أكرم القصاص - علا الشافعي

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن جزيرة فرعون؟

الأحد، 18 مارس 2018 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن جزيرة فرعون؟ جزيرة فرعون
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعتبر جزيرة فرعون من الجزر التى لها تاريخ كبير منذ القدم، واستخدمت فى العصور الفرعونية القديمة كموقع لتخزين السلع التجارية والأسلحة، كما استخدمت فى العصور البيزنطية والأيوبية والمملوكية لأغراض الحروب، ولروعة الجزيرة لما تحمله من آثار وقيمة تراثية كبيرة، قامت مؤخرًا اختارت الآثار الجزيرة لتضمها على قائمة التراث العالمى بمنظمة "اليونسكو".
 
وخلال السطور التالية نوضح بعد المعلومات عن جزيرة فرعون.
 
جزيرة فرعون
جزيرة فرعون

س/ ما هو فرعون المسمى عليه اسم الجزيرة؟

ج: تقع جزيرة فرعون بالقرب من الساحل الجنوبى لمدينة طابا، فى خليج العقبة، وتحديدًا جنوب مدينة إيلات، فى الجهة المقابلة لمصر، حيث شبه جزيرة سيناء، وهى جزيرة صخريّة، شكلها طويل، وهى محاطة بالشُعب المرجانية من كل جوانبها، وتحوى عدة ارتفاعات من الصخور القاسية، وتتميز بإطلالتها الرائعة.

س/ ما سبب التسمية بهذا الاسم؟

ج: يطلق على الجزيرة اسم جزيرة فرعون، حيث استخدم هذا الاسم للمرة الأولى فى عهد الملك رمسيس الثانى، كما يوجد للجزيرة عدة أسماء أخرى منها "جزيرة الشعاب" و"جزيرة المهرجان".

 

بقايا كنيسة من العصر البيزنظى بالجزيرة
بقايا كنيسة من العصر البيزنظى بالجزيرة

 

س/ ما هو التاريخ العسكرى والتجارى للجزيرة؟

ج: ارتبطت القلعة منذ نشأتها بأحداث تاريخية ذات قيمة عالمية استخدم البيزنطيون جزيرة فرعون، حيث قام الإمبراطور جستنيان فنارا بموقع الحصن الجنوبى بالجزيرة يهدى السفن التجارية المارة فى خليج العقبة لخدمة التجارة البيزنطية، كما استخدمها الصليبون كحصن فى عهد ملك ملك القدس بلدوين الأول، لتكون في الطريق التجاري الأوسط بين منطقة الشرق الأقصى وبين دول أوروبا، وهى الحصون التى أعاد بنائها السلطان صلاح الدين الأيوبى، أما فى العصر المملوكى فاستخدمت هذه الجزيرة كنقطة دفاعية لتأمين طرق الحج وقوافل الحجاج نظرًا لقربها من النقطة الأخيرة لطريق الحج.

 

قلعة صلاح الدين بالجزيرة
قلعة صلاح الدين بالجزيرة

س/ ما هى هم الحصون والآثار الباقية بالجزيرة إلى الآن؟

ج: يوجد بالجزيرة بقايا كنيسة بازيلكا صغيره التى ترجع للعصر البيزنطى فيما يعرف بحصون الرهبان فى القرن السادس الميلادى، كما يوجد قلعة صلاح الدين، وهى من أهم الآثار الإسلامية في سيناء، وقد أنشأها القائد صلاح الدين (عام 567 هجرية 1171م)، على بقايا قلعة حصينة بناها الملك بلدوين عام 510 هـ / 116 م.

 

س/ متى ضمت الجزيرة إلى قائمة التراث بالمجلس الأعلى للآثار؟

ج: بعد عودة الجزيرة إلى السيادة المصرية فى عام 1979م، قام المجلس الأعلى للآثار عام 1986م، بعمل حفائر علمية فى هذه القلعة ثم وضع مشروع لترميم هذه القلعة وجعلها مزارًا سياحيًا بعد ان احتلتها إسرائيل مدة 29 عاما كما تم إجراء مشروع تطوير للجزيرة انتهى عام 2012م.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة