أكرم القصاص - علا الشافعي

رايس تدعو الأوروبيين إلى التوحد فى مواجهة روسيا

الخميس، 18 سبتمبر 2008 11:29 م
رايس تدعو الأوروبيين إلى التوحد فى مواجهة روسيا وزيرة الخارجية الأمريكية تستعدى الأوربيين ضد روسيا - AFP
واشنطن (أ. ف. ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهمت وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس، روسيا بأنها تزداد "تسلطا" و"عدوانية"، داعية الأوروبيين إلى التوحد لمنعها من "الاستفادة من عدوانها" فى جورجيا. وقالت رايس فى خطاب ألقته فى معهد الدراسات جرمن مارشال فاند فى واشنطن، إن أعمال روسيا فى جورجيا "تعبر عن تدهور فى سلوكها منذ سنوات".

وأضافت أن "الصورة التى ترتسم نتيجة هذا السلوك هى أن روسيا تزداد تسلطا فى الداخل وعدوانية فى الخارج". وأوضحت أن "ترشح روسيا لعضوية منظمة التجارة العالمية هو حاليا موضع شك. وأن انضمامها إلى منظمة التنمية والتعاون الاقتصادى فى أوروبا هو كذلك أيضا".

واجتمعت البلدان الأعضاء فى منظمة التجارة العالمية، الخميس، لمناقشة انضمام روسيا إلى المنظمة، لكنها أرجأت مناقشاتها إلى نوفمبر من دون معالجة الموضوع، كما علم من مصدر قريب من المفاوضات. واعترفت رايس على ما يبدو بتباينات مع بعض البلدان الأوروبية حول هذه النقاط، ودعت البلدان الغربية إلى "توحيد صفوفها وكلمتها".

وقالت "لا نستطيع أن نوافق على الآراء التى يبديها بعض المسئولين الروس الذين يعتقدون أنه إذا ما مارسنا ضغوطا كافية على بعض البلدان، وإذا ما أرهبناها وهددناها وضربناها، سنستسلم وننسى وينتهى بنا الأمر بالخضوع". وأضافت رايس "يتعين على الولايات المتحدة وأوروبا ألا تسمحا لروسيا بالاستفادة من عدوانها، لا فى جورجيا ولا سواها". وقالت إن "هدفنا الاستراتيجى الآن هو أن نقول بوضوح للمسئولين الروس أن خياراتهم تضعهم فى طريق ذات اتجاه واحد: هو طريق العزلة الطوعية وفقدان تأثيرهم فى العالم".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة