أكرم القصاص - علا الشافعي

دواعى الاستعمال.. كتافاست أشهر فوار مسكن متى يجب أن تتوقف عن تناوله؟

الأربعاء، 07 مارس 2018 12:20 م
دواعى الاستعمال.. كتافاست أشهر فوار مسكن متى يجب أن تتوقف عن تناوله؟ كتافاست
كتب بيتر إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ما هو كتافاست؟

كتافاست أكياس تحتوى على حبيبات قابلة للذوبان فى الماء، والمكون النشط فى كتافاست أكياس هى مادة "ديكلوفيناك بوتاسيوم"، ويستعمل لتسكين الآلآم وتقليل اعراض الإلتهاب.

 

دواعى استعمال كتافاست أكياس

العلاج على المدى القصير فى الحالات الحادة التالية :

ألم ما بعد الصدمة والالتهاب والتورم، على سبيل المثال بسبب الالتواء ،ألم ما بعد الجراحة على سبيل المثال بعد جراحات الأسنان والعظام.

 

الحالات المؤلمة فى أمراض النساء مثل عسر الطمث ونوبات الصداع النصفى ،المتلازمات المؤلمة للعمود الفقرى ،الروماتيزم، وكعلاج مساعد فى العدوى الالتهابية البكتيرية الشديدة فى الأنف أو الأذن أو الحنجرة .

 

أكياس كتافاست: تحذيرات واحتياطات

أكياس كتافاست قد تسبب الدوخة والنعاس أو اضطرابات بصرية، وذلك قد يؤثر على قدرتك على القيادة أو تشغيل الآلات بأمان، لذلك لا تقم بقيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف يؤثر أكياس كتافاست عليك.


أكياس كتافاست قد تخفى علامات وأعراض العدوى، مثل الحمى والالتهاب، وهذا قد يجعلك تعتقد خطأ أنك سليم وخال من العدوى، أو أن الإصابة أقل خطورة مما هى عليه، لهذا السبب يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت قد أصبت بأى عدوى أو إصابة خلال تناولك لأكياس كتافاست .

 

طبيبك سوف يصف لك أقل جرعة فعالة من أكياس كتافاست ولأقصر وقت ممكن، وهذا لتقليل احتمالات وجود أى آثار جانبية، ومن المهم ألا تتجاوز الجرعة الموصوفة.

 

الآثار الجانبية لـ كتافاست

المسكنات (مثل أكياس كتافاست) يمكن أن تسبب فى بعض الأحيان آثارا جانبية خطيرة على الأمعاء، مثل تقرحات، نزيف أو ثقب فى المعدة أو بطانة الأمعاء.

 

وهذا النوع من الآثار الجانبية من المرجح أن يحدث فى كبار السن والأشخاص الذين يتناولون جرعات عالية من أكياس كتافاست، لذلك يجب الحذر عند تناول أكياس كتافاست بواسطة الأشخاص الذين لديهم تاريخ من الاضطرابات التى تؤثر على المعدة أو الأمعاء، وإذا رأى طبيبك أنك فى خطر كبير من آثار جانبية على الأمعاء فقد يصف لك دواء إضافيا للمساعدة فى حماية أمعائك.

 

متى يجب عليك التوقف عن تناولها؟

يجب التوقف عن تناول دواء أكياس كتافاست واستشارة الطبيب فورا إذا واجهت أى علامة على نزيف من المعدة أو الأمعاء، على سبيل المثال تقيؤ الدم غامق اللون، أو البراز المدمم .

 

وأشارت الدراسات إلى أن استخدام بعض المسكنات (مثل أكياس كتافاست) قد تترافق مع زيادة طفيفة فى مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، خاصة إذا ما استخدمت بجرعات عالية أو لفترات طويلة من الزمن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة