أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء بلجيكيون يبتكرون يد روبوتية 3D لترجمة الكلمات للصم فى دقائق

الإثنين، 19 مارس 2018 11:00 م
علماء بلجيكيون يبتكرون يد روبوتية 3D لترجمة الكلمات للصم فى دقائق يد روبوتية للصم
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طور مجموعة من العلماء البلجيكيين يدا روبوتية يمكن أن تترجم الكلمات إلى إيماءات لغة إشارة للصم، وأطلقوا عليها اسم Project Aslan، إذ يبلغ سعر هذه اليد المطورة باستخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد  400 جنيه استرلينى (560 دولارًا) .

ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى، يتصل الجهاز بواسطة نوع من لغة الإشارة، يحمل اسم fingerspelling أو هجاء الأصابع، إذ يتم تهجئة الكلمات من خلال إيماءات منفصلة.

اليد الروبوتية
اليد الروبوتية

 

يقول العلماء إن اليد الروبوتية التى  ستكون جاهزة خلال خمس سنوات، يمكن أن تساعد نحو 70 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم الذين يعانون من الصمم أو صعوبة فى التواصل مع الأشخاص الذين لا يعرفون لغة الإشارة.

حتى الآن، ابتكر الفريق نموذجًا أوليًا واحدًا يعمل عن طريق الاتصال بجهاز كمبيوتر يمكن للمستخدمين إرسال رسائل نصية أو صوتية إليه عبر شبكة محلية، ثم يبدأ فى تهجئة الرسالة باستخدام نظام أبجدى، حيث يتم توضيح كل حرف من خلال إيماءة منفصلة، ويتم تعليم الإيماءات باستخدام قفاز خاص.

تصميم اليد
تصميم اليد

 

وقال الفريق البلجيكى المطور لهذه اليد الروبوتية، إن الهدف النهائى هو ابتكار روبوت مع وجه معبر لنقل التعقيد الكامل للغات.

 وأوضح الباحثون إنه يمكن أن يستخدم العلماء فى جامعة أنتويرب هذه اليد الروبوتية للمساعدة فى تعليم الأشخاص لغة الإشارة.

وقال قائد الفريق و خبير الروبوتات فى جامعة أنتويرب إروين سميت: "هذا سيغير حياة مجتمع الصم، فما رأيناه فى مواقف حقيقية هو أن هناك فجوة وحاجز حقيقى بين مجتمع الصم والعالم الحقيقى - يمكن لهذا الروبوت تقليل هذا الحاجز، فإن عدد ساعات المساعدة التى يمكن لمجتمع الصم أن يحصل عليها عبر المترجمين محدودة بالفعل.

وأضاف سميت: "أرى Aslan كشيء يتم وضعه فى حقائب الظهر للصم، ليتمكنوا من حمله معهم إلى المحاضرات وإلى أى مكان".

ولا تكمن الفكرة فى استبدال المترجمين البشريين بشكل كامل بقدر ما تجعل خدمات الترجمة الفورية أكثر سهولة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة