أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. تفاصيل إنشاء محطة للطاقة الشمسية فى أسوان بحوالى 3.5 مليار جنيه.. هيئة الطاقة تؤكد: المشروع يستهدف توليد 276 ميجا وات.. التشغيل التجريبى العام المقبل .. رئيس "كوم أمبو": المشروعات تسهم فى انتعاش سوق العمل

الأحد، 18 مارس 2018 11:00 م
صور.. تفاصيل إنشاء محطة للطاقة الشمسية فى أسوان بحوالى 3.5 مليار جنيه.. هيئة الطاقة تؤكد: المشروع يستهدف توليد 276 ميجا وات.. التشغيل التجريبى العام المقبل .. رئيس "كوم أمبو": المشروعات تسهم فى انتعاش سوق العمل
أسوان ندى سليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على غرار قرية بنبان فى محافظة أسوان، تأتى قرية فارس" والتى تعتبر أكبر القرى بمحافظة أسوان لتسير على نفس النهج فى تحويل المحافظة إلى "مزرعة شمسية" قادرة على إمداد مصر بالطاقة الشمسية النظيفة، مثلما ظلت سنوات تمدها بالطاقة الكهربائية المنتجة من السد العالى.
 
تشتهر قرية فارس، والتى تقع بمركز كوم أمبو، بزراعة النخيل وإنتاج العجوة وزراعة المانجو والدوم، كما تشتهر برياضة الخيل والفروسية، فضلا عن تاريخ القرية فى الإنتاج الزراعى يقدر له أن تصبح مدينة شمسية جديدة مثل قرية بنبان، وذلك من خلال البدء فى مشروع جديد بالقرية لإنتاج محطة لتوليد الطاقة الشمسية النظيفة.
-محطة-للطاقة-الشمسية-فى-أسوان-(1)
 
  • مشروع قرية فارس يستهدف توليد 276 ميجا وات من الطاقة الشمسية

كشف المهندس أحمد هانى، مهندس دراسات بقطاع الطاقة الشمسية بهيئة الطاقة المتجددة بوزارة الكهرباء، عن تفاصيل المشروع المقرر إقامته بقرية فارس، قائلا إنه سيقام على مساحة 13 كيلو متر مربع، بتكلفة اجمالية قدرها 221 مليون دولار، بما يساوى حوالى 3.5 مليار جنيه تقريباً، لافتا أن المشروع منقسم إلى محطتين فقط الأولى تابعة لهيئة الطاقة المتجددة والأخرى سيتم التعاقد مع إحدى الشركات المنفذة بالقطاع الخاص لتولى العمل بها.
 
وأوضح "هانى"، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المحطة الأولى بالمشروع تستهدف توليد 76 ميجا وات من الطاقة الشمسية، وتستهدف المحطة الثانية توليد 200 ميجا وات فقط، بإجمالى 276 ميجا وات، موضحا أن التشغيل التجريبى للمحطة الأولى بالمشروع من المقرر أن ينطلق فى إبريل من عام 2019، لافتا أن هذه المرحلة تشهد التخطيط لبدء التنفيذ لوضع الإنشاءات الخاصة بالمحطة.
-محطة-للطاقة-الشمسية-فى-أسوان-(2)
  • 15 شركة تنافس على الفوز بالعمل فى المشروع لتوليد 200 ميجا وات

وحول تنفيذ المحطة الثانية، أكد أن نحو 15 شركة من الشركات العاملة فى مجل توليد الطاقة، تقدموا للتنافس على الحصول على العمل بالمحطة الثانية، ومن المقرر أن يتم اختيار شركة واحدة لتنفيذ المشروع، وسيتم الإعلان عن اسم الشركة الفائزة فى شهر يوليو المقبل.
 
من جانبه، أكد الدكتور محمد الخياط، رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بوزارة الكهرباء، أن الفرص الاستثمارية فى مجال توليد الطاقة الكهربائية بمحافظة أسوان واعدة، موضحا أن اختيار قرية فارس لتنفيذ مشروع جديد لتوليد الطاقة الشمسية بناء على دراسات اثبتت تميز القرية من حيث سطوع الإشعاع الشمسى على أرضها طوال العام، وهو ما يجعلها بيئة مناسبة للمشروع.
 
وأوضح رئيس الهيئة، أن جارى التقييم بين الشركات المتقدمة للحصول على العمل فى محطة فارس والتى من المقرر أن تولد 200 ميجا وات من الطاقة النظيفة والتى سيتم ربطها عقب تشغليها الفعلى بالشبكة الموحدة.
-محطة-للطاقة-الشمسية-فى-أسوان-(3)
  • عادل طلحا: تلك المشروعات توفر فرص واعدة لشباب المحافظة

فى حين أشار عادل طلحا، رئيس مركز ومدينة كوم أمبو، إلى أن مشروعات الطاقة الجديدة التى ظهرت بالفترة الأخيرة فى محافظة أسوان، ستنعكس على انتعاش سوق العمل بالمحافظة، خاصة أن غالبية العاملين فى هذه المشروعات الكبرى من شباب المحافظة وهم المستفيد الأول والأخير من تلك المشروعات العملاقة.
 
وأوضح "طلحا"، لليوم السابع، أن مشروع قرية بنبان أتاح نحو أكثر من 7 آلاف فرصة عمل لأهالى القرية، وتم تدريب العمالة على أعلى مستوى حتى أصبحوا على معرفة بكيفية صيانة وتركيب الألواح الشمسية، على الرغم أنها تعتبر من التخصصات الدقيقة للغاية، موضحا أنه مثلما كان مشروع "بنبان" بشرة خير على أهل القرية، سيكون مشروع "فارس" له نفس الأثر خاصة أنه يعطى الفرصة للشباب باقتحام مجال جديد عن الزراعة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة