالية هانت بعد أن حل محل كوارتنج ، وزيادة أسعار الفائدة من بنك إنجلترا ، والظروف المالية الأكثر صرامة للمقترضين ، وأسعار الطاقة التي لا تزال مرتفعة. ومن المتوقع أن يرفع البنك أسعار الفائدة من 3.5% إلى 4% يوم الخميس.

 

مع بلوغ التضخم نحو 10% أو أكثر في العديد من بلدان منطقة اليورو والمملكة المتحدة ، تظل ميزانيات الأسر المعيشية مضغوطة. قال صندوق النقد الدولي: "إن الوتيرة المتسارعة لزيادة أسعار الفائدة من قبل بنك إنجلترا والبنك المركزي الأوروبي تعمل على تشديد الأوضاع المالية وتهدئة الطلب في قطاع الإسكان وخارجه".

 

ومن جانبه، انتقد وزير الطرق والنقل المحلي البريطاني ريتشارد هولدن توقعات صندوق النقد الدولي بأن المملكة المتحدة ،ستشهد أكبر انكماشا في مجموعة السبعة خلال 2023، واصفا إياها بأنها قد تكون "خاطئة".

ريتشارد هولدن
ريتشارد هولدن

وقال هولدن -وفق ما نقله موقع "سكاى نيوز" البريطانى "إذا نظرت إلى تقرير صندوق النقد الدولي، فقد أشادوا أيضًا بما فعلته الحكومة خلال الأشهر القليلة الماضية مع قدوم (وزير المالية) جيريمي هانت و(رئيس الوزراء) ريشي للمساعدة في استقرار الوضع، ما رأيناه أيضًا في الأشهر القليلة الماضية هو أن المملكة المتحدة فاقت في الواقع توقعات صندوق النقد الدولي للعام الماضي وتوقعات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وتوقعات العام الذي قبله، ومنذ عام 2016، كان أداؤنا أفضل من أداء ألمانيا، على سبيل المثال".

وأضاف هولدن: "أنا مهتم بالنتائج"، ولدى سؤاله عما إذا كان صندوق النقد الدولي قد أخطأ، قال: "أعتقد ذلك، كما غير صندوق النقد الدولي رأيه بشأن بعض هذه الجوانب من قبل. وقد أظهرت الأرقام أن صندوق النقد الدولي كان مخطئًا".

كما قال هولدن إن المملكة المتحدة تفوقت في الأداء على ألمانيا واليابان على مدى السنوات القليلة الماضية، ورداً على أرقام صندوق النقد الدولي، قالت مستشارة الظل لحزب العمال، راشيل ريفز، إن هناك الكثير من الدلائل على أن بريطانيا كانت "متخلفة عن نظرائنا".

وأضافت ريفز: "يجب على الحكومة أن تفعل كل ما في وسعها لجعل اقتصادنا أقوى وأن تعمل على نموه، إنها الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها تجاوز الانتقال من أزمة إلى أخرى كما كنا منذ فترة طويلة جدًا".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة