أكرم القصاص - علا الشافعي

أبرز 8 مشاهد فى أمم أفريقيا 2021.. ضحايا الكاميرون والهدهور الأبرز

الخميس، 27 يناير 2022 07:00 ص
أبرز 8 مشاهد فى أمم أفريقيا 2021.. ضحايا الكاميرون والهدهور الأبرز شاكر الهدهور، مدافع جزر القمر الذى تحول إلى حارس مرمى
كتب أحمد حربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهدت بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021  ،المقامة حاليا فى الكاميرون وحتى 6 فبراير، أحداثا غريبة للغاية ، تطل برأسها لأول مرة على أحداث الكان، ولعل مقتل وإصابة 46 مشجعا بسبب التدافع  في مباراة الكاميرون وجزر القمر، هو الأبرز، وزيادة العنف الغير مبرر ظهر في إشهار 13 بطاقة حمراء للاعبين وهو رقم قياسي لم يتحقق في 4 نسخ كاملة.

 

مقتل 8 أشخاص  وإصابة 38 مشجعا
 

لعل الحادث المؤسف الأكبر الذى شهدته بطولة أمم أفريقيا 2021  المقامة حاليا فى الكاميرون ،  مقتل 8 أشخاص  وإصابة 38 آخرين 7 منهم فى حالة خطيرة  نتيجة تدافع الجماهير قبل مباراة الكاميرون وجزر القمر فى دور الـ 16 بالكان.

ضحايا الكاميرون

الاتحاد الأفريقى "كاف" أصدر بيانا رسميا  أكد خلاله أنه فتح تحقيقاً بشأن الواقعة وقال إنه على تواصل دائم مع السلطات الكاميرونية  واللجنة المنظمة المحلية  فيما قال أبيل مبينجي المتحدث الرسمى باسم اللجنة المنظمة حصل تدافع بسبب الازدحام. 

وقال مسؤولون إنه لم يكن من المفترض  أن يكون الاستاد ممتلئاً بنسبة تزيد على 80% بسبب قواعد تجنب كورونا لكن أكثر من 50 ألف شخص حاولوا الحضور.

وأظهرت الصور التى تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعى  مشجعين يصرخون عند بوابة الدخول ولقطات فيديو لتدافع كبير بينهم

13 بطاقة حمراء.. بطولة أفريقيا الحالية = النسخ الأربعة الماضية
 

شهدت بطولة كأس أمم أفريقيا المقامة حاليا فى الكاميرون ، تسجيل 13 حالة طرد حتى الآن خلال المباريات التى لعبت حتى الآن وهو رقم قياسى لم يسبق تسجيله فى نسخة واحدة.

13 بطاقة حمراء.. بطولة أفريقيا الحالية تتساوى مع النسخ الأربعة الماضية

وكشفت شبكة "أوبتا" العالمية، أن هذه النسخة وصلت حالات الطرد بها إلى 13 كارت أحمر آخرها فى مواجهة الرأس الأخضر والسنغال التى شهدت بطاقتين للرأس الأخضر، لتعادل آخر 4 نسخ من أمم أفريقيا مجمعين.

وأشهر الحكام حالة طرد واحدة على الأقل فى  مباريات دور الستة عشر من أمم أفريقيا، حيث بلغ الإجمالى 6 بطاقات حمراء حتى الآن، بينما شهد دور المجموعات 7 بطاقات حمراء.

السنغال تتأهل للمرة الثالثة توالياً وتهزم 9 لاعبين من الرأس الأخضر
 

تأهل المنتخب السنغالي إلى ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية بعد الفوز على الرأس الأخضر بهدفين مقابل لا شئ في المباراة التي جمعت المنتخبين مساء الثلاثاء ضمن دور الـ16 من البطولة.

وشهدت المواجهة قيام الحكم الجزائري لحلو بن إبراهيم بإشهار البطاقة الحمراء لثنائي الرأس الأخضر باتريك أندرادي في الدقيقة 21 والحارس فوزينها في الدقيقة 57.

بهذا التأهل تكون السنغال قد نجحت في التأهل لربع نهائي أمم أفريقيا للنسخة الثالثة على التوالي، بعدما حققت التأهل في نسخة 2017 و2019 وهذا العام، لتقترب من الرقم المسجل باسم منتخب تونس التي تمتلك 4 مرات متتالية، وفقا لما جاء فى شبكة "أوبتا".

بعد غياب 18 عاما..المغرب تفوز لأول مرة فى الأدوار الإقصائية
 

تأهل منتخب المغرب لدور ربع نهائي كأس أمم أفريقيا 2021، بعد فوزه الصعب على مالاوى بهدفين مقابل هدف، فى المباراة التي أقيمت بينهما مساء  الثلاثاء، على ملعب "أحمدو أهيدجو" في ياوندى، ضمن منافسات دور الـ 16 من ثمن نهائى كأس أمم أفريقيا المقامة حاليا فى الكاميرون حتى 6 فبراير المقبل.

وبهذا التأهل ينجح المنتخب المغربى فى تحقيق الفوز الأول له فى الأدوار الإقصائية بعد غياب 18 عاما وتحديد منذ الفوز على منتخب مالى في نسخة عام 2004 التي أقيمت في تونس.

وحسم منتخب المغرب تأهله للدور ربع النهائي من منافسات "كان 2021" بعدما قلب الطاولة على نظيره مالاوى، بتحويل تأخره بهدف إلى فوز مثير بنتيجة 2-1.

جامبيا الحصان الأسود فى كأس أمم أفريقيا
 

يستحق منتخب جامبيا الرائع لقب الحصان الاسود للبطولة القارية بعدما نجح العقارب في التأهل لربع نهائي كأس الأمم الإفريقية2021 للمرة الأولى في التاريخ بالفوز بهف نظيف على غينيا.

وواصل منتخب جامبيا صناعة التاريخ بتحقيق الفوز على منتخب غينيا بهدف نظيف، ومن المقرر أن يلتقي منتخب الكاميرون ضد جامبيا يوم السبت المقبل الموافق 29 يناير الجاري في تمام السابعة مساء على ملعب "أحمد أهيدجو" ضمن منافسات دور ربع النهائي في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

فينسنت أبوبكر يسجل رقما قياسيا غائبا منذ 24 عاما
 

أصبح فينسنت أبو بكر مهاجم منتخب الكاميرون أول لاعب يسجل أكثر من 5 أهداف فى كأس أمم أفريقيا، وذلك منذ النجم المصرى السابق حسام حسن، وبيني مكارثي، حيث سجل كل منهما 7 أهداف فى بطولة عام 1998.

ويتصدر أبو بكر، مهاجم منتخب الكاميرون، قائمة هدافى كأس أمم أفريقيا برصيد 6 أهداف سجلها، كان آخرها الهدف الذي سجله أمام جزر القمر.

وسجل فينسينت أبو بكر 6 أهداف حتى الآن في 4 مباريات خاضها منتخب بلاده ضمن المجموعة الأولى، حيث سجل هدفين فى بوركينا فاسو وهدفين في إثيوبيا وهدف في الرأس الأخضر ومثله في جزر القمر.

شاكر الهدهور "رجل الكان"مدافع تحول إلى حارس مرمى
 

يبقى أصعب المواقف التى شهدتها منافسات بطولات أمم أفريقيا عنما تحول مدافع جزر القمر شاكر الهدهور الظهير الأيسر إلى حارس مرمى لمنتخب بلاده أمام الكاميرون بعدما حرمت كورونا حارسى مرمى المنتخب العربي من المشاركة فيما أصيب ثالثهما.

ولعب شاكر الهدهور، مدافع جزر القمر دور حارس المرمى، غير أن الفطرة غلبته عندما وضع يديه وراء ظهره أثناء تسجيل فينست أبو بكر الهدف الثانى متناسيا أنه يحرس المرمى في وقتها.

وقال شاكر الهدهور، في تصريحات بعد المباراة: "حاولت أن ألعب كمدافع خامس وكنت أتصدى بطريقة جيدة أحيانا وسجلنا هدفا ونحن نلعب منقوصين من بداية المباراة".

وأضاف مدافع جزر القمر: "بذلت قصارى جهدى لزملائى وشعبى، واللعب كحارس مرمى أمر صعب جدا أريد العودة للعب كمدافع مرة أخرى والظروف أجبرتنى على حماية عرين جزر القمر".

جابادينهو مهانجو الهداف التاريخي يسجل جميع أهداف مالاوى
 

سجل جابادينهو مهانجو مهاجم منتخب مالاوى، 3 أهداف خلال مشوار منتخب بلاده في كأس أمم أفريقيا ، وهى كل الأهداف التي سجلتها مالاوى في البطولة.

أحرز جابادينهو مهانجو 3 أهداف في البطولة، هدفين في مرمى زيمبابوي وهدف في المغرب، ليكون أول لاعب في تاريخ مالاوى يسجل هدفين في نفس المباراة، كما أنها أكثر لاعب في تاريخ مالاوى تسجيلا في تاريخ كأس أمم أفريقيا برصيد 3 أهداف.

وخرجت مالاوى من البطولة بعد الهزيمة من منتخب المغرب، فى المباراة التي أقيمت بينهما.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة