خالد صلاح

أكبر تسريب فى تاريخ الشركة

تسريب الشفرة البرمجية لنظام iBoot المسئول عن حماية أجهزة أبل

الجمعة، 09 فبراير 2018 05:00 م
تسريب الشفرة البرمجية لنظام iBoot المسئول عن حماية أجهزة أبل هواتف ايفون




كتب مؤنس حواس
إضافة تعليق

كشف تقرير جديد أن أحد المستخدمين تمكن من الحصول على الشفرة البرمجية المصدرية الخاصة بنظام iBoot المسؤول عن تأمين إقلاع نظام iOS عبر التأكد من شهادات الأمان الخاصة بالنسخة، حيث قام هذا المستخدم بنشر هذه الشفرة على موقع Github وهو ما اعتبره البعض أكبر تسريب فى تاريخ أبل.

ووفقا لما نشره موقع motherboard الأمريكى، فإن الشفرة التى تم تسريبها خاصة بنظام iBoot فى إصدار iOS 9.3.، ورغم أنه لن يعمل نظرا لنقص بعض الملفات، إلا أن قراءة الشفرة البرمجية نفسها، قد تعطى فكرة عن الثغرات البرمجية الموجودة فى النظام.

أما فيما يتعلق بـ iBoot فهو نظام يقوم بتأمين عملية الإقلاع وذلك لمنع تشغيل أى تطبيق أو أداة خبيثة، ويحافظ فقط على نواة نظام iOS الموثوقة من أبل، وخصصت أبل حوالى 200 ألف دولار أمريكى لمكتشفى ثغرات iBoot فقط.

فيما قامت شركة أبل بإزالة الشفرة البرمجية المنشورة على Github، كما أكدت أن النظام المسرب يعود بالفعل لنواة نظام iOS 9.3.x، لكن هذه المكونات لم تعد مستخدمة فى الأنظمة الحديثة، إضافة إلى أن أجهزة المستخدمين فى أمان من أى ثغرات موجودة فى النظام القديم، مع ملاحظة أن حوالى 10% فقط من اجهزة أبل تعمل بإصدارات أقدم من iOS 10 و11.

تسريب شفرة أبل
تسريب شفرة أبل

 


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة