أكرم القصاص - علا الشافعي

الصورة الأخرى للملك فاروق.. لا يشرب الخمر وليس له علاقات غرامية

الأحد، 18 مارس 2018 08:00 م
الصورة الأخرى للملك فاروق.. لا يشرب الخمر وليس له علاقات غرامية الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قامت ثورة الضباط الأحرار فى 23 يوليو 1952، لتنهى حقبة حكم أسرة أبناء الوالى العثمانى محمد على باشا، وبالتحديد الملك فاروق الأول ملك مصر والسودان السابق، ولتدخل مصر حقبة جديدة فى تاريخها الحديث، وتتحول من ملكية دستورية إلى جمهورية ديمقراطية.

وطال آخر ملوك مصر من الأسرة العلوية الكثير من الأقاويل، عن فساده فى الحكم، ولهوه وعلاقاته النسائية، والتدخين وشرب الخمر، ومع مرور الذكرى الثالثة والخمسين على وفاة الملك فاروق بن فؤاد الأول، إذ رحل فى 18 مارس 1965 نحاول توضيح بعض النقاط عن الملك من خلال الكتب.

الملك فاروق أثناء توليه عرش مصر
الملك فاروق أثناء توليه عرش مصر

بحسب كتاب "هوامش التاريخ: من دفاتر مصر المنسية" للكاتب مصطفى عبيد، فإن الملك الذى تولى حكم البلاد فى الفترة من 1936 إلى قيام ثورة 23 يوليو 1952، ورغم ما أشيع حول فساده إلا أنه لم يتناول الخمر قط، وكان يدخن السيجار قليلا حتى تم خلعه،  فلما سافر إلى منفاه، صار تدخين السيجار عبئا ماليا عليه، واستشهد الكاتب بمذكرات كريم ثابت، عن أن الملك فاروق كان يرفض تناول الخمور فى مختلف الحفلات والمناسبات، مؤكدا أن الإسلام يُحرم الخمر.

الملك فاروق
الملك فاروق

أما الكاتب عصام عبد الفتاح، فأكد فى كتابه "أيام محمد على: حكاية رجل سبق عصره: عبقرية الإرادة وصناعة التاريخ": فاروق مات مسلما، لا شك فى هذا، بل كان حريصا حتى آخر يوم فى حياته ألا يشرب الخمر، ويستشهد بكلمة للمؤلف هيوج ماكليف فى كتابه "الملف السرى للملك فاروق" عن وجبة فاروق الأخيرة أنه أكل "دستة من المحار وجراد البحر، وشريحتين من لحم الجمل، مع بطاطس محمرة وبقول فرنسية، ورفض أكل الفطائر المُحلاة لأنهم كانوا وضعوا خمورا بها.

فيما تحدث الكاتب الصحفى الكبير أنيس منصور، فى "القلب لا يمتلئ بالذهب" عن الملك قائلا: "نشرت صحف مصر، أنه كان لا يفيق من الخمر "الملك فاروق"، وعرفت من زوجته الملكة فريدة، أنه لم يذق الخمر، لا إيمانا، وإنما كراهية لرائحتها.. كما عرفت من ابنه الأمير أحمد فؤاد، عندما لاحظت أنه يسرف فى التدخين، فقال "أنا كوالدى لا أشرب الخمر".

الملك فاروق وابنه أحمد فؤاد والملكة ناريمان
الملك فاروق وابنه أحمد فؤاد والملكة ناريمان
 
واستكمل "منصور" قائلا: "وكان للزعماء والرؤساء غراميات، ولكن أحد لا يدرى".. وتابع: "اللهم إلا الملك فاروق الذى نسبت إليه الصحف الكثير من الغراميات، وكنت قريبا جدا من الملكة فريدة والملكة ناريمان ومن الفنانة كاميليا ومن الراقصة سامية جمال، ومن تحية كاريوكا، وسألت وأيقنت أنها مبالغات".
 
الملك فاروق فى إحدى الحفلات
الملك فاروق فى إحدى الحفلات

وتابع أنيس منصور: "سامية جمال أقسمت على المصحف أنها لم تكن لها علاقة بالملك، وسألت الفنانة كاميليا فأنكرت، وكان لى طبيب قريبى يعالج كاميليا أنها كانت غير قادرة على أية علاقة جنسية ومن سنوات طويلة لأسباب طبية.. وكانت الملكتان فريدة وناريمان يدافعان عن فاروق بشدة، وأذكر أن الملكة ناريمان كانت مدعوة لتناول الشاى عندنا فى مجلة أكتوبر، وتصادف نشر المجلة تقريرا عن إحدى عشيقات فاروق فاعتذرت عن عدم الحضور غاضبة منا حتى ماتت، وغضبت أيضا الملكة فريدة وعاتبتنى بشدة، ولما ذهبت إلى روما لأقابل آخر صديقات فاروق قالت لى إنه مات من كثرة الأكل، وكانت المخابرات المصرية ادعت أنها هى التى قتلته، ولا خوف منه على مصر فقد كان وحيدا حيا وميتا.

فاروق قبل وفاته
فاروق قبل وفاته









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

سؤال محدد

ما هى كانت مهمه الخواجه بوللى ووظيفته !!!!حتى نعرف الحقيقه

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات سيد

اين الكساء يا ملك النساء

اذن لماذا ردد الشعب فى مظاهرات كوبرى قصر النيل هذا الشعار اين الكساء يا ملك النساء .. ... من كان المقصود بملك النساء ؟ نرجو التوضيح من فضلكم ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو عنتر

الاخوان

كل دي اشاعات نشرها الاخوان لعنه الله عليهم . ابحثوا عن الاخوان وراء كل خراب .

عدد الردود 0

بواسطة:

والله محد عارف

حاجة

التاريخ محدش عارف حاجة فيه مره ده خمورجي ومرة لا مرة نسوانجي ومرة لا - مرة مين كويس مرة مين وحش - مرة فلان هو اللي عمل وسوا مرة لا مش هوه اللي عمل - مرة فلان هو سب النصر - الواحد فقد الثقة فيكم - والى الاخ اللي عمال يلعن عمال على بطال - من المسئول عن توثيق هذه الاشاعات ووضعها كمناهج للتعليم من ستين سنة والا الدولة كانت نايمة على ودانها وحتى لو ده صحيح من المسئول امام الله وامام الناس - اتق الله في نفسك وبلاش تاخذ ذنوب ناس على دماغك بدون داعي محدش هاينفعك - ادعى على الظالم وخلاص ايا كان 

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد

مصر فى عهد الملكية نلاحظ انها كانت نسخة من أروبا فى التطور وقتها

بشهادة التاريخ أن مصر شهدت تطورا حضاريا واقتصاديا وفكريا فى عهد اسرة محمد على مرورا بالملك احمد فؤاد الذى شهد عصره اول برلمان فى مصر وانشاء جامعة فؤاد الاول نلاحظ مدى الرقى الفكرى الذى كان يغلب عليه الطابع الاروبى السائد فى مصر فى تلك الحقبة من تاريخ مصر انتهاءا بالملك فاروق الذى كان منفتحا وحريص بشكل كبير على نقل الحضارات الاروبية لمصر ونلاحظ هذا فى شكل المبانى الاروبية فى مصر فى تلك الفترة حتى على مستوى الاقتصادى وصل بمصر الحال ان اقرضت بريطانيا مالا التى انهكتها الحروب ولكن التاريخ يتم تشويه احيانا فيذكر السيئات ويتغاضى عن الايجابيات

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد المتعم السيد

هذه شهادة

والله أنا قد سمعت فؤاد سراج الدين في نقابة المحامين أنه أقسم بأن الملك فاروق رحمه الله لم يتناول قطرة خمر مطلقاً

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة