أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل ماراثون الانتخابات الرئاسية بالداخل.. اليوم السابع فى غرفة إدارات الأزمات بوزارة الداخلية.. شوارع مصر تحت مجهر الشرطة.. تقنيات حديثة لرصد الأحداث والاتصال بالدوريات الأمنية.. وإدارة المشهد بالفيديوكونفراس

الأحد، 18 مارس 2018 10:30 ص
قبل ماراثون الانتخابات الرئاسية بالداخل.. اليوم السابع فى غرفة إدارات الأزمات بوزارة الداخلية.. شوارع مصر تحت مجهر الشرطة.. تقنيات حديثة لرصد الأحداث والاتصال بالدوريات الأمنية.. وإدارة المشهد بالفيديوكونفراس مركز المعلومات وإدارة الأزمات بوزارة الداخلية يتابع الانتخابات لحظة بلحظة
كتب محمود عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هنا مركز المعلومات وإدارة الأزمات داخل وزارة الداخلية، قاعة ضخمة بشاشة عملاقة، تطويع آخر ما وصل إليه العلم والتكنولوجيا الحديثة لصالح العمل الأمني، لحماية أمن الوطن واستقراره.

 

قبل أيام قليلة من ماراثون الانتخابات الرئاسية، تم تفعيل أجهزة هذا المركز، لإدارة المشهد الأمنى فى كافة ربوع مصر، بوسائل وتنقيات حديثة، تضمن السيطرة الأمنية، وإدارة المشهد برمته، من داخل هذه الغرفة، التى تنقل ما بين محافظة وأخرى، وشارع تلو الآخر، وكأنك تتجلو فى محافظات مصر جميعاً.

 

بضغطة "زر" ترى ما يحدث فى كافة ربوع مصر، من خلال كاميرات المراقبة المتناثرة فى كافة الشوارع بالمحافظات والمتصلة مباشرة بهذه الغرفة.

 اليوم السابع داخل غرفة إدارات الأزمات بوزارة الداخلية (2)

"اليوم السابع" قضى عدة ساعات، داخل هذا المركز العملاق، الذى يؤكد القدرة الفائقة التى وصلت إليها وزارة الداخلية المصرية، فى مجال العمل الأمني، والاستفادة من التقنيات الحديثة، بناءً على توجيهات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية.

هنا كتيبة نحل، تعمل على مدار الـ 24 ساعة، عين ترصد، وتترقب، وأيادى تدون الملاحظات الأمنية فى شوارع مصر، واتصالات سريعة لاحتواء الأزمات حال ظهورها فى أية شبر على أرض مصر.

مركز إدارة الأزمات متصل بجميع الغرف على مستوى الجمهورية بمديريات الأمن، حيث يجرى مسئول الغرفة الرئيسية الاتصال بأية مديرية أمن ويطلب منها عرض للشوارع والميادين الموجودة بها، وفى ثوانٍ قليلة تظهر على شاشة الغرفة الرئيسية بث مباشر لما يحدث فى الشوارع سواء بمحافظات الصعيد أو وجه بحرى أو حتى شمال سيناء، وباقى المحافظات، ويمكن عمل "زوم" لمشاهدة أية تحركات مريبة، وسرعة توجيه أقرب دورية أمنية للتعامل معها.

 اليوم السابع داخل غرفة إدارات الأزمات بوزارة الداخلية (3)

الأمر لم يتوقف عند هذا الحد، وإنما تم ربط هذه الغرفة بجميع سيارات الشرطة على مستوى الجمهورية، والتى تظهر على خرائط عبر الشاشة الضخمة، ويتم التواصل مع قائدها، ودعمه إذا تطلب الأمر.

 

يتم التواصل مع سيارات الشرطة بالشوارع من خلال التترا وشبكة عالية التردد وأجهزة الثريا فى الأماكن التى لا يوجد بها شبكة محمول مثل المناطق الصحراوية .

 اليوم السابع داخل غرفة إدارات الأزمات بوزارة الداخلية (1)

حرصت وزارة الداخلية على وجود منظومة داخل هذا المركز لتحليل البلاغات داخل غرفة الأزمة للوقوف على طبيعتها وأسباب تكرارها لاتخاذ الإجراءات اللازمة .

 

اللافت للانتباه، أن هذا المركز يتيح التواصل بين الغرفة الرئيسية وكافة مديريات الأمن عبر الفيديو كونفراس، حيث يتحدث مسئول هذه الغرفة مع قيادات مديريات الأمن بالصوت والصورة، فضلاً عن ربط هذه الغرفة بكاميرات المتابعة المرورية المنتشرة فى كافة شوارع مصر، وهو ما يعرف بمنظومة التواصل المرئى.

 اليوم السابع داخل غرفة إدارات الأزمات بوزارة الداخلية (4)

ويسمح هذا المركز العملاق لرجال الشرطة، فى رصد ومتابعة كافة ما يدور فى الشوارع، بالصوت والصورة، وتحريك الأقوال الأمنية والدوريات لأهداف معينة للتعامل معها.

 

يرصد هذا المركز الشائعات التى يتم تناثرها عبر مواقع التواصل الاجتماعى وبعض المواقع، ويتم جمعها وتحليها والرد عليها، فضلاً عن إمكانية إجراء استبيان الرأى العام.

 اليوم السابع داخل غرفة إدارات الأزمات بوزارة الداخلية (5)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة