خالد صلاح

صور.. سعد سمير فى حوار لليوم السابع: نعم وقعت للأهلى على بياض.. وسأبتعد عن الكرة بعد الاعتزال.. مدافع القلعة الحمراء: أبو صلاح رفع طموحات الشباب.. ولا تعليق على مستوى الزمالك و"الدورى لسه فى الملعب"

الجمعة، 09 فبراير 2018 03:00 م
صور.. سعد سمير فى حوار لليوم السابع: نعم وقعت للأهلى على بياض.. وسأبتعد عن الكرة بعد الاعتزال.. مدافع القلعة الحمراء: أبو صلاح رفع طموحات الشباب.. ولا تعليق على مستوى الزمالك و"الدورى لسه فى الملعب" سعد سمير


أدار الندوة - عصام شلتوت أعدها للنشر - محمد عراقى شارك فيها - رمضان حسن - ياسمين يحيى - ندى مجاهد - لبنى عبد الله تصوير - أحمد معروف
إضافة تعليق

هو واحد من أبرز مدافعى الأهلى والكرة المصرية فى العقد الأخير، نجح بامتياز فى تعويض اعتزال وائل جمعة وحجز لنفسه مقعداً فى تشكيلة منتخبنا الوطنى.. يتأثر الدفاع الأحمر بشدة عند غيابه ويزداد قوة وبريقاً فى حضوره.
 
الصخرة سعد سمير حل ضيفاً على «اليوم السابع» وتحدث فى العديد من الأمور الخاصة بالقلعة الحمراء وموقفه من المنتخب الوطنى وطموحات الأهلى هذا الموسم وغيرها من الكواليس والأسرار التى يتم الكشف عنها لأول مرة فى الحوار التالى:
 
سعد سمير فى حوار لليوم السابع (6)

فى البداية حدثنا عن طفولتك؟

- طفولتى تقتصر على الكُتاب الذى تعملت فيه القراءة الكتابة وحفظت فيه القرآن بفضل الله ومن بعده بفضل الشيخ طه، وكنت عضوا دائما فى فريق الإذاعة المدرسية بالإضافة بالطبع للعب كرة القدم مع زملائى.

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (13)

 

طمنا على إصابتك؟

- تعرضت لإصابة قوية فى مباراة الأسيوطى، حيث تعرضت لجذع فى الرباط الداخلى للركبة وعدت للتدريبات قبل مباراة كأس السوبر بـ3 أيام فقط وهى فترة لم تكن كافية، خاصة أن المباراة استمرت 120 دقيقة.

 

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (2)

ولماذا شاركت فى مباراة السوبر رغم عدم تعافيك بشكل كامل؟

- كابتن حسام كان رافضاً بشدة، ولكن نظراً لأهمية المباراة تحاملت على نفسى وأخذت مسكنات وبالفعل شاركت فى المباراة، إلا أننى تعرضت لإجهاد عام فى كل العضلات احتاج لفترة العلاج التى أقضيها الآن.

 

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (12)

كيف ترى النقص الشديد فى دفاع الأهلى حالياً؟

- الحظ العاثر جعل الإصابات تضربنا فى مركز واحد وهو المساك، ولكنى أؤكد أن دفاع الأهلى بخير.

 

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (7)

ما رأيك فى مستوى أيمن أشرف منذ انضمامه للأهلى؟

- أيمن أشرف يقدم مستوى متميزا منذ انضمامه لنا فهو ليس بغريب علينا، فهو بالأساس ابن النادى، واستطاع أن يسد النقص الذى يعانى منه الفريق فى خط الدفاع بسبب الإصابات رغم كونه ليس مركزه الأصلى إلا أنه متعود على اللعب فيه، بعد الدفع به فيه كثيراً خلال مراحل الشباب وكذلك مع فريقه السابق سموحة.

 

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (5)

وما هو حديثك الأهم معه؟

- رد مازحاً قلت له «أنت دخلت علينا برجلك الشمال يا أيمن فبعد انضمامك تعرض لاعبو الدفاع بالأهلى للإصابة ومنهم أنا ورامى ربيعة ومحمد نجيب».

 

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (3)

وكيف ترى أداء الأهلى هذا الموسم؟

- من الموسم الماضى والحمدلله الفريق يقدم مستوى جيدا وثابتا ونتصدر الدورى حالياً، ونسعى للحفاظ على البطولة التى نحمل لقبها.

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (4)

 

ألم يحسم الأهلى درع الدورى بعد؟

- بالطبع لا مادام هناك مباريات تفوق عدد نقاط الفارق بيننا وبين المنافسين فالدورى مازال فى الملعب.

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (8)

وما رأيك فى مستوى الزمالك؟

- الزمالك فريق كبير، ولكنى لا أشغل بالى سوى بمستوى الأهلى.

ما الفريق الذى جذب انتباهك فى بطولة الدورى العام هذا الموسم؟

- تفاجأت بمستوى فريق الأسيوطى فهو يقدم مستويات مبهرة تحت قيادة المدرب الكفء على ماهر.. وأتوقع أن يحتل الفريق الصاعد حديثاً لدورى الأضواء والشهرة مركز متقدم فى جدول الترتيب هذا الموسم.

ما سبب غياب بطولة أفريقيا عن الأهلى؟

- بطولة أفريقيا مختلفة وتحتاج لتفكير مغاير واستعدادات كبيرة وكنا قريبين من الحصول على النسخة الماضية، ولكن التوفيق ابتعد عنا.

 

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (9)

وماذا عن النسخة المقبلة من بطولة دورى أبطال أفريقيا؟

- بعد خسارة النهائى أمام الوداد المغربى فى الموسم الماضى تعاهدنا ونحن فى الملعب على الفوز بالنسخة المقبلة.

كيف ترى المغربى وليد آزارو مهاجم الأهلى؟

- مهاجم مميز لا غبار عليه بالطبع فهو هداف الفريق منذ انضمامه وسجل فى جميع البطولات التى شاركنا فيها.. وأنا بحسده بسبب عدم اهتمامه بالنقد الذى يوجه له من البعض، وهو يفعل الصواب فى ذلك الأمر، لأن التقييم فى مصر ليس له أساس ويرتبط بالمردود اليومى للاعبين، وليس من خلال المستوى المقدم على مدار فترات طويلة، ولكن آزارو يملك ميزة وهى تركيزه فى الملعب فقط ولا يلتفت لأى شىء آخر.

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (10)

فى رأيك الـ«سوشيال ميديا» مُفيدة أم مُضرة للاعبين؟

- مفيدة فى أحيان ومضرة فى أحيان أخرى فقد تفعل مع لاعب عادى نجماً بين ليلة وضحاها، ولكنه مضرة بسبب الانتقادات التى توجه دون دراية، الأمر الذى يصل كثيراً لحد السباب، ودعنى أؤكد لك أن هناك العديد من عمالقة الكرة لو كانوا بيلعبوا فى عصرنا الحالى عصر السوشيال ميديا كانوا زمانهم فى خبر كان.

 

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (11)

كيف ترى تشبيه البعض لك بمحمد بركات؟

- من الصعب تشبيهى بالزئبقى.. محمد بركات ملوش خليفة سواء داخل الملعب لكونه لاعباً استثنائياً، أو حتى خارج الملعب على مستوى الفكاهة والمقالب نظراً لتمتعه بخفة ظل كبيرة.

 

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (14)

وماذا عن عودة حسام غالى لصفوف الأهلى من جديد بعد فسخ تعاقده مع النصر السعودى؟

- خطوة رائعة ومهمة فعودته إضافة كبيرة فهو يملك شخصية النادى وروح الفانلة الحمراء.. وهو أمر مُفيد خاصة للأجيال المقبلة لأن الكابيتانو قائد زى ما بيقول الكتاب.

 

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (15)

 

وماذا عن اللاعبين الراحلين؟

- كلهم لاعبون كبار، سواء متعب أو مؤمن زكريا أو أحمد الشيخ أو مارسيلو أو صالح جمعة أو عمرو بركات، وأتمنى لهم التوفيق فى الإعارة ويعودون للأهلى فى كامل لياقتهم ومستواهم الفنى.

 

سعد سمير فى حوار لليوم السابع (1)

ومن تأثرت برحيله؟

- منذ رحيل تريزيجه بالتحديد وأنا أشعر بوحدة شديدة، خاصة وأنه كان يجلس معى فى نفس المنزل، وكذلك رمضان صبحى الذى يعد من أقرب اللاعبين لنفسى.

كيف ترى الأرجنتينى هكتور كوبر المدير الفنى لمنتخبنا الوطنى؟

- مدرب كبير ومخضرم ونجح فى نقل الكرة المصرية وتطويرها بشكل كبير ويكفى أنه نجح فى الصعود بنا لنهائيات كأس العالم 2018 فى روسيا بعد غياب تخطى الـ27 عاما.. وهو دائماً ما يطمئن على اللاعبين.

ما مميزات كوبر من وجهة نظرك؟

- الميزة الأكبر أننا لا نشعر أنه أجنبى فهو مصرى خالص.. يتمتع بذكاء شديد يجعل جميع اللاعبين مُقبلين بشدة على معسكرات المنتخب وينتظرونها بفارغ الصبر.

ما التذكار الذى تحتفظ به بعد التأهل لكأس العالم؟

حذاء محمد صلاح الذى أحرز به هدف الصعود للمونديال.

متى ينتهى تعاقدك مع الأهلى؟

- عقدى مع الأهلى ينتهى فى الموسم المقبل.

وما موقفك من التجديد أو التمديد؟

- الأهلى بيتى والتجديد والتمديد له أمر يتم بشكل تلقائى.. جددت تعاقدى فى آخر مرتين على بياض وكانت المرة الأخيرة خلال تواجد علاء عبدالصادق كمدير لقطاع الكرة، لأننا متأكدون أن هناك نظاما فى الأهلى يحكم هذه العملية، وأن الإدارة الحمراء دائماً ما تُقدر أبناءها، ومستعد لتكرار الأمر دون تفكير حال وجود رغبة من المسؤولين والجهاز الفنى فى استمرارى.

وهل تلقيت عروضاً للرحيل عن الأهلى مؤخراً؟

- لم تكن عروضا جدية، كما أن إدارة الأهلى رفضت فتح الأمر من الأساس وتمسكت باستمرارى.

كم بطولة حصلت عليها مع الأهلى؟

- 15 بطولة حتى الآن.

ما هى وجهتك بعد الاعتزال؟

- دعنى أكشف لك عن مفاجأة وأننى أفكر بجدية الابتعاد عن مجال كرة القدم تماماً بعد الاعتزال، فأنا لا أحب العمل العام والتواجد دوماً تحت الأضواء.. من الصعب أن أعمل فى مجال التدريب بعد الاعتزال معلقاً: «هبعد عن الكرة على قد مقدر وجاتلى عروض إعلامية بمبالغ خيالية ولكنى أجلتها فى الوقت الحالى».

ما هو سر الصورة التى تم التقاطها لك مع نجوم منتخب غانا؟

- رد ضاحكاً هذه الصورة تم التقاطها بعد انتهاء مباراة مصر وغانا الأخيرة، التى أقيمت فى الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 فى روسيا.. وقصة الصورة أننى كنت معجبًا بشدة بأداء مبارك واكاسو لاعب وسط غانا وطلبت منه خلال المباراة الحصول على قميصه ليوافق على الفور.. وبعد انتهاء المباراة توجهت إليه وكنت مستعجل لأننى وقع عليا الاختيار لأداء اختبار المنشطات فى الوقت الذى كان واكاسو مع زملائه يصلون بشكل معين بعد انتهاء المباراة.. فقال لى ماذا تريد ففكرته وطلبت منه قميصه.. ليعتذر لى على نسيان الأمر ويمنحنى قميصه».

سمعنا عن شقيقك محمد هو خليفتك فى الملاعب؟

- أخى محمد لاعب جيد وهو من مواليد 2001، وأنا شاهدته فى أكثر من مباراة، وأرى أنه مشروع لاعب كبير لدرجة أن إدارة الأهلى دخلت فى مفاوضات مع ناديه طلائع الجيش لضمه خلال الفترة المقبلة، إلا أن هناك تمسكا به من إدارة طلائع الجيش.. كما أكد حلمى طولان المدير الفنى للفريق العسكرى أنه سيقوم بتصعيده للفريق الأول خلال الفترة المقبلة».

كيف ترى المدربين الأجانب الذين تناوبوا على تدريب الأهلى مؤخراً؟

- مش بحب أقيم المدربين، ولكنى استفدمت من كلاً منهم وأنا أرى أن علاقة اللاعب بالمدرب لا يجب أن ترتبط بمشاركته من عدمها، فبيسرو على سبيل المثال كان مدرباً صاحب فكر كبير رغم أنى كنت لا أشارك معه.

وماذا عن حسام البدرى؟

- البدرى نجح بشكل كبير وليس فى الولاية الأخيرة فقط، ولكن فى جميع الفترات السابقة أثناء توليه المسؤولية، وهو مدرب «سوبر» بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وكيف ترى رحيل أحمد حجازى وعلى جبر لويست بروميتش الإنجليزى؟

- الحمدلله ربنا كرمهم باللعب فى الدورى الأكبر فى العالم وهو بالطبع سيؤثر عليهم بالإيجاب هناك يوجد أفضل ملاعب وأفضل طب رياضى..حجازى صاحب إرادة فولاذية وهو لاعب كبير كما أتمنى التوفيق لعلى جبر الذى يستحق أن تكلل مجهوداته فى الفترة الماضية.

كيف ترى قرعة مصر فى كأس العالم؟

- بالطبع فرق المجموعة كلها قوية وسنعمل لهم إلف حساب إن شاء الله.

ولكن منتخب أورجواى الذى يقع معنا يضم هجومه سواريز وكافانى؟

- لا ننظر لأسماء مستر كوبر غرس فينا الثقة، وألا نهاب أحد وأن نلعب أمام أى منتخب وأى مجموعة لاعبين.. نحن الآن منتخب قوى وإن شاء الله سنظهر فى كأس العالم بشكل طيب.

وهل تحدثت مع لاعبى المنتخب بعد قرعة كأس العالم؟

- منذ انتهاء بطولة أفريقيا الأخيرة ونحن نتحدث يومياً عبر جروب على الواتس آب، وتعاهدنا جميعاً بعد القرعة أن نسعى لتحقيق شىء لبلدنا وانفسنا.

كيف ترى اللاعبين المحترفين؟

- هناك منهم المظلوم إعلامياً بشكل كبير وعلى رأسهم تريزيجيه وكوكا وعمرو وردة، وكذلك أحمد المحمدى الذى يلعب أساسياً فى الدورى الإنجليزى منذ 12 عاماً، ولكنه لا يجد الاهتمام الكافى.

وكيف ترى تجربة تريزيجيه ورمضان صبحى بالتحديد؟

- تريزيجيه يسير بشكل طيب، خاصة بعد إعارته لقاسم باشا وانتظروا مفاجأة كبيرة تخصه بنهاية الموسم، ورمضان صبحى بدأ فى الاندماج فهو أمام تحديات كبيرة فهو يلعب فى الدورى الأقوى فى العالم فى الوقت الذى مازال سنه صغيرة، كما أن طريقة لعب فريقه دفاعية عكس الأهلى الذى يهاجم دائماً.

وماذا عن حصول محمد صلاح على جائزة أحسن لاعب أفريقى؟

- إنجاز كبير ليس لصلاح فقط، ولكن لكل المصريين وهذا الأمر رفع طموحات كل المصريين بشكل كبير.

كيف ترى عودة هشام محمد وإسلام محارب للأهلى؟

- هى رسالة لكل لاعب يرحل عن الأهلى باب النادى مفتوح لك حال إثباتك أنك تستحق ارتداء الفانلة الحمراء.

كيف ترى ارتفاع الأسعار الجنونى فى سوق الانتقالات؟

- هو عرض وطلب فى النهاية، فكل لاعب وكل نادٍ من حقه النظر لمصلحته.

ما تعقيبك على حسام عاشور؟

- هو امتداد لنجوم عظماء فهو من أكثر الشخصيات المخلصة للنادى وهو بحق أسطورة.

وماذ عن المتألق جونيور أجاى؟

- من أقرب اللاعبين لقلبى بعد قدومه سألنى تعلى تركية وبركات لأننه كان يسمع عنهم كثيراً فهو لاعب مميز وحريف جداً وأستوى بشكل كبير كروياً.

إذا لم يكن سعد سمير لاعباً ماذا كان يتمنى أن يكون؟

- ضابط شرطة.

 


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة