خالد صلاح

مصروفات المدارس الخاصة صداع فى رأس أولياء الأمور.. شكاوى من رفعها فى التيرم الثانى.. ربط تسليم الكتب بالزيادات وتهديد الطلاب بعدم دخول الامتحان.. تحميل الأهالى علاوة الـ10% للمعلمين.. والتعليم: سنحقق فى الأمر

الجمعة، 09 فبراير 2018 12:08 م
مصروفات المدارس الخاصة صداع فى رأس أولياء الأمور.. شكاوى من رفعها فى التيرم الثانى.. ربط تسليم الكتب بالزيادات وتهديد الطلاب بعدم دخول الامتحان.. تحميل الأهالى علاوة الـ10% للمعلمين.. والتعليم: سنحقق فى الأمر د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى




كتب محمود طه حسين
إضافة تعليق

أصبحت مصروفات المدارس الخاصة صداع فى رأس أولياء الأمور، خاصة بعد مطالبة المدارس بمصروفات إضافية مع بداية الفصل الدراسي الثانى، حيث أكد أولياء أمور المدارس الخاصة أن هناك بعض المدارس بها تجاوزات وتطلب من أولياء الأمور مصروفات تزيد عن الحد الذى قررته وزارة التربية والتعليم، موضحين أن بعضها أيضا بدأ مطالبة أولياء الأمور بدفع فارق مصروفات خلال الفصل الدراسى الحالى، بحجة دفع الـ10% علاوة المعلمين التى أقرتها وزارة القوى العاملة خلال الفترة الماضية.
 

شكاوى أولياء الأمور من زيادة المصروفات الخاصة مع بداية الفصل الدراسي الثانى

أولياء أمور بمدرسة بورسعيد القومية، أكدوا لـ"اليوم السابع"، أن المدرسة طالبتهم بدفع فارق مصروفات وصلت إلى قرابة الـ1000 جنيه، موضحين أنهم رغم سداد المصروفات بالكامل مع بداية الفصل الدراسى الأول ولكنهم فوجئوا بأن المدرسة تطالبهم بدفع زيادة بحجة سداد علاوة الـ" 10% للمعلمين التى أقرتها الدولة خلال الفترة الماضية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.
 
 وتساءل أولياء الأمور هل ميزانية المدرسة لا يوجد فيها ما يكفى لدفع تلك العلاوة؟.. ولماذا تحملها المدرسة لأولياء الأمور فى هذا التوقيت الصعب؟ رغم موافقة الوزارة على زيادة المصروفات لجميع المدارس هذا العام بنسبة من 5 حتى 11 % والدولى وصل إلى 14% وبعضها تخطت الزيادة فيه 50%، موضحين أن بعض المدارس هددت الطلاب عدم دخول الامتحانات فى حالة عدم سداد الزيادة.
 

 زيادة أسعار الكتب 

واستنكر أولياء الأمور موقف وزارة التربية والتعليم، موضحين أن هذا العام شهد زيادة فى المصروفات الدراسية وزيادة أيضا فى أسعار الكتب، إضافة إلى ارتفاع فى أسعار الخدمات الأخرى مثل السيارة "الباص" وأيضا والأنشطة دون توضيح أو اتخاذ أى إجراءات من قبل الوزارة، مشيرين إلى أنها تكتفى فقط بالتحقيق فى الوقائع عن طريق لجان ولكن دون تطبيق أى إجراء رادع على المخالفين.
 
وفى مدرسة الليسية باب اللوق التابعة للجمعية العامة للمعاهد القومية والتى تديرها وزارة التربية والتعليم وهى المعنية باختيار مديريها وقيادتها، لم يفلت أولياء الأمور أيضا من الزيادة.
 
وأكد أحد أولياء الأمور، أنهم سددوا فى بداية العام الدراسى بمرحلة رياض الأطفال المصروفات الخاصة بالمدرسة كاملة وشاملة الكتب والنشاط وقيمتها 5200 جنيه، ومع انطلاق الفصل الدراسى الثانى تفاجأوا أن هناك زيادة مقررة على جميع المراحل التعليمية بالمدرسة بنسب مختلفة، وذلك بحجة أن الكتب الأجنبية قد زادت قيمتها من قبل المورد الخاص بها وقيمة الزيادة للروضة 1440 جنيه وباقى المراحل من ابتدائى إلى ثانوى 1770 جنيها للقسمين الإنجليزى والفرنسى.
 

 تحميل الأهالى علاوة الـ10% للمعلمين

وتابع ولى الأمر: عندما اعترض جميع أولياء الأمور على هذا القرار ردت إدارة أن هذه الزيادة مقررة من الوزارة فطالب الأهالى بعرض خطاب الوزارة الذى حدد وأقر الزيادة فرفضت إدارة المدرسة إظهاره، موضحين أن تلك الزيادة شاملة 6٪ من إجمالى المصروفات كعلاوة للمعلمين، موضحا أن بعض أولياء الأمور توجهوا بشكوى لإدارة المعاهد القومية خاصة بعد الاستفسار عن العديد من المدارس المحيطة الخاصة والقومية، وتبين أن معظم المدارس لم تقرر أى زيادة على الكتب، ولكن هناك زيادات وصلت إلى 500 جنيه.
 
وأشار ولى الأمر إلى أنهم تقدموا بشكوى إلى الوزارة، وأكدت لهم عدم وجود زيادة وأن الزيادة أقرتها الإدارة التعليمية بحجة أن المدرسة تخسر وأنه لا توجد مدرسة خاصة مصروفاتها فى هذا المستوى.
 
فى السياق ذاته، قالت ولى أمر طالبة بإحدى مدارس النزهة، إن المدرسة منعت تسليم الطلاب للكتب، إضافة إلى منع الباص من الوصول إلى منزلها لذهاب أبنتها إلى المدرسة، وذلك بعد أن طالبت بزيادة.
 

ائتلاف أولياء الأمور يتلقى مئات الشكاوى من زيادة المصروفات

من جانبها، كشفت عبير أحمد، مؤسس ائتلاف أولياء أمور المدارس الخاصة، عن تلقى الائتلاف مئات الشكاوى من أولياء الأمور حول عدم تسليم المدارس كتب الفصل الدراسى الثانى لأبنائهم، مشترطين تسديد القسط الثانى من المصروفات رغم دفع أكثر من 80% من إجمالى المصروفات متضمنة رسوم الكتب.
 
وأضافت أن المئات من أولياء الأمور قدموا شكواهم على صفحة ائتلاف أولياء الأمور المدارس الخاصة على الفيس بوك، مؤكدين أن أغلبهم سدد أكثر من 80% من الرسوم فى الفصل الدراسى الأول وتبقى مبلغ قليل للقسط الثانى بالفصل الدراسى الثانى، مؤكدة أن المدارس الخاصة تضرب بقرارات وزارة التربية والتعليم عرض الحائط، حيث إن الوزارة شددت من قبل على المدارس بعدم ربط تسليم الكتب بسداد المصروفات، مطالبة الوزارة بسرعة التدخل ووقف تجاوزات ومخالفات المدارس الخاصة والدولية الصارخة فى حق أولياء الأمور .
 
 
 التعليم: لجان للتحقيق فى شكاوى أولياء الأمور
من جانبه، قال ياسر عبد العزيز، مدير الإدارة العامة للتعليم الثانوى والخاص بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة لا تتوانى أو تتخاذل فى أى شكوى يتقدم بها أولياء الأمور فى التحقيق فيها، واتخاذ الإجراءات القانونية فيها، موضحًا أن الوزارة ستكلف لجانا للتحقيق فى أى شكاوى لأولياء الأمور.
 
وأضاف ياسر عبد العزيز فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أنه بالنسبة للعلاوة فهى قانونية، ويتم الموافقة عليها بعد بحث يقدم من المدرسة إلى الإدارة التعليمية ومن ثم يتم الموافقة عليها.

إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة