أكرم القصاص - علا الشافعي

الخردة فى إيد أبل دهب.. العالم يتجه لشراء الهواتف المعاد تجديدها refurbished بدلا من الجديدة لمواجهة الأسعار المرتفعة.. فريق من الروبوتات والمهندسين لفحص الهواتف وإصلاحها لإعادة بيعها.. وعلى المشترى معرفة الفرق

الجمعة، 16 مارس 2018 03:00 م
الخردة فى إيد أبل دهب.. العالم يتجه لشراء الهواتف المعاد تجديدها refurbished بدلا من الجديدة لمواجهة الأسعار المرتفعة.. فريق من الروبوتات والمهندسين لفحص الهواتف وإصلاحها لإعادة بيعها.. وعلى المشترى معرفة الفرق ايفون
إسراء حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتشر مصطلح refurbished أو المنتجات "المعاد تجديدها" بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية داخل عالم صناعة الهواتف الذكية، حيث أصبح من الممكن على المستخدم شراء نسخة من الهاتف الذى يريده ليست جديدة بالكامل وبسعر أقل، وتمكنت شركة أبل من الاستفادة بشكل كبير من الهواتف القديمة التى يستبدلها المستخدمون بأخرى حديثة، وهذا من خلال إجراء بعض العمليات عليها لإصلاح العيوب، وإعادة طرحها مرة أخرى للبيع فى متاجرها حول العالم، وتستخدم العديد من التقنيات الحديثة والروبوتات القادرة على تحويل الهواتف القديمة المليئة بالمشكلات إلى أخرى حديثة.

ولكن الأمر ليس بتلك السهولة التى يراها البعض وهناك الكثير من المعلومات المتعلقة بالهواتف الذكية التى تم تجديدها.

ماذا يعنى الهاتف المعاد تجديده؟

الهاتف المعاد تصنيعه أو refurbished هو الذى تم إعادته إلى المصنع الأصلى، بعد ذلك تم اختبار هذا النموذج لتحديد المشكلات التى يعانى منها، وبعد ذلك يتم إصلاحه وإعادته لحالته المعيارية فى المصنع، وهذا وفقا لموقع wccftech الأمريكى.

اعادة تجديد الهواتف
اعادة تجديد الهواتف

 

ولكن كيف يختلف هذا عن "الهاتف الذكى المستعمل"؟، الهاتف الذكى المستعمل هو جهاز لم تتم إعادته إلى الشركة المصنعة الأصلية، بل يقوم مستخدمه ببيعه إلى شخص آخر بقيمة منخفضة، ولا يتم تقديم ضمان للهاتف المستعمل، على عكس المعاد تجديده الذى تبيعه الشركة مع فترة ضمان صغيرة وخلال هذه الفترة إذا فشل الجهاز فى العمل  يمكن للمستخدم المطالبة باستبداله أو استرداده، وفقًا للشروط والأحكام.

أنواع الهواتف المعاد تجديدها

يمكن بيع الهاتف الذكى المعاد تجديده تحت نوعين، وهما جهاز Factory-Refurbished أو جهاز Non-Factory-Refurbished، والفرق بين الاثنين هو أن الهاتف الذكى الذى تم تجديده فى المصنع Factory-Refurbished هو الذى يتم إعادته إلى المصنع الأصلى بعد استخدامه إصابته بأى ضرر، ثم يتم بيعه من قبل ذلك المصنع أو شركائه الموثوقين بسعر مخفض بعد إصلاح عيوبه بالكامل.

وهناك حالة أخرى يتم فيها بيع الهاتف تحت اسم Factory-Refurbished، وهى إذا قرر أحد العملاء شراء هاتف ذكى جديد ثم إعادته إلى الشركة بعد فتح العلبه دون استخدامه، فى هذه الحالة تقوم الشركة بفحصه وطرحه مجددا فى الأسواق ولكن بسعر منخفض هذا لأنه يكون خرج من العلبة ولا يمكن إعادة طرحه على أنه جديد.

هواتف ذكية
هواتف ذكية

 

أما مصطلح Non-Factory-Refurbished يطلق على الهواتف التى يتم إصلاحها من قبل المحال التجارية وليس المصنع الرسمى، حيث تقوم تلك المحال بشراء الهواتف القديمة وتعمل على إصلاحها، وبعد ذلك تعيد بيعها بأسعار مخفضة، ولا يتم إرسال هذه الأجهزة إلى الشركة المصنعة الأصلية لعملية التجديد، وبالتالى يتم تصنيفها على أنها هاتف ذكى غير مُجدد فى المصنع.

ما هى سلبيات شراء هاتف ذكى مجدد؟

عند شراء هاتف ذكى مجدد، يجب أن تكون مستعدًا لقبول العيوب البسيطة والعيوب التجميلية التى تصاحبها هذه الهواتف، وإذا كنت محظوظًا جدًا، فلن يكون لهذه الأجهزة إلا القليل من النقاط أو العلامات التى لا يمكن ملاحظتها إلا عندما تنظر إلى الجهاز بحذر شديد.

هواتف معاد تجديدها
هواتف معاد تجديدها

 

أبل تقود عالم الهواتف المعاد تجديدها

وتعد شركة Apple واحدة من الشركات التى تستفيد من هذا الاتجاه بفضل العدد الهائل من مبيعات هوات ايفون المعاد تجديدها Refurbished، ويمكن أن يكون هذا عاملاً مساعداً فى سبب تمكن الشركة من تسجيل ربع مالى قياسى.

وهناك مجموعة من هواتف ايفون التى تم تجديدها وتأتى بجودة مماثلة وبسعر أقل، ولهذا السبب، نما سوق الهواتف المجددة بنسبة 13 فى المئة فى عام 2017 ، وفقا لـ CounterPoint Research مع ما يقرب من 140 مليون هاتف تم تجديده فى العام الماضي.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة