أكرم القصاص - علا الشافعي

فتنة الدبابات تشعل الخلافات بين واشنطن وبغداد.. الولايات المتحدة تكشف حصول "الحشد الشعبى" ومليشيات إيرانية 9 دبابات أمريكية من العراق.. تحقيقات موسعة لاستعادتها.. وشركات السلاح تهدد بمقاطعة الحكومة العراقية

السبت، 03 مارس 2018 08:45 م
فتنة الدبابات تشعل الخلافات بين واشنطن وبغداد.. الولايات المتحدة تكشف حصول "الحشد الشعبى" ومليشيات إيرانية 9 دبابات أمريكية من العراق.. تحقيقات موسعة لاستعادتها.. وشركات السلاح تهدد بمقاطعة الحكومة العراقية دبابة أمريكية فى العراق
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد كشف السلطات الأمريكية، أن الميليشيات الموالية لإيران فى العراق ومن بينها الحشد الشعبى، سيطرت على 9 دبابات أمريكية الصنع بتكنولوجيا متطورة من طراز "ام – 1 " فى بداية 2015، قالت صحيفة "فورين بوليسى" الأمريكية، أن واشنطن تحاول استعادة هذه الدبابات بعد أن استخدمتها الميليشات ضد حلفاء واشنطن فى المنطقة.

وأضافت الصحيفة، أن الولايات المتحدة تواصل العمل مع حكومة العراق لضمان أن تكون كافة الأسلحة الدفاعية سلمت للحلفاء، مشيرًا إلى أن الجيش العراقى استعاد عددًا من الدبابات، ولكن أصبحت هذه الدبابات غير قابلة للدخول فى المعارك، لأنها بعيدة عن الصيانة منذ فترة كبيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن العراق اشترى 140 دبابة من طراز "ام -1" من الولايات المتحدة فى 2008، لإعادة بناء الكتائب المدرعة التى دمرتها القوات الأمريكية أثناء غزوها للعراق عام 2003، وتصل تكلفة الواحدة إلى حوالى 4.3 مليون دولار.

واستخدمت الميليشيات التابعة لإيران دبابة واحدة على الأقل من طراز "إم-1" ضد قوات البشمركة الكردية، فى اشتباكات فى كركوك العراقية أكتوبر الماضى، عندما كانت حكومة إقليم كردستان تحاول فرض استقلالها.

وتعد "أبرامز إم-1" التى يبلغ وزنها 70 طناً، هى أكبر دبابة فى ترسانة الجيش الأمريكى والبحرية ودعامة الجيوش الخاصة لحلفاء الولايات المتحدة، من أكثر الدبابات قوة وصلابة فى العالم، وتزود الدبابة المصممة لأربعة ركاب، بمدفع عيار 120 ملم، ودروع سميكة، ومحرك يمكن أن يدفعها بسرعة 40 ميلاً فى الساعة.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية أخيرًا حيازة الحشد الشعبى لدبابات "إم-1" فى تقرير هذا الشهر، حسب ما صدر عن المفتش العام للحملات العراقية والسورية، وجاء فى البيان: "أقرت وزارة الخارجية الأمريكية بأن بعض المعدات العسكرية، التى زودت بها الولايات المتحدة الجيش العراقى، من بينها 9 دبابات من طراز "إم-1"، وقعت فى أيدى الميليشيات المدعومة من إيران".

دبابة أمريكية فى العراق
دبابة أمريكية فى العراق

 

ويستمر البنتاجون فى الضغط على العراق لاستعادة أى من دبابات "إم – 1" التى ما زالت فى أيدى الميليشيات، وقال المتحدث باسم التحالف، إن "السلطات العراقية، باعتبارها مستفيدة من معدات الدفاع الأمريكية، ملزمة بمتطلبات الاستخدام النهائى على النحو المبين فى الاتفاقيات المبرمة مع حكومة الولايات المتحدة".

وحسب الصحيفة، أفادت تقارير بأن شركة "جينيرال ديناميكش لاند سيستمز"، التى تصنع دبابات "إم-1" وتوفر قطع الغيار والفنيين لهذه الدبابات، هددت أخيرًا بقطع العلاقات مع بغداد، بسبب استخدام الميليشيات الموالية لإيران لمعداتها العسكرية، فيما أشارت تقارير أخرى إلى احتمال وقف أى اتفاقيات أسلحة مستقبلاً، بين الولايات المتحدة والعراق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة