أكرم القصاص - علا الشافعي

نهلة عبد العزيز: القناة الثانية "ثقافية أجنبية".. و"اسمع منى ولا تسمع عنى"

الثلاثاء، 20 مارس 2018 09:00 ص
نهلة عبد العزيز: القناة الثانية "ثقافية أجنبية".. و"اسمع منى ولا تسمع عنى" نهلة عبد العزيز ومحمود جلال
حوار - محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

واحدة من أشهر الإعلاميات، اللاتى تميزن بأدائهن المهنى الكبير سواء فى أدائها الإعلامى أو الإدارة، بدأت نهلة عبد العزيز فى العمل من خلال التلفزيون المصرى بالقناة الثالثة، حيث قدمت العديد من البرامج منها برنامج "ريبورتاج" و"نجوم على العرش"، وفى عام 1990 انتقلت للقناة الأولى وقدمت فيها برنامج "الشارع المصري" و"اخترنا لك" و"تاكسى السهرة، فى 2009تولت رئاسة قناة النيل للدراما، وفى 2012 تولت منصب مدير عام المنوعات بالقناة الأولى، وأخيرا.. مدير القناة الثانية.

 

"اليوم السابع" حاورت الإعلامية نهلة عبد العزيز لتكشف البرامج التى حرصت على إضافتها للقناة، وعما ينقص القناة، وخطوات التطوير داخل القناة فى الفترة المقبلة.

 

نهلة عبد العزيز من مذيعة لمدير عام المنوعات إلى قناة الدراما ثم رئاسة القناة الثانية صفى لنا تلك الرحلة ؟

 

هذا عمر كامل منذ بدأت مذيعة بالقناة الثالثة ثم الأولى ثم بعد ذلك بدأ التدرج الوظيفى الإدارة مع البرامج وبدأ مدير إدارة ثم مدير عام المنوعات القناة الأولى ثم رئيسة قناة نايل الدراما وأخيرا رئاسة القناة الثانية أنه عمر تقريبا ٢٦ سنة فى مهنة الإعلام.

 

هل القناة الثانية لها طابع مختلف فى إدارتها ؟

طبعا.. القناة الثانية قناة ثقافية أجنبية ولها نوعية معينة من البرامج التى تميزها ونسعى لإعادتها إلى أذهان المشاهد ما أحبه من برامج وأفلام ومسلسلات أجنبية ومنوعات عالمية والتى كان المشاهد يستمتع بها والبرامج الثقافية ما يميز القناة الثانية وخاصة أن برامج التوك شو (المكلمة) زادت جدا ولهذا تتميز القناة الثانية وتنفرد عن القنوات الاخرى بتقديم والبرامج الثقافية التى تراها القنوات الأخرى حملا ولا تلزمهم حتى عندما تقدم هذا البرامج فإن الأساس والأصل والتميز يكون على شاشة الثانية ولأنها اكثر خبرة ومنبع الثقافة والأعمال الأجنبية وهذا ما يميزها.

 

ما هى البرامج التى حرصت على إضافتها للقناة الثانية ؟

أهمها برنامج "أم الشهيد" وله رصيد وتأثير قوى على المشاهد وله صدى فى كل القنوات ويتم الاستعانة به فى كل مؤتمرات ولقاءات سيادة الرئيس وتم الاستعانة بكل الحلقات التى عرضنا فيها قصص امهات الشهداء، برنامج "مقعد أمام الشاشة" وهو أول برنامج يطرح النقد للعمل السينمائى وتقدمه المتابعة الناقدة المتميزة علا الشافعى، برنامج "معكم على الثانية"، "قعدة هوانم" وأنا سعيدة بالبرامج الموجودة بالقناة الثانية والتى أضفتها.

 

نهلة عبد العزيز مع محمود جلال
نهلة عبد العزيز مع محمود جلال
 

يقال إن طريقتك مختلفة فى إدارة القناة الثانية ..ماهى معاييرك في الإدارة ؟

 

أول حاجة احرص عليها عندما اكون فى مكان هى جملة أضعها على بابى وهى "اسمع منى ولاتسمع عنى" والإدارة تمشى بالمشاركة بس المبنية على الحب العمل ولكل زميل اعلامى يعرف احتياجات برنامجه ولكن انا كإدارة اعلم كل ماتحتاجة المجموعة من البرامج ولااستطيع أن افضل برنامج عن اخر الأمن ناحية المضمون والنجاح وكفاية العاملين به بعد رؤيتهم بعينى وانتى لا اسمع إطلاقا ولكنى اعتمد على الرؤية ويأتى الحكم بعد المشاهدة  صحيح الصداقة فى العمل مطلوبة ولكن مهم الجدية وانا لم أكن فى يوم لدى شلة طوال حياتى ، طول عمر ى لا احب الوساطة حتى اننى دخلت المبنى الإذاعة والتليفزيون من خلال إعلان فى الجرائد .

 

ماذا ينقص القناة الثانية للتطوير ؟

الآن نقوم بالتطوير فى كل برامجنا واذا دخل التطوير من الخارج اهلا وسهلا هنكون جاهزين ،وينقصنا اهم عناصر شاشة القناة الثانية وهى الأفلام والمسلسلات الاجنبية.

 

هل نهلة عبد العزيز تتعامل مع مذيعات القناة بشكل اعلامى وبالشكل الإدارى ؟

 

كل مذيعات التليفزيون المصرى زملاء انا مذيعة فى الأول والأخر اللقب الباقى لى هو مذيعة وخاصة أن التليفزيون المصري هو من تجد فيه ماينطبق عليه مذيعة وليس مقدم برنامج انا وظيفتى مذيعة ،اول من حرص على مهنته هو الكاتب الصحفي مفيد فوزى.

 

نهلة عبد العزير مع الزميل محمود جلال
نهلة عبد العزير مع الزميل محمود جلال

هل هناك برامج جديدة ستقدم على القناة الثانية فى حالة التطوير ؟

 

المشاركه فى التطوير شىء يشرفنا ولدينا، الأن برنامج "دائرة الضوء", النبع ابراهيم حجازى والذى يعمل فيه أبناء القناة الثانية.

 

مارأيك فى المشهد الإعلامى ؟

 

 هو مشهد صحى جدا لأنه أصبح وسيلة لتوصيل رسالة إعلامية واضحة وهل حرية الإعلام فى تشتيت الناس.

نهلة عبد العزيز
نهلة عبد العزيز

ماهو دور الإعلام بشكل عام والقناة الثانية بشكل خاص مع قضية الإرهاب ؟   

 

كل برامج  التوك شو  تتحدث عن قضية الإرهاب وكل البرامج الحوارية مكثفة لقضية مواجهة الإرهاب واختيار الضيوف بنحرص جدا فى الاختيار علشان المعلومة توصل صح ولا احد يفرض علينا حاجة ولكن الذى يحكمنا هو مبدأ الاختيار الصحيح.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة