أكرم القصاص - علا الشافعي

البنك الدولى يدق ناقوس الخطر ويحذر: التغير المناخى يهدد بنزوح 143 مليون شخص بحلول عام 2050.. السكان الأشد فقرا حول العالم سينتقلون من القرى إلى الحضر وعلى المدن الاستعداد لموجات كبيرة من الهجرة الداخلية

الثلاثاء، 20 مارس 2018 08:00 م
البنك الدولى يدق ناقوس الخطر ويحذر: التغير المناخى يهدد بنزوح 143 مليون شخص بحلول عام 2050.. السكان الأشد فقرا حول العالم سينتقلون من القرى إلى الحضر وعلى المدن الاستعداد لموجات كبيرة من الهجرة الداخلية التغير المناخى
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر تقرير جديد صادر عن البنك الدولى من أن التغير المناخى، الذى أصبح بالفعل سببا متزايدا للهجرة يجبر العائلات على الهرب من المناطق التى تعانى من ندرة المياه وفشل المحاصيل الزراعية وارتفاع مستوى البحر، وربما يتسبب فى نزوح ما يصل إلى 143 مليون شخص بحلول عام 2050.

أين_يوجد_مقر_البنك_الدولي
 

 

وبحسب ما ذكرت مجلة "تايم" الأمريكية، فإن هذا السيناريو يغطى ثلاث مناطق فقط وهى الصحراء الأفريقية وجنوب آسيا وأمريكا اللاتينية، والتى تعد مناطق ساخنة تشهد تغيرت مناخيا كبيرا وتمثل 55% من سكان العالم النامى.

 

التقرير الصادر بعنوان "الاستعداد لهجرة المناخ الداخلية" يتناول آثار الهجرة أو الهجرة داخل الدولة مع بحث الناس بشكل متزايد عن مناطق أكثر قابلية للحياة للعيش فيها فى ظل آثار التغير المناخى. ويقول التقرير أن التغير سيشمل على الأرجح الناس الأشد فقرا فى الدول الأكثر فقرا والذين سينتقلون بأعداد كبيرة من المناطق القروية إلى المناطق الحضرية التى تزداد الأعباء فيها، ويشير التقرير إلى أنه بدون تخطيط مسبثن فإن هذه الموجات الدراماتيكية من الهجرة يمكن أن تؤدى إلى اضطراب كبير وعدم استقرار.

 

وحث البنك الدولى المدن على أعداد البنية التحتية والخدمات الاجتماعية وفرص العمل قبيل التدفق المتوقع، وحذر من أن إستراتيجيات التكيف القائمة لجعل المناطق القروية أكثر مرونة بها قيود.

images
 

 

ويقدر التقرير الذى يعد الأول من نوعه الذى يتناول احتمالات اضطراب التوزيع السكانى داخل الدول، أنه يمكن أن يتم نزوح 86 مليون شخص فى جنوب الصحراء الأفريقية الكبرى، و40 مليون فى جنوب أسيا إلى جانب 17 مليون فى أمريكا اللاتينية. وفى حين أن هذه الأرقام تعكس نتائج ستحدث لو استمرت الاتجاهات الحالية، فإن جميع نماذج البنك الدولى، حتى تلك التى تأخذ فى الحسبان التفاؤل بشأن المناخ، تظهر أن تغير المناخ سيزيد من حالات النزوح.

 

ويقول التقرير أن مهاجرى الداخل بسبب المناخ يصبحون بشكل سريع الوجه البشرى للتغير المناخى. ومن المتوقع أن تزداد الهجرة على مدار العقود القليلة القادمة قبل أن تتسارع بشكل أكبر بعد عام 2050.

 

وفى أفضل السيناريوهات، تقدر الدراسة أنه لو تم اتخاذ خطوات ملحة الآن للحد من انبعاثات الغازات الكربونية وقامت السلطات باستعدادات التغير المناخى، فإن عدد النازحين المتوقعين سيتراجع من 143 مليونا إلى 40 مليونا.

 

وقالت المسئول التنفيذى بالبنك الدولى، كريستالينا جورجيفا، أن النافذة المتاحة الآن للاستعداد لهذا الواقع الجديد صغيرة قبل أن تتعمق آثار التغير المناخى، وأضافت أن الخطوات التى تقوم بها المدن للتعامل مع الاتجاه المتصاعد للهجرة من المناطق القروية، وتحسين فرص التعليم والتدريب والوظائف ستثمر عن نتائج على المدى الطويل.

 

وكان دراسة حديثة لوكالة أبحاث الفضاء الأمريكية ناسا قد حذرت من أن مستوى سطح البحر قد يرتفع بحلول عام 2100 نتيجة لتغير المناخ، ورجحت الدراسة زيادة ارتفاع منسوب مياه البحر بمقدر 65 سنتيمترا خلال الـ 80 عاما المقبلة، مما يمكن أن يسبب مشكلات كبيرة للمدن الساحلية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة