أكرم القصاص - علا الشافعي

فى ندوة بمعرض الكتاب..

محمد مهنا: المنهج الأزهرى وحده تلقته الأمة بالقبول على مدى تاريخه

الأربعاء، 07 فبراير 2018 06:02 م
محمد مهنا: المنهج الأزهرى وحده تلقته الأمة بالقبول على مدى تاريخه ندوة معالم المنهج الأزهرى بمعرض الكتاب
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار سلسلة الندوات والفعاليات التى يحتضنها جناح الأزهر الشريف فى معرِض القاهرة الدولي للكتاب، عقدت اليوم الأربعاء ندوة بعنوان: " معالم المنهج الأزهرى"، حاضر فيها  د.محمد مهنا، المشرف العام على الرواق الأزهرى، ودارت الندوة حول معالم المنهج الأزهرى وأثرها فى التأصيل العلمى وسمات الشخصية الأزهرية.
 
وقال د.محمد مهنا، إن الأزهر الشريف هو المشكاة العلمية الدينية التى احتفظت بسراج الدين حتى أصبح منارة للعلم وقبلة للمسلمين، لافتًا إلى أن الأزهر لم يتحمل أمانة الحفاظ على العلوم الدينية وحده بل تحملها معه عدة مدارس علمية أخرى لكن المنهج الأزهرى هو الوحيد الذى تلقته الأمة بالقبول على مدى تاريخه الممتد لأكثر من ألف عام.
 
وأضاف المشرف العام على الرواق الأزهرى، أنّ معالم المنهج الأزهرى تشمل الشمول والاتساع ووضوح المفاهيم وانتقال العلوم فى المنهج الأزهرى وتلقيها بسند متصل واحترام الحقيقة والمنهجية العلمية، موضحًا أنّ المنهج الأزهرى لم يقتصر على الإحاطة بالعلوم الشرعية دون سواها بل امتد ليشمل العلوم التجريبية من طب وفيزياء وكيمياء، إضافة إلى العلوم العقلية من منطق وفلسفة وهندسة وغير ذلك من العلوم.
 
وأكد مهنا، أن خارطة العلوم الأزهرية تقوم على الوضوح والتدرج ويتجلى هذا فى التمييز بين علوم المصادر من قرآن وسنة وبين علوم الغايات التى هى امتداد من علوم المصادر كالفقة والاعتقاد وبين العلوم المساعدة التى تخدم العلوم الأساسية كاللغة والمنطق وأصول الفقة.
 
ولفت إلى أن هذا التمييز الذى انتهى به الأزهر فى مناهجه كان استجابة لسنة التطوير فى مسيرته العلمية. 
 
ويشارك الأزهر الشريف بجناحٍ خاصٍّ به فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته التاسعة والأربعون؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية فى نشر الفكر الإسلامى الوسطى الذى تبناه طيلة أكثر من ألف عام.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة