أكرم القصاص - علا الشافعي

اسباب حرقان العين عديدة منها الجفاف وتقشر الجفون

الأحد، 01 يوليو 2018 03:00 ص
اسباب حرقان العين عديدة منها الجفاف وتقشر الجفون اسباب حرقان العين - صورة أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حرقان العين من الحالات الطبية الشائعة التى تصيب العيون، واسمها العلمى "Burning eyes"، وحرقان العين له أسباب عديدة ويمكن أن يحدث مع أعراض أخرى مثل: احمرار أو تورم أو حكة أو ألم العين، وفى هذا التقرير نتعرف على أسباب حرقان العين، بحسب موقع "medical news today".

اسباب حرقان العين
أسباب حرقان العين

 

أسباب حرقان العين

فى بعض الأحيان يصبح من السهل معرفة سبب حرقان العين مثل: التعرض لمواد كيميائية ودخولها فى العين مثل: الشامبو أو الكلور من حمام السباحة أو واقى الشمس أو المكياج أو الصابون وكذلك ارتداء العدسات اللاصقة أو التعرض للدخان أو العطور أو حبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة وغيرها من الأشياء التى تسبب حرقان العين، إلا أن حرقان العين قد يكون بسبب حالة مرضية فى العين يحب علاجها، وهناك أسباب شائعة لحرقان وتهيج العين ومنها:

اسباب حرقان العين منها التهاب الجفون
اسباب حرقان العين منها التهاب الجفون

التهاب الجفن أو تقشره

يحدث التهاب الجفون وظهور قشرة فى الجفون بسبب عدوى بكتيرية، ومن أعراض التهاب الجفون أيضاً احمرار وحرقان العين وتورمها.

 

جفاف العيون

يحدث جفاف العين عندما لا تفرز القنوات الدمعية الدموع بشكل كاف، وتظهر أكثر فى النساء وكبار السن، ومن الأعراض الإضافية ألم واحمرار وحرقان وعدم وضوح الرؤية.

 

حساسية العين

يعرف أيضاً التهاب الملتحمة التحسسى، وهو من أسباب حرقان العين، وتحدث الحساسية للعين عندما تدخل المواد المهيجة إلى العين، ويستجيب الجسم لهذه المواد عن طريق إنتاج الهيستامين الذى يسبب حرقان العين، ومن العوامل الشائعة لحساسية العين الغبار وحبوب اللقاح والدخان والعطور ووبر الحيوانات الأليفة والأطعمة، ومن الأعراض الأخرى لحساسية العين: الاحمرار، التورم وحكة العين.

اسباب حرقان العين منها الجفاف
اسباب حرقان العين منها الجفاف

حروق الشمس

التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية من الشمس يمكن أن تسبب حروق الشمس فى العين وحرقان العيون، ومن الأعراض الأخرى لحروق الشمس من العيون مايلى: الحساسية للضوء، الألم، الدموع، هالات حول الأضواء.

الحساسية من اسباب حرقان العين
الحساسية من اسباب حرقان العين

 

مرض الوردية فى العين

من الأمراض التى تسبب التهاب الجفون، وهى حالة جلدية تتميز بالاحمرار واحمرار الوجه، ومن الأعراض الإضافية لمرض الوردية فى العين، الألم، الحساسية للضوء، وفقدان الرؤية فى الحالات الشديدة.

مرض الوردية من اسباب حرقان العين
مرض الوردية من اسباب حرقان العين

 

مرض الظفرة فى العين

وهو نمو الأنسجة والأوعية الدموية داخل العين، على الجزء الأبيض، ويمكن أن يظهر فى الجزء الخارجى من العين، وتشمل أعراضه: حرقان، تهيج واحمرار وتورم العين.

تشخيص حرقان العين
تشخيص حرقان العين

 

تشخيص حرقان العين

من المهم تحديد السبب الكامن وراء حرقان العين، باستشارة الطبيب فى أسرع وقت.

ويبدأ الطبيب فى متابعة التاريخ المرضى والأعراض التى يشعر بها المريض ومتى بدأت والظروف والأشياء التى تجعل حالته أسوأ، وكذلك يراجع الطبيب الأدوية التى يتناولها الشخص والتى يمكن أن تسبب حرقان العين مثل: مضادات الاحتقان.

ويقوم الطبيب أيضاً بإجراء فحص للعين عن علامات الجفاف بالمعدات الخاصة بذلك، وقد يضع لك قطرات تساعد على مراقبة تدفق الدموع ومستويات الرطوبة فى العين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة