أكرم القصاص - علا الشافعي

3 أسباب لارتفاع أسعار الأسمنت.. أبرزها زيادة حجم الطلب المحلى وفتح أسواق التصدير.. الغرف التجارية: الطن يرتفع 100 جنيه منذ مطلع 2018.. واتحاد الصناعات: مشروعات وزارة الإسكان والعقارات تزيد الضغط على المصانع

الإثنين، 05 مارس 2018 01:31 ص
3 أسباب لارتفاع أسعار الأسمنت.. أبرزها زيادة حجم الطلب المحلى وفتح أسواق التصدير.. الغرف التجارية: الطن يرتفع 100 جنيه منذ مطلع 2018.. واتحاد الصناعات: مشروعات وزارة الإسكان والعقارات تزيد الضغط على المصانع صناعة الأسمنت
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"لدينا فائض يصل إلى 10 ملايين طن أسمنت سنويًا وقد يرتفع إلى 30 مليون طن مع بدء إنتاج المصانع الجديدة" كلمات قليلة كشف بها مدحت استيفانوس رئيس شعبة منتجى الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات خلال مؤتمر صحفى سابق عقدته الشعبة منتصف العام الماضى وضع صناعة الأسمنت، ورغم هذه الزيادة الكبيرة فى الإنتاج إلا أن سعر طن الأسمنت ارتفع قرابة 100 جنيها منذ مطلع العام الجارى، فما أسباب هذا الارتفاع رغم زيادة الإنتاج؟.

 

100

جنيه زيادة فى الطن

وفى هذا الإطار قال أحمد نصر عضو مجلس إدارة شعبة مواد البناء فى اتحاد الغرف التجارية، أن الزيادة التى شهدها سعر الأسمنت منذ مطلع يناير 2018 بلغت حوالى 100 جنيه فى كل طن، مشيرا إلى أن شركة وادى النيل أرسلت قائمة أسعارها للموزعين "التجار" وبها ارتفاع ملحوظ حيث كان سعر طن الأسمنت فى شركة وادى النيل للأسمنت على أرض المصنع 955 جنيها ويصل المستهلك 1005 جنيهات وبعد الزيادة الجديدة أصبح سعره على أرض المصنع 1005 ويصل المستهلك 1105 جنيهات بزيادة 100 جنيه.

 

 

وحول أسباب الزيادة فى أسعار طن الأسمنت، أوضح نصر أن الشركات المنتجة "المصانع" لا تبلغ التجار بأسبابها لرفع الأسعار لكن نرى أن هذه الزيادة كبيرة خاصة وأنه منذ شهر مارس 2017 فإن هناك استقرار فى أسعار الأسمنت والتى لم تتحرك إلا فى 1 يناير 2018 حيث كان طن الأسمنت بـ 955 للمستهلك وحاليا وصل سعره لدى بعض الشركات 1150 جنيه، أى أنه خلال شهرين سعر طن الأسمنت ارتفع 100 جنيه.

 

التجار يتبرأون من الزيادة
 

وأشار عضو مجلس إدارة شعبة مواد البناء، أن شعبة مواد البناء لا تراقب على أسعار الأسمنت فهو دور أجهزة الدولة المختلفة، ونحن فقط حلقة الوصل بين المصنعين والمواطنين، ولا يمكن رفع هوامش الربح لأن سعر الطن محدد بالمصنع وكذلك موضوع عليه نسبة وهامش الربح والذى يصل بها إلى المستهلك.

 

اتحاد الصناعات يوضح أسباب ارتفاع الأسعار

 

من جانبه، كشف الدكتور كمال الدسوقى نائب رئيس غرفة مواد البناء فى اتحاد الصناعات، أن هناك تزايد على طلب الأسمنت فى الفترة الأخيرة بسبب المشروعات الكبيرة المنفذة خاصة مشروعات وزارة الإسكان والعقارات الأخرى للشركات الخاصة، مشيرا إلى أن زيادة الطلب المحلى وتراجع إنتاج بعض المصانع سبب رفع الأسعار وزود الضغط على المصانع.

 

وحول تأثيرات دخول مصنع جديد للأسمنت، قال الدسوقى لـ"اليوم السابع"، إن المصنع الجديد فى بنى سويف يضيف كميات وفيرة من الأسمنت وذلك لأن المصنع به 6 خطوط انتاج، سينتج كل منها تنتج 6 آلاف طن من الأسمنت يوميًا، بإجمالى 13 مليون طن سنويًا وهو ما يخلق وفرة كبيرة خلال الأشهر المقبلة.

 

زيادة طلبات التصدير
 

فى هذا السياق، كشف الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء، أن هناك زيادة ملحوظة فى طلبات التصدير للأسمنت ويظهر ذلك واضحا بعد زيادة صادرات مصر من الأسمنت خلال عام 2017 بنسبة 49 % لتسجل 94 مليون دولار مقابل 63 مليون دولار خلال 2016، ونتوقع استمرار زيادة الطلب على الأسمنت خلال العام الجارى.

 

غرفة منتجى الأسمنت: قرارات فردية تتعلق بكل مصنع
 

بدوره، أكد مدحت إستيفانوس، رئيس شعبة الأسمنت والعضو المنتدب لمجموعة تيتان للاسمنت، أن شركته لم تحرك سعر الطن خلال الفترة الأخيرة، مضيفا" لم نجرى أى تعديلات فى لوائح الأسعار الخاصة بنا حتى الآن".

 

وقال إستيفانوس، إن شعبة منتجى الأسمنت ليس لها علاقة برفع أو خفض الأسعار فهى قرارات فردية تخص المنتجين ولا يمكن لأحد أن يتدخل فيها لأنها تتعلق بكل مصنع يعمل بالسوق المصرى.

 

 

60 مليون طن إنتاج سنوى
 

وتحتل مصر الترتيب رقم 14 من بين الدول المنتجة للأسمنت بحجم إنتاج يقترب من 60 مليون طن سنويا، وطرحت الحكومة مطلع عام 2016 عدد 14 رخصة أسمنت فازت منها 3 شركات في المزايدة التي أقامتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية وهي شركة "إسمنت المصريين" في سوهاج وشركة "السويدي للإسمنت" في العين السخنة، وشركة "جنوب الوادي للإسمنت" في بني سويف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة