خالد صلاح

برلمانيون: موافقة الحكومة على إنشاء هيئة لتنمية جنوب الصعيد حلم طال انتظاره

الجمعة، 09 فبراير 2018 11:40 ص
برلمانيون: موافقة الحكومة على إنشاء هيئة لتنمية جنوب الصعيد حلم طال انتظاره صوره ارشيفيه


كتب محمد أبو عوض
إضافة تعليق

"إن مؤتمرات الشباب ساهمت فى فتح قنوات اتصال مباشرة بين الشباب والمسئولين" .. بهذه الكلمات خاطب الرئيس عبد الفتاح السيسى شباب مصر فى يناير من العام الماضى وبالتحديد شباب الصعيدى بمؤتمر أسوان والذى تحول الجزء الأكبر من توصياته إلى مشروعات قوانين.

موافقة الحكومة مؤخرا على إنشاء هيئة تنمية جنوب الصعيد على أن يكون من مقرها محافظة أسوان صاحبة فرحة بالغة من نواب البرلمان، حيث قال النائب محمد على، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أن مشروع القانون الذى وافقت عليه الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل مساء أمس الأربعاء والخاص بإنشاء هيئة تنمية جنوب الصعيد ومقرها أسوان يعتبر حلم طال انتظاره، والآن فى طريقة للتنفيذ على أرض الواقع.

وتابع وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه كواحد من أبناء جنوب الصعيد وبالتحديد من محافظة سوهاج طالب كثيرا بتنمية الصعيد تنمية حقيقية بإنشاء مصانع وتشيد أسواق تجارية، واستكمال البنية التحتية، وهو ما يساهم فى وقف الهجرة الداخلية من محافظات الصعيد إلى القاهرة وضواحيها.

وأكد "محمد على"، أنه يدعو الحكومة إلى سرعة إرسال مشروع القانون إلى البرلمان لمناقشته والموافقة على وخروجه من حيز الأوراق إلى حيز التنفيذ للخروج بالصعيد نحو المستقبل القادم.

 

فى سياق متصل، قال النائب فيصل راجح، عضو مجلس النواب عن محافظة الأقصر، إنه يطالب الحكومة بسرعة إرسال قانون هيئة تنمية جنوب الصعيد، إلى البرلمان لخروجه لحيز التنفيذ، وتحويله إلى واقع يعود على المواطن فى جنوب الصعيد.

وأشار عضو مجلس النواب عن محافظة الأقصر، أن إنشاء هيئة لتنمية الصعيد الهدف منها هو التنسيق بين الوزارات لوضع خطة متكاملة من المشروعات التنموية التى تضىء جنوب الصعيد الذى مازال يعانى من الإهمال.

وأوضح "راجح" أن تبعية الهيئة لرئيس مجلس الوزراء دليل على حرص الحكومة أن يكون للصعيد رقم صحيح فى معادلة التنمية الشاملة.

فى السياق ذاته، قال النائب محمود الصعيدى عضو مجلس النواب، أن قرار الحكومة بإنشاء الهيئة لتنمية جنوب مصر الهدف منه توفير فرص عمل لأهالى الجنوب، والاستجابة لرؤية الرئيس السيسى نحو ضرورة أن يكون للصعيد رقم صحيح فى معادلة التنمية الشاملة.

 

وأكد الصعيدى، أن الرئيس السيسى أعلن فى مؤتمر الشباب بأسوان العام الماضى أن توجيهاته لأجهزة الدولة والحكومة المضى فى مسارات تحسين أحوال أهل الصعيد على كل المستويات، من خلال تنمية شاملة وملموسة.

 

وأوضح الصعيدى، أن ما موافقة الحكومة على انشاء الهيئة يؤكد أن الشباب فى مصر أصبح كلامهم مسموع ويتم تحويل توصياتهم من مجرد كلام عابر إلى قرارات مدروسه، تسهم فى اشراكهم فى منظومة ادارة البلاد.

 

كان المتحدث باسم مجلس الوزراء أكد أن الهيئة ستتبع مجلس الوزراء مباشرة، وستختص بوضع خطة للإسراع فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية الشاملة لجنوب الصعيد.

 

وأوضح أن الحكومة ستعرض مشروع قانون لمجلس النواب، وعقب الموافقة من أعضاء البرلمان، سيتم تشكيل اللجنة المنفذة لأعمال الهيئة، متابعًا أن الهيئة ستقوم بمشروعات للتنمية بحسب احتياج كل منطقة.

وذكر أن الوزارات المشاركة فى هذه الهيئة، يتم تحديدها بحسب المشروعات التى ستقررها الهيئة فيما بعد، مستطردًا: "الهيئة ستقوم بوضع خطة تنموية لعدد من المشروعات، ويجوز أن تكون هذه المشروعات فى مجال الإسكان أو الصحة أو البيئة، لذلك بحسب نوعية المشروع يتم تحديد الوزارة المشاركة.


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة