خالد صلاح

س & ج.. لو كنت مصريا تقيم بالخارج كيف تحجز شقة بمشروع الإسكان الاجتماعى

الجمعة، 09 فبراير 2018 03:24 م
س & ج.. لو كنت مصريا تقيم بالخارج كيف تحجز شقة بمشروع الإسكان الاجتماعى وحدات سكنية - أرشيفية


كتب أحمد حسن
إضافة تعليق

استمرارا للخدمة التى يقدمها اليوم السابع لقرائه، وحرصا على توضيح المعلومة للقارئ فى أكثر من صورة وموضع، نقدم للمقيمين فى الخارج فى هذا التقرير كيفية التقدم لحجز شقة بمشروع الإسكان الاجتماعى وذلك من خلال خدمة سؤال وجواب.

كم يبلغ عدد الوحدات السكنية التى أعلنت عن طرحها وزارة الإسكان بمشروع الإسكان الاجتماعى للمصريين بالخارج ؟
 

أعلنت وزارة الإسكان عن طرح أكثر من 18 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى للمصريين العاملين بالخارج فى نحو 22 مركزا ومدينة بـ11 محافظة.

هل هناك تنوع فى مساحة الوحدات السكنية المطروحة للمصريين بالخارج؟
 

هناك أكثر من مساحة وذلك لتناسب أكثر من فئة خاصة أن هذه الوحدات موجهة أكثر للعمال والشرائح محدودة الدخل فهناك وحدات ذات مسحة الـ63 مترا غرفتان وصالة  ووحدات 90 متر نظام 3 غرف وصالة.

ما هى آلية حجز الوحدات التى أعلنت عن طرحها وزارة الإسكان؟
 

وزارة الإسكان بالتعاون مع وزارة الإسكان خصصت موقعا إلكترونيا يعمل فقط خارج مصر من أجل حجز الوحدات السكنية من خلاله وهو www.mff.gov.eg 

كم بلغ عدد المتقدمين لحجز هذه الوحدات منذ فتح باب الحجز وحتى الآن؟
 

بلغ عدد المتقدمين للحجز منذ يوم 4 فبراير وحتى أمس الخميس 1233 مواطنا من المصريين بالخارج، وبلغ عدد المواطنين الذين سجلوا بالموقع 1661 مواطنا.

ما هى المدن التى شهدت إقبالا منذ فتح باب الحجز وحتى الآن؟
 

طبقا لتصريحات مى عبد الحميد رئيس صندوق التمويل العقارى، جاءت مدينة العبور فى الصدارة إذ تم حجز 590 وحدة بها، تليها مدينة برج العرب الجديدة، إذ تم حجز 114 وحدة بها.

ما هى أكبر الدول التى شهدت حجز من قبل الجالية المصرية بها لهذه الوحدات؟
 

هناك تسجيل بيانات بالموقع للمصريين بالخارج العاملين فى 23 دولة حول العالم، والعدد الأكبر للحاجزين من المواطنين المقيمين بالمملكة العربية السعودية.

وما هى أبرز الدول التى يوجد بها مصريون سجلوا فى الموقع المخصص للوحدات السكنية؟
 

أبرز هذه الدول هى " الكويت، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، سلطنة عمان، لبنان، قطر، كندا، إيطاليا، الولايات المتحدة الأمريكية، الأردن، فرنسا، كازاخستان، سويسرا، النمسا، مالطا، المكسيك، والسويد".

ما هى شروط حجز هذه الوحدات السكنية؟
 

-        أن يكون الحاجز متمتعا بالجنسية المصرية

-        لديه جواز سفر مصرى سارى

-        أن يكون من العاملين بالخارج.

-        أن يكون مستند الإقامة للحاجز بالخارج ساريا.

-        ألا يقل سنه عن 21 عاما فى تاريخ الحجز.

-        لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج، والزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية واحدة فى كل من المدن الجديدة والمحافظات بالإعلان الواحد.

-        فى حال تخصيص الوحدة السكنية لا يحق للعميل التقدم بالمراحل اللاحقة للمشروع للحصول على وحدة أخرى.

 

ما هى المستندات المطلوبة  لحجز وحدة سكنية المطروحة من قبل المصريين بالخارج؟
 

-         صورة كل من (جواز السفر المصرى للحاجز، وجواز السفر المصرى للزوج أو الزوجة، والإقامة) على أن تكون هذه المستندات سارية.

-        صورة من مستند إثبات الحالة الاجتماعية (وثيقة الزواج / وثيقة الطلاق / شهادة الوفاة).

 

ما هى  المدن والمحافظات المطروح بها وحدات سكنية للعاملين بالخارج؟
 

المدن والمحافظات هى "مدينة برج العرب الجديدة بمحافظة الإسكندرية، ومدينة العبور (غرفتين وصالة) بمحافظة القليوبية، ومنطقتى (طامية - هوارة) بمحافظة الفيوم، ومنطقة مطاى بمحافظة المنيا، ومناطق (مدينة أسيوط الجديدة – البدارى – أبنوب – ساحل سليم – منقباد) بمحافظة أسيوط، ومنطقتى (مدينة سوهاج الجديدة – حى الكوثر) بمحافظة سوهاج، ومدينة قنا الجديدة بمحافظة قنا، ومدينة طيبة الجديدة بمحافظة الأقصر، ومنطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان، ومنطقتى (القصير – مرسى علم) بمحافظة البحر الأحمر، ومنطقتى (الحمام – سيدى عبد الرحمن) بمحافظة مطروح".

 

وما هى آلية الحجز؟
 

 يكون الحجز والسداد عن طريق تحويل بنكى من الخارج بالدولار الأمريكى، وفقا للقيم المالية المُعلن عنها بالموقع الإليكترونى للمشروع، بما يعادل أسعار صرف الدولار / الجنيه السارية، بحيث لا يجوز التحويل من حساب العميل بأحد البنوك داخل جمهورية مصر العربية، ويتم سداد / تحويل دفعة مقدمة قيمتها 25% من إجمالى ثمن الوحدة، على أن يُسدد الباقى على 3 أقساط سنوية بالدولار الأمريكى محملة بالفوائد البنكية.

 

متى تبدأ إجراءات تخصيص الوحدات السكنية للحاجزين؟
 

 يبدأ التخصيص بعد شهر تقريبا من غلق باب الحجز، للتأكد من عدم سبق استفادة الحاجز أو الأسرة "الزوج - الزوجة - الأولاد القصر" بوحدة سكنية أو قطعة أرض سكنية ضمن برنامج الإسكان الإجتماعي، وفى حالة ثبوت سبق الاستفادة يتم إلغاء الحجز ورفض التخصيص، ويتم التخصيص وفقا لأسبقية تحويل مبلغ مقدم الحجز (بالدولار).

 

متى يتم الغاء الحجز ؟
 

يتم إلغاء الحجز عندما يكون تاريخ التحويل البنكى من الخارج لمبلغ الدفعة المقدمة قبل بدء تاريخ فتح باب الحجز أو بعد انتهائه.

ما هى المزايا التى يحصل عليها المقيم بالخارج فى حال الرغبة فى سداد كامل سعر الوحدة ؟
 

فى حال الرغبة بسداد كامل قيمة الوحدة السكنية بعد التخصيص، يتم خصم 7.5% من المبلغ المتبقى بعد سداد الدفعة المقدمة على أن تحول بالقيمة – بعد الخصم – المعادلة بالدولار الأمريكى.

 


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة