أكرم القصاص - علا الشافعي

جون بولتون مستشار ترامب للأمن القومى الجديد.. يعتبر قطر الأكثر دعما للإرهاب فى العالم.. ويصف جماعة الإخوان بـ"الإرهابية والاستبدادية".. ويعادى الاتفاق النووى الإيرانى.. ومهندس الغزو الأمريكى فى العراق عام 2003

الجمعة، 23 مارس 2018 03:46 ص
جون بولتون مستشار ترامب للأمن القومى الجديد.. يعتبر قطر الأكثر دعما للإرهاب فى العالم.. ويصف جماعة الإخوان بـ"الإرهابية والاستبدادية".. ويعادى الاتفاق النووى الإيرانى.. ومهندس الغزو الأمريكى فى العراق عام 2003 جون بولتون وأتش آر ماكماستر وترامب
كتب محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، الخميس، إقالة مستشاره للأمن القومى أتش آر ماكماستر، وتعيين جون بولتون السفير الأمريكى السابق لدى الأمم المتحدة خلفا له، وذلك ضمن سلسلة من الإقالات والاستقالات التى تجرى فى البيت البيضاوى خلال الأشهر الماضية، حيث قال ترامب :"أنا سعيد أن أعلن أنه ابتداء من التاسع من إبريل 2018 سيكون جون بولتون مستشارى الجديد للأمن القومى".

أتش آر ماكماستر وجون بولتون
أتش آر ماكماستر وجون بولتون

 

وجون بولتون كان يشغل منصب مدير إدارة شؤون منع انتشار الأسلحة فى الخارجية الأمريكية، ودائما ما ينتقد الحكومات الشمولية خاصة كوريا الشمالية وإيران، كما يعتبر جماعة الإخوان منظمة إرهابية معقدة للغاية وجماعة استبدادية مسلحة، حيث أكد فى تصريحات صحفية، أكتوبر الماضى، قائلا :"دعونا نحدد الجوانب الأكثر وضوحا من جماعة الإخوان المسلمين بأنها جماعة إرهابية بالتأكيد". كما حث ترامب وقتها على إلغاء الاتفاق النووى المبرم فى عهد إدارة سلفه، باراك أوباما، بين إيران والولايات المتحدة والدول الكبرى، مشيرا إلى أن طهران تستغل هذا الاتفاق الذى أبرموه مع أوباما لإضفاء الشرعية على دولتهم الإرهابية.

أتش آر ماكماستر
أتش آر ماكماستر

 

قطر الأكثر دعما للإرهاب فى العالم

ويعتبر جون بولتون من السياسيين الأمريكيين البارزين الذين يؤكدون على دعم قطر للتنظيمات الإرهابية، حيث الدوحة فى وقت سابق بأنها الدولة الأكثر دعما للإرهاب فى العالم، وطالبها بوقف تمويل جماعة الإخوان، مؤكدا أن سياسة "تنظيم الحمدين" تسببت فى عرقلة خطط مواجهة طهران.

بولتون يُدعم سياسات ترامب بشأن الاتفاق النووى

وتعيين جون بولتون مستشارا للأمن القومى يعنى أن الحرب على طهران قد تصبح أمرًا مؤكدً، خاصة أن السفير الأمريكى السابق لدى الأمم المتحدة يبذل ما بوسعه لدفع الرئيس دونالد ترامب إلى الانسحاب من الاتفاق النووى مع إيران، حسبما ذكر المؤرخ والباحث الأمريكى جاريث بورتر فى حوار أجرته إذاعة "سبوتنيك" الروسية، أكد خلاله أيضا أن "بولتون" هو الذى تمكن من إقناع ترامب باستخدام لغة واضحة تجاه الاتفاق النووى الإيرانى، تقوم على فكرة إما تعديله أو الانسحاب منه، موضحا أنها الوسيلة الوحيدة التى يمكن استخدامها للضغط على الحلفاء الأوروبيين للرضوخ لمطالب الإدارة الأمريكية.

ترامب
ترامب

 

مهندس غزو العراق فى 2003

  والمعروف عن جون بولتون، أنه مهندس غزو العراق فى عام 2003، ذلك أنه من أكثر المدافعين عن الغزو الأمريكى فى العراق، وكان من ضمن الذين روّجوا للتقارير التى تدعى امتلاك نظام صدام حسين برنامج أسلحة دمار شامل، حتى بعدما تبين عدم صحة هذه التقارير أصر على موقفه دون تغيير.

جون بولتون
جون بولتون

 

مدافعا عن إسرائيل

كما أن جون بولتون واحدا من وجوه تيار المحافظين الجدد، وعضوا بارزا فى الحزب الجمهورى، ويشتهر بدافعه عن إسرائيل لاسيما سياسات اليمين فيها، ذلك أنه يُدعم أنصار إسرائيل الأمريكين اليمينيين المعادين للنظام الإيرانى، ومعروف فى الكونجرس بأن أسلوبه ولغته غير دبلوماسية ولديه مواقف عدوانية ضد موسكو وطهران وكوريا الشمالية، وكثيرا ما وجه انتقاداته إلى سياسات الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما.

وولد جون بولتون فى 20 نوفمبر 1948 بولاية ماريلاند، حينما كان يعمل والده إدوارد جاكسون بولتون رجل إطفاء، بينما كانت أمه فرجينيا كلارا ربة منزل، حيث ترعرع فى بيئة شعبية من الطبقة دون المتوسطة، والتحق بجامعة ييل، ونال منها درجة البكالوريوس بامتياز عام 1970، والتحق بكلية الحقوق فيها وتخرج عام 1974، ثم عمل عدة مكاتب للمحاماة فى واشنطن حتى عام 1997، ثم عمل فى  معهد "أمريكان إنتربرايز إنستيتيوت" الذى يُعد أحد أهم مراكز الأبحاث المحافظة فى الولايات المتحدة، وبعد ذلك شغل منصب نائب الرئيس للبحوث السياسية، كما عمل مساعدا لوزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة