خالد صلاح

"رسالة الإسلام رحمة وعدل وحرية وسلام".. كتاب يفرق بين الخطابين الإلهى والدينى

الجمعة، 09 فبراير 2018 03:06 م
"رسالة الإسلام رحمة وعدل وحرية وسلام".. كتاب يفرق بين الخطابين الإلهى والدينى غلاف الكتاب


كتب كامل كامل
إضافة تعليق

صدر حديثًا عن دار "النخبة للنشر والطباعة والتوزيع" كتاب "رسالة الإسلام- رحمة وعدل وحرية وسلام" للكاتب والمفكر الإماراتى على محمد الشرفاء الحمادى، والذى يفرق فيه بين الخطابين "الإلهى والدينى" محذرا من الاعتماد على روايات ليس لها سند أو دليل وتتناقض مع آيات الله.
 
يحتوى الكتاب، المعروض حاليًا بمعرض القاهرة للكتاب، أربعة أبواب هى عناصر الرسالة، والتكليف الإلهى، والخطابان، وأركان الإسلام.
ويقول مؤلف الكتاب فى باب "التكليف الإلهى:" لقد بعث الله سبحانه وتعالى محمدا صلى الله عليه وسلم ليحمل للناس كافة كتبا مباركا ليخرجهم من الظلمات إلى النور، وليهديهم طريق الخير والصلاح إذ يقول سبحانه وتعالى لنبيه محمد "ص" :" كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِّيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ".
ويشير مؤلف الكتاب إلى أن رسالة الإسلام التى بعث بها الله سبحانه وتعالى رسوله محمدا "ص" يحملها فى كتاب كريم، ليهدى الناس كافة، سبيل الخير والصلاح ليخرجمهم من الظلمات إلى النور فيحررهم من استعباد البشر، واستعباد الأصنام لعقول الناس.
 
وأعتمد المؤلف فى كتابه على الاستشهاد بالآيات القرآنية فقط، محذرا من الاعتماد على غير القرآن، مضيفًا الآيات القرآنية قد حسمت مسئولية الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يتقيد فى تبليغ رسالة الله التى تضمنها القرآن الكريم فى آيات السميع العليم، ولذلك انحصرت مهمة الرسول فى التذكير بالقرآن وشرح مراد الله منها لخلقه.
وتابع "الشرفاء" الذى جاء كتابه فى 43 صفحة :" عندما تمت تنحية القرآن الكريم كمرجع للتشريع ومنبع للاستنباط ونور من الله يخرج الناس من الظلمات إلى النور، تراجع المسلمون فى شتى علوم الحياة وتراجع التفكير فى البحث والإبداع، وأصبح المسلمون بما وهبهم الله من ثروات وخبرات تعينهم على الاختراعات والتميز والإنتاج والإسهام فى تقدم  الحضارة الإنسانية فى مختلف العلوم التى يعتبرها الدين الإسلامى إحدى عناصر العبادة وطاعة الله فى التفكير والتدبر فيما خلق ليوظفوا ما يتحقق لهم من نتائج تستفيد منها البشرية، أصبح المسلمون يتلقون فوائض ما تجود بها أسواق الغرب عليهم ويدفعون لهم ثرواتهم ثمنا رخيصًا.
 
وقسم مؤلف الكتاب على محمد الشرفاء الحمادى، أركان الإسلام إلى 3 محاور وهى، الأول "العبادات" التى تضمن شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، والإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله وباليوم الآخر وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا والتفكر والتدبر فى القرآن وفى مخلوقات الله.
بينما المحور الثانى هو "منظومة القيم والأخلاق" الذى يحتوى على بر الوالدين والعلاقة الزوجية وحقوق اليتامى وضوابط الميراث والإنفاق فى سبيل الله وسلوك المسلم،  بينما المحور الثالث  من أركان الإسلام وفقا لمؤلف الكتاب "المحرمات".
 

إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة