أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. "عالم الفاطميين" معرض آثار فى كندا يروى حكاية 1000 عام من تاريخ القاهرة

الثلاثاء، 13 مارس 2018 03:02 م
صور.. "عالم الفاطميين" معرض آثار فى كندا يروى حكاية 1000 عام من تاريخ القاهرة الوفد المصرى برئاسة الدكتور مصطفى أمين
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح، اليوم الثلاثاء، معرض الآثار الإسلامية المؤقت، بمتحف الاغاخان بمدينة تورنتو بكندا، والذى سيستمر وحتى شهر يوليو من العام الجارى تحت عنوان "عالم الفاطميين".

حيث وجه "هنرى كيم" مدير متحف اغاخان بكندا، الشكر إلى وزارة الآثار لإتاحتها الفرصة للمتحف لعرض هذه القطع الأثرية والسماح للشعب الكندى بالاستماع بمشاهدتها، مما يؤكد على تحقيق الترابط و التعاون المثمر بين "مصر وكندا" فى مجال العمل الأثرى، مشيداً بمجهودات مؤسسة الأغاخان للخدمات الثقافية بمصر وتنسيقها لإقامة المعرض.

IMG-20180313-WA0018
عالم الفاطميين معرض آثار فى كندا 

 

IMG-20180313-WA0020

عالم الفاطميين معرض آثار فى كندا 

وأضاف هنرى كيم، أن المتحف يضم مجموعة من القطع الاثرية التى تبرز مدى تألق الفنون والتراث الإسلامي، موضحاً أنها تسلط الضوء على المساهمات الفنية والفكرية والعلمية للحضارة الإسلامية.

IMG-20180313-WA0011
 

 

IMG-20180313-WA0012

 

وقد، أعرب أمين أغاخان رئيس مجلس إدارة المتحف بكندا، عن سعادته البالغة لإقامة هذا المعرض، مقدما الشكر للدكتور خالد العنانى وزير الآثار ووفد الوزارة بكندا وأشار إن العصر الفاطمى شهد تنوعا فى العديد من المجالاتً حيث تأسست أعظم فترات العلوم والفنون والثقافات فى هذا العصر.


وأكدت "اليزابيث دودز ويل" حاكمة مقاطعة اونتاريو بكندا، على أهمية إظهار الحضارات والثقافات المختلفة فى بلاد اونتريو، موضحاً أنها فرصة عظيمة لاستمتاع شعب مقاطعتها بتلك القطع الفريدة من العصر الفاطمى.

وقال الدكتور مصطفى أمين، رئيس بعثة الآثار المصرية بكندا ومساعد وزير الآثار للشئون الفنية، إن افتتاح معرض عصر الفاطمن بمتحف أغاخان بتورنتو يعكس مدى التعاون الثقافى بين البلدين، وأنه يمكن الاستمرار فى المزيد من الفاعليات المتشابهة فى الفترة المقبلة، مؤكداً على أن المعرض يضم مجموعة غير عادية من الأعمال الأثرية للعصر الفاطمى، داعياً الحضور إلى زيارة مصر لمشاهدة المجموعات الكاملة داخل متحف الفن الإسلامي.

IMG-20180313-WA0013
عالم الفاطميين معرض آثار فى كندا 

 

IMG-20180313-WA0014
 معرض آثار فى كندا 

 

IMG-20180313-WA0016


وأضاف الدكتور أمين، خلال كلمتة التى ألقاها فى افتتاح المعرض، أن متحف الفن الإسلامى فى مصر، يعد من أهم وأعظم متاحف العالم التى تعرض الفن خلال العصور الإسلامية المختلفة، لما يحتوية على قطع أثرية نادرة ليست مقتصرة على مصر وإنما على العالم الإسلامى أجمع.


وأوضح مساعد وزير الآثار للشئون الفنية، إن فكرة إنشاء متحف للفن الإسلامى فى مصر كانت فى فترة حكم الخديو إسماعيل، وذلك لتوضيح من خلال المقتنيات الأثرية كيف تحولت القاهرة إلى مركز سياسى وثقافى ودينى فى عصر الامبراطورية الفاطمية، كما أن تأسيس الجامع الأزهر هو من أشهر العمارة الهندسية التى يمتاز بها العصر الفاطمى، مشيراً إلى أن الفاطميون أسسوا موقعا مميزا لتعلم الفنون ذات القيمة العالية والتى جذبت جميع المواهب والقدرات الفنية للتعلم فى مصر، كما اشتهر الفن الفاطمى بالتركيز على فنون النسيج والزجاج والحفر على الرخام والكريستال.

وأشاد الدكتور مصطفى أمين، فى ختام كلمته بدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى والحكومة المصرية للجهود والمشروعات المبذوله لاستكمال العديد من المشروعات الأثرية التى توقفت لسنوات عديدة وعلى سبيل المثال ترميم قصر البارون، والمتحف اليونانى الرومانى والمعبد اليهودى بالإسكندرية، وكذلك استكمال مشروع منطقة الأهرامات، كما تم افتتاح عدد من المتاحف الأثرية من أهمها متحف مطروح وتل بسطة وملاوى بالمنيا وجارى افتتاح متحف كفر الشيخ، وتجرى الاستعدادات على قدم وساق لافتتاح المتحف الكبير بداية عام 2019.

ومن جانب آخر، قال الدكتور أسد الله سوران شيرفانى، مدير الأبحاث العلمية لمؤسسة اغاخان للخدمات الثقافية، إن العصر الفاطمى لم يكن به أى تحيز دينى بل كان متواجد موظفون ووزراء من اليهود والمسيحين ولم يكن هناك أى صورة للاضطهاد الدينى بل كان يمتاز العصر بالتسامح الشديد، مضيفاً أن الفاطميون كان لديهم أسلوب فريد فى الفنون من الممكن ملاحظتة على الصور التى كانوا يقدموها، فقد كان الرسم به جزء من الكوميديا التى تختلف عن العصور الأخرى، كما أوضح عن مدى أهمية الصور المختلفة التى استخدمها الفاطميون فى التعبير سواء على الأطباق الخزفية أو الألواح الرخامية أو الخشبية بما فيها من عمق يمكن أن يتم التفكير به على أكثر من وجه وعلى سبيل المثال استخدام الحيوانات بشكل خرافى وكذا استخدام الأجسام الحيوانية بوجوه آدمية.


وأعرب شريف عريان المدير التنفيذى بؤسسة أغاخان بمصر، عن سعادته بنجاح المعرض الذى تم تنسيقة وتحضيرة على مدار عام، منذ بداية اختيار القطع الأثرية ويليها توقيع البرتوكول الخاص بالمعرض مع وزارة الآثار المصري، ثم موافقة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، إلى أن أنتهت رحلته اليوم ليبدأ مرحلة جديدة من التحدى والنجاح.


وقدم السفير معتز الزهران، سفير جمهورية مصر العربية بكندا، الشكر لمؤسسة اغاخان ودعمها للحضارة المصرية القديمة وذلك لإتاحة الفرصة لأمريكا الشمالية بأكملها بمشاهدة معرض عصر الفاطميون لمدة أربعة أشهر ليتعرفوا من خلالها على دور مصر وأهميتها، وأن يقومون بزيارتها لمشاهدة الحجم الأكبر من هذه التركة الثمينة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة