أكرم القصاص - علا الشافعي

باحثون يتوصلون لإمكانية استخدام مخلفات الغابات وقودا للطائرات بالسويد

الجمعة، 16 مارس 2018 11:00 ص
باحثون يتوصلون لإمكانية استخدام مخلفات الغابات وقودا للطائرات بالسويد غابات
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصل باحثون سويديون إلى إمكانية تموين الطائرات بوقود يستخرج من مخلفات الغابات فى السويد بدلاً من الوقود الأحفورى المستخدم حالياً والمسبب لتلوث البيئة.

ويقول الباحثون فى جامعة "لوليا" السويدية للتكنولوجيا، إن الوقود الحيوى المصنوع من مخلفات الغابات يمكن أن يحل محل وقود الطيران الأحفورى فى الرحلات الجوية، مؤكدين أنهم يتطلعون لتحويل هذه التكنولوجيا إلى واقع فى أقرب فرصة.

وذكر موقع "ذا لوكال" الإخبارى أنه تم التوصل إلى هذا الإنجاز خلال دراسة أجراها الباحثون بالجامعة من خلال تحويل الكتلة الحيوية إلى غاز مقترنة بعملية إسالة، ما يسهل من إنتاج وقود حيوى من المواد الخام فى الغابات بصورة مستدامة وبتكلفة معقولة.

وأكد الباحثون أنه باستخدام هذه التقنية يمكن للسويد أن تكتفى ذاتيا بإنتاج الوقود الحيوى للرحلات المحلية، كما يمكن استخدام هذا الوقود فى الرحلات الدولية، على أن تتمثل المرحلة التالية من المشروع فى تأكيد جدواه الاقتصادية بإنتاج الوقود بكميات كافية لتنفيذ الرحلات المحلية التجارية.

ويستخرج الوقود الأحفورى من الفحم والنفط والغاز الطبيعى من باطن الأرض ويحترق فى الهواء مع الأكسجين، ولكن آثاره ضارة على الإنسان والبيئة وزيادة حرارة كوكب الأرض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة