أكرم القصاص - علا الشافعي

"اليوم السابع" يرصد رحلة توزيع التغذية المدرسية على الطلاب.. المدارس تتسلم فطيرة طازجة 80 جراما يوميا.. مدير مدرسة: نتأكد من تاريخ الإنتاج ولا يوجد تخزين ومدة الصلاحية 3 أيام.. والتلاميذ: بتخلينا نركز فى الفصل

الثلاثاء، 20 مارس 2018 03:15 م
"اليوم السابع" يرصد رحلة توزيع التغذية المدرسية على الطلاب.. المدارس تتسلم فطيرة طازجة 80 جراما يوميا.. مدير مدرسة: نتأكد من تاريخ الإنتاج ولا يوجد تخزين ومدة الصلاحية  3 أيام.. والتلاميذ: بتخلينا نركز فى الفصل "اليوم السابع" يرصد رحلة توزيع التغذية المدرسية على الطلاب
كتب محمود طه حسين تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت مديريات التربية والتعليم توزيع التغذية المدرسية على الطلاب سواء فطيرة أو بسكويت بالعجوة وسادة لطلاب المرحلتين رياض الأطفال والابتدائية.

 

" اليوم السابع" رصد رحلة توزيع وتسليم التغذية المدرسية بمدرسة القبة الفداوية الابتدائية التابعة لإدارة الوايلى التعليمية بمحافظة القاهرة للتعرف على طريقة تسليمها إلى المدرسة وفقا للإجراءات والضوابط التى حددتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى والجهات المسئولة عن الوجبة.

التقى "اليوم السابع" عبد الخالق محمد مندوب وزارة الزراعة، خلال توريد الوجبة لمدرسة القبة الفداوية الابتدائية، حيث أكد على أن المصانع تنتج الوجبة بشكل يومى، حيث تعمل خطوط الإنتاج فى الثالثة عصرا لتوريد الوجبة فى اليوم الثانى لإنتاجها مباشرة.

 

وأوضح عبد الخالق، أن الوجبة تورد بشكل يومى، موضحًا أنه فى حالة ما إذا تسلمت المدرسة كميات تزيد على إعداد الطلاب يتم عودتها إلى المصنع مرة أخرى إذا تجاوزت مدة وأيام الصلاحية الـ3 أيام وفى جميع الأحوال هناك حرص على عدم تسليم المدرسة كميات إضافية فوق طاقتها لضمان عدم تخزينها.

 

وأوضح مندوب وزارة الزراعة، أن الوجبة تخضع لإشراف متخصصين وأطباء داخل المصانع ويتم تذوقها، إضافة إلى أنها تتميز باحتوائها على فيتامينات تساعد الطلاب على التركيز، مشيرا إلى أن التوريد يبدأ يوميا فى السادسة صباحا على المدارس.

 

وأكد عبد الخالق، على أنه يتم تسليم التغذية للمدارس بمحضر رسمى يوقع عليه مدير المدرسة ومسئولى التغذية، مشددا على أن هناك لجنة تتسلم الوجبة فى المدرسة وتفحص الغلاف من الخارج للتأكد من صلاحيته.

وكشف مندوب وزارة الزراعة، عن أن مشرف الاستلام فى المدرسة يتأكد من تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية، مؤكدًا على أنه يحق لمشرف الاستلام رفض استلام الوجبة إذا تبين له أن مدة الصلاحية متبقى عليها يوم واحد وتنتهى، مشدد على أن الوجبة هذا العام تخضع لرقابة شديدة من قبل الجهات المختصة وهذا الأمر لأول مرة.

 

من جانبه قال مصيلحى محمد مدير مدرسة القبة، إن المدرسة تتسلم الوجبة وفق ضوابط معينة منها التأكد من شخصية المندوب عن طريق بطاقة الرقم القومى وتفويض من الشركة التابع لها وأيضا شهادة صحية، مؤكدًا على أنه من أبرز الضوابط التى تراعى عند استلام الوجبة تاريخ اليوم الذى تأتى فيه التغذية للمدرسة وتاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية.

 

وأكد مدير المدرسة القبة، على أن طبيبة المدرسة تطلع على وجبة قبل بدء توزيع الوجبة على الطلاب، كما أنه فى حالة وجود فائض فى التغذية يتم تخزينها ليوم واحد فقط هو اليوم التالى لاستلامها وذلك فى مكان أمن ومعد بشكل جيد فى المدرسة بعيد عن حرارة الشمس أو الرطوبة أو المياه.

وأشار محمد، إلى أن محتوى وحجم الوجبة لم يتغير عن السنوات السابقة وتم فقط تغيير الغلاف من الخارج، موضحا أنها تساهم بشكل كبير فى إعادة التركيز لدى الطلاب حيث يتم تسليمها لهم قبل الفسحة ليتناولها الطلاب خلال الفسحة لتعيد نشاط، لافتا إلى أن العجوة باعتبارها من السكريات تساعد عن توازن التلميذ خلال اليوم الدراسى، موضحا أن توزيع التغذية بدأ منذ الخميس الماضى.

فيما أكد عدد من تلاميذ المرحلة الابتدائية، على أنهم يتناولون الوجبة المدرسية لكونها تساعدهم على التركيز، موضحين أنهم فرحين بعودتها خاصة أن بعض زملائهم من أسر فقيرة وتحتاج إلى التغذية.

 

من جانبه قال محمد عطية مدير مديرية التربية والتعليم والتعليم الفنى بمحافظة القاهرة، إن هناك لجان تتابع توزيع التغذية على الطلاب بشكل يومى من الإدارات والمديرية وفق المعايير والضوابط التى حددتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، لإفتًا إلى أنه فى حالة ظهور أى مشكلات يتم التعامل معها فورا، كما أن هناك غرفة عمليات تتابع بشكل يومى على مدارس الساعة انتظام اليوم الدراسى والتى تعتبر التغذية المدرسية جزء من اليوم، قائلا: "الضوابط التى تمت هذا العام بخصوص التغذية قوية تضمن سلامة المنتج".

 

 


 

 


 

 


 

 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة