أكرم القصاص - علا الشافعي

ختام المرحلة الأولى من شاعر المليون.. غدًا

الإثنين، 05 مارس 2018 10:30 م
ختام المرحلة الأولى من شاعر المليون.. غدًا شاعر المليون فى موسمه الثامن
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تختتم المرحلة الأولى من برنامج شاعر المليون، فى موسمه الثامن، غدًا، والذى تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية فى أبوظبى، فى إطار استراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربى.

شعراء الحلقة 8 من شاعر المليون

ويشارك فى الحلقة الثامنة، ستة شعراء، وهم الشاعر: سالم حواس الحازمى وفهد عوض العازمى من السعودية، صالح الهقيش الصخرى من الأردن، فيصل عايض العتيبى ومبارك الفغم الرشيدى من الكويت، ومهنا الماضى الشمرى من سوريا، واللذين سيقدمون قصائدهم أمام أعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من الدكتور غسان الحسن، حمد السعيد، وسلطان العميمى.  

يذكر أنه فى المرحلة الأولى تنافس 48 شاعراً على مدار ثمانية حلقات، لتبدأ من بعدها أولى حلقات المرحلة الثانية والتى سيستمر فيها 24 شاعراً يتابعون مسيرتهم نحو بيرق الشعر النبطي.

حيث يتأهل رسميًا للمرحلة الثانية 24 شاعرًا من أصل 48 شاعرًا، ويتوجب على كل شاعر من الشعراء الـ24 إلقاء قصيدة حرة الوزن والقافية، يتراوح عدد أبياتها بين 10 أبيات و12 بيتًا، أما المعيار الثانى فتُعلن عنه اللجنة مع بداية كل حلقة.

الجدير بالذكر أن لجنة التحكيم، قد أعلنت سابقاً عن معايير المرحلة الثانية من المسابقة، حيث يتنافس فى كل حلقة ستة شعراء على مدار أربع حلقات، وفى كل حلقة يتم تأهيل شاعر واحد أو شاعرين بقرار اللجنة، وشاعرين أو شاعر واحد بتصويت الجمهور، وبعد انتهاء الحلقات الأربع يكون عدد المرشحين قد وصل إلى اثنى عشر شاعرًا لينتقلوا بعد ذلك إلى المرحلة الثالثة من البرنامج.

يشار إلى أنه سيتم بث حلقات «شاعر المليون» على مدى 15 أسبوعاً عبر قناة الإمارات وقناة بينونة وعبر تطبيق الهاتف المتحرك والموقع الالكترونى الخاص بالبرنامج فى تمام العاشرة من مساء كل ثلاثاء، حيث تضم قائمة الـ 48 شاعراً للموسم الثامن، 5 شعراء من دولة الإمارات، 16 شاعراً من المملكة العربية السعودية، 9 شعراء من دولة الكويت، 3 شعراء من مملكة البحرين، 3 شعراء من سلطنة عُمان، 5 شعراء من الأردن، 3 شعراء من سوريا، شاعران من العراق، وشاعر واحد من كل من مصر واليمن.

ويمنح البرنامج جوائز ومكافآت قيّمة للشعراء الخمسة الفائزين بالمراتب الأولى تصل إلى 15 مليون درهم إماراتى، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب شاعر المليون إضافة إلى بيرق الشعر و5 ملايين درهم إماراتى، بينما يحصل الفائز بالمركز الثانى على 4 ملايين درهم، والثالث على 3 ملايين درهم، والرابع على مليونى درهم، والخامس على مليون درهم إماراتي.

معايير وآلية شاعر المليون فى الموسم الثامن

تم تقسيم الموسم الثامن من البرنامج إلى أربع مراحل هى:

المرحلة الأولى: عبارة عن ثمانى أمسيات، يتنافس فى كل أمسية 6 شعراء، ليتأهل منها 3 فقط، واحد أو اثنان بقرار اللجنة، وواحد أو اثنان بتصويت الجمهور.

المرحلة الثانية: يتنافس فيها 24 شاعراً خلال أربع حلقات، ومن كل حلقة يتأهل 3 شعراء، اثنان أو واحد بتصويت الجمهور وواحد أو إثنين بقرار اللجنة.

المرحلة الثالثة: على مدار حلقتين يتنافس 12 شاعراً، من كل حلقة يتأهل 3 شعراء، اثنان بتصويت الجمهور، وواحد تختاره اللجنة.

الحلقة الختامية: تضم الشعراء الستة الذين وصلوا إلى النهائى، وبعد إلقاء قصائدهم يخرج الشاعر صاحب الدرجات الأقل، ويبقى خمسة شعراء يتنافسون على المراكز، من المركز الأول حتى الخامس.

وبعد جمع نسب تصويت الجمهور مع درجات لجنة التحكيم التراكمية، يتم ترتيبهم، فيحصل الخامس على مليون درهم، والرابع على مليونى درهم، فيما يحصل الثالث على ثلاثة ملايين، والثانى على أربعة ملايين، وللأول لقب "شاعر المليون" وبيرق الشعر، وخمسة ملايين درهم.

وثمة آلية جديدة فى التقييم خلال كل حلقة، حيث يعطى الأعضاء آراءهم، ومنها يتم اختيار العبارات الخاصة بتقييم النص، والتى تظهر على الشاشة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة