أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء: الشمس ستتحول إلى صخرة خلال 10 مليارات سنة

الخميس، 10 يناير 2019 07:00 م
علماء: الشمس ستتحول إلى صخرة خلال 10 مليارات سنة الشمس
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مجموعة من العلماء أن الشمس ستتحول إلى "كرة بلورية" فى غضون 10 مليارات سنة عندما تموت، إذ حدد علماء الفلك أول دليل مباشر على أن النجوم القديمة تتحول إلى صخور عندما ينفد وقودها النووى وتهدأ.

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، توصل العلماء إلى هذا الاكتشاف بعد تدريب تلسكوب جايا الفضائى على دراسة 15000 نجم على بعد 300 سنة ضوئية من الأرض، ووجدوا أعداداً كبيرة من النجوم التى هدأت حرارتها، بينما أظهرت نجوم أخرى علامات على تحولها إلى الصخور.

الشمس
الشمس

 

وأوضح الدكتور بيير إيمانويل تريمبلاى، من قسم الفيزياء بجامعة وارويك، أن هذه الملاحظات أثبتت نظرية عمرها 50 عاما، إذ قال: "هذا هو أول دليل مباشر على أن الأقزام البيضاء- وهى نوع من النجوم- تتبلور أو تنتقل من حالة السائل إلى الصلب، ولقد كان متوقعا قبل خمسين سنة أن نلاحظ تراكمًا فى عدد الأقزام البيضاء بسبب البلورة".

وأضاف تريمبلاى: "والآن بدأنا ملاحظة ذلك، إذ ستتبلور كافة الأقزام البيضاء فى مرحلة ما من تطورها، على الرغم من أن الأقزام البيضاء الأكثر ضخامة تمر عبر العملية فى وقت أقرب، وهذا يعنى أن مليارات الأقزام البيضاء فى مجرتنا قد أكملت العملية بالفعل، وهى فى جوهرها كرات كريستال فى السماء، وستصبح الشمس نفسها قزما أبيض كريستاليا  خلال حوالى 10 مليارات سنة"

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة