أكرم القصاص - علا الشافعي

"عبد الغفار": 7 من بين كل 100 طفل مصرى مصابون بضعف السمع

الأحد، 04 مارس 2018 01:00 ص
"عبد الغفار": 7 من بين كل 100 طفل مصرى مصابون بضعف السمع ضعف السمع
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات، أن من كل 100 طفل مصرى يصاب 7 أطفال بضعف السمع، مؤكدًا أن الكشف المبكر لضعف السمع عند الأطفال أو المسح السمعى الشامل للأطفال يجب أن يكون إجباريا فى المستشفيات.

 

وقال فى مداخلة هاتفية برنامج "رأى عام" على قناة "TEN"، مع عمرو عبدالحميد، أن هناك العديد من العوامل التى تسبب ضعف السمع، منها الأطفال الذين تكون لديهم نسبة الصفراء فوق 18 درجة، والأطفال الذين يتم حجزهم فى الحضانات وأجهزة التنفس الصناعى، أو الحمل المتعثر أو العدوى الالتهابية، والأطفال المولودين قبل 38 أسبوعا، والأطفال المولودين أقل من كيلو ونصف، والوراثة.

 

وذكر أن حوالى نصف مليار شخص مصاب بضعف السمع على مستوى العالم خلال عام 2018، ومن المتوقع ارتفاع نسبة الإصابة إلى 630 مليون شخص عام 2030، و900 مليون شخص عام 2050.

 

فميما قالت الفنانة يسرا اللوزى، أنها تشارك فى مناسبة يوم ضعف السمع العالمى، وإن المناسبة حازت على اهتمام كبير، مؤكدًا أنه تهدف إلى جعل كشف السمع إجباريًا على كل الأطفال، لزيادة التوعية وسط الأهالى، ولحماية أطفالنا من فقدان حاسة السمع.

 

وأكدت فى مداخلة هاتفية برنامج "رأى عام" على قناة "TEN"، مع عمرو عبد الحميد، أن "الأمهات ينقلن خبراتهن لبعضهن، وسنطالب بإدخال الأطفال ضعاف السمع لمدارس معينة، وألا نسمح للمجتمع بأن يقلل من أولادنا".

 

وتابعت: "نحن نعرف حقوق أولادنا من ضعاف السمع، وعلينا جعل كشف السمع إجبارى على كل الأطفال، لزيادة التوعية وسط الأهالى، ولحماية أطفالنا من فقدان حاسة السمع"، موضحة أن "الكشف المبكر يوجه الطفل فى الاتجاه السليم سواء بإجراء عملية أو وضع سماعة أو تعليم لغة الإشارة".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة