أكرم القصاص - علا الشافعي

اللحوم والدواجن البرازيلية آمنة.. "الصحة": تقارير المعامل المركزية تؤكد صلاحيتها للاستهلاك.. نشر المفتشين بالسلاسل التجارية للتأكد من سلامة الأغذية المعروضة.. وميكنة الشهادات الصحية للعمال لمنع تزويرها

الثلاثاء، 06 فبراير 2018 09:31 ص
اللحوم والدواجن البرازيلية آمنة.. "الصحة": تقارير المعامل المركزية تؤكد صلاحيتها للاستهلاك.. نشر المفتشين بالسلاسل التجارية للتأكد من سلامة الأغذية المعروضة.. وميكنة الشهادات الصحية للعمال لمنع تزويرها وزير الصحة يؤكد سلامة اللحوم والدواجن البرازيلية المطروحة فى السوق المصرية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجه الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة قطاع الرقابة على الأغذية بالوزارة لإحكام الرقابة على الأغذية المحلية والمستوردة منعًا لتسرب أى مواد غذائية ملوثة أو فاسدة إلى الأسواق بعد شائعات وجود دواجن برازيلية منتهية الصلاحية بالأسواق.

 

مسح شامل لجميع الأسواق ومخازن تخزين الأغذية

وأكد الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه سيتم عمل مسح شامل لجميع الأسواق ومخازن تخزين الأغذية والثلاجات الكبرى للتأكد من سلامة الأغذية المعروضة فى السوق وإعدام الفاسد منها، وتابع: "غذاء وصحة المواطن على رأس أولويات الرئيس عبد الفتاح السيسى ونسعى إلى تأمينها لـ100 مليون مواطن مصرى".

 

وأوضح وزير الصحة أنه تلقى 6 تقارير حول أوضاع اللحوم المستوردة من المعامل المركزية خلال الأيام الماضية، ومدى صلاحيتها للاستهلاك، مؤكدًا أنها ليس بها أى مشاكل وكانت الدواجن البرازيلية فى مقدمتها وثبت صلاحيتها للاستهلاك ومازال المعروض منها فى السوق صالح للتناول، لافتاً إلى أنه يتم حالياً نشر مفتشى الصحة فى جميع المحافظات للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة بالسوق.

 

فحص آلاف الرسائل الخاصة باللحوم والدواجن المستوردة

وأوضح الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أنه خلال الفترة الماضية تم فحص آلاف الرسائل الخاصة باللحوم والدواجن المستوردة من الخارج ولم يتم الكشف عن أى مشاكل بها تمنع تناولها على الإطلاق، لافتا إلى أنه جار سحب عينات من اللحوم المعروضة فى السوق ومن ضمنها الدواجن البرازيلية فى أكثر من 15 محافظة بالجمهورية لتحليلها والتأكد من سلامتها.

 

وتابع الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان أنه هناك تنسيق مع الأجهزة الأمنية والرقابية لمداهمة مخازن السلع الغذائية غير المرخصة وإحالة جميع المخالفين للنيابة العامة وتابع: لا يمكن التهاون فى غذاء أى مواطن ولا مجال لأى متربح أو فاسد، مضيفا أن الفترة المقبلة ستشهد نشاطا كبيرا فى لمراقبى الأغذية والمفتشين الصحيين فى الأسواق لضمان مراقبة جميع المحال التجارية والمخازن والأسواق.

 

ما يثار حول عدم صلاحية الدواجن البرازيلية غير صحيح

وفى ذات السياق، قالت الدكتورة مايسة حمزة، مدير الإدارة المركزية للرقابة على الأغذية بوزارة الصحة والسكان، أن ما يثار حول عدم صلاحية الدواجن البرازيلية غير صحيح تماما وجميع الكميات التى تم دخولها للسوق آمنة وليس بها أى مشاكل تمنع تناولها.

 

وأشارت إلى أن أى منتجات غذائية مستوردة تخضع للكشف الظاهرى من قبل اللجان الفنية أولا ثم يتم ثم تخضع لـ3 جهات رقابية أخرى وهى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات ووزارة الصحة والهيئة العامة للخدمات البيطرية وبالتالى لا مجال لأن يكون هناك أى منتج فاسد فى السوق إلا إذا كان تم تخزينه فى الداخل بطريقة خاطئة لافتة إلى أن المواطنين عليهم أن يتحروا الدقة بتتبع تاريخ الصلاحية على المنتج والتأكد من أن رائحتى طبيعية ومنظرة الظاهرى أيضا طبيعى وفى حالة الشك يتم إبلاغ الجهات الرقابية.

 

وأضافت مايسة حمزة أنه خلال العام الماضى ثم فحص 1451 رسالة منها 1154 رسالة واردة و297 رسالة صادرة مؤكدة أنه أن الوزارة مجهزة بكافة الأساليب والأدوات الخاصة بالكشف عن الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمى.


الدكتور علاء عيد رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى

 

سحب عينات بصفة دورية من جميع المنتجات وتحليلها

وفى ذات السياق، أكد الدكتور علاء عيد، رئيس الإدارة المركزية للطب الوقائى، أن الوزارة والقطاع مهمته تأمين المأكل والمشرب فى جميع أنحاء الجمهورية، وبالتالى يتم سحب عينات بصفة دورية من جميع المنتجات وتحليلها بالمعامل المركزية للتأكد من سلامتها وفى حال وجود أى خلل يتم تحريز جميع الكميات وإعدامها بشكل فورى وإحالة المخالفين لجهات التحقيق، مؤكدا أن الوزارة قامت بميكنة الشهادات الطبية لمنع تزويرها حتى لا يعمل عمال مصابين بأمراض ويتسببون فى نقلها إلى الأغذية التى يتعاملون فيها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة