خالد صلاح

أكثر 10 مدنا طلبا للاستثمار والسكن العقارى فى مصر عام 2017

الإثنين، 05 فبراير 2018 05:46 م
أكثر 10 مدنا طلبا للاستثمار والسكن العقارى فى مصر عام 2017 عقارات - أرشيفية




إضافة تعليق

شهد الطلب على العقارات في عام 2017 نموا كبيرا، تجاوزت نسبته أكثر من ضعف المعدلات السابقة، ومع بداية العام الجديد ظهرت مؤشرات إيجابية تؤكد أنه سيكون عام نشط للمهتمين بالسوق العقاري، سواء بهدف الاستثمار أو السكن، ولمساعدة هؤلاء في الحصول على هدفهم، تقدم "اليوم السابع" قائمة بأكثر 10 مناطق في مصر طلبا وبحثا على الإنترنت، وذلك وفقا لتقرير "بروبرتي فايندر" العقاري المتخصص.
 
القاهرة الجديدة: ليس غريبًا أن تحتل هذه المدينة الواعدة المرتبة الأولى، لقربها من مدينة نصر ومصر الجديدة المكتظتين بالسكان، بالإضافة الي أنها تعد البوابة الرسمية للعاصمة الإدارية الجديدة، وبلغ عدد مرات الطلب عليها 143 ألف، وجاء البحث بغرض التملك للسكن في المقدمة بنسبة 78%، بينما جاء البحث عن الإيجار بغرض السكن بنسبة 19%، والنسبية الباقية لتملك وإيجار المحلات والمكاتب الإدارية، وتعتبر الشقق المعروضة للبيع بالتجمع الخامس  الأكثر طلبًا بين الباحثين عن عقارات في القاهرة الجديدة. وبلغ متوسط سعر المتر 8500 جنيه بالنسبة للشقق، ووصل إلي 16,500 بالنسبة للفيلات، وهو الأعلى في مصر.
 
الساحل الشمالي: مازال تحافظ هذه الواجهة الساحلية ببريقها وجاذبيتها باعتبارها بيت الإجازات الأول للمصريين، خاصة مع ما تشهد من تطوير وتحديث في الطرق التي تربطها بمحافظتي القاهرة والإسكندرية، وسجلت عدد الطلبات عليها 68 ألف، وجاءت طلبات التملك العقاري السكني بنسبة 76%، وطلبات التأجير التي تنشط في فترة الصيف بنسبة 24%، بينما جاءت طلبات التأجير والتملك للمحلات التجارية بنسبة أقل من نصف في المائة.  
 
السادس من أكتوبر: شهدت هي الأخرى إقبالا كبيرا في 2017، نتيجة التنوع العقاري وجود فرصة متنوعة بها وبأسعار تنافسية، وبلغت عمليات البحث والطلب عليها 57 ألف، واحتل الطلب على تملك العقارات السكنية المرتبة الأولى بنسبة ضخمة بلغت 90%، بينما الطلب على الإيجار السكني كان ضعيف بعض الشي وسجل 8%، وجاء الطلب على العقارات الإدارية والمحلات التجارية 2% سواء بعقود أيجار أو تملك، وبلغ متوسط المتر 5000 جنيه للشقق، 11.500 للفيلات.  
 
 مدينة الشيخ زايد: على بعد 20 كيلو متر فقط من المهندسين تقع هذه المدينة التي تأسست قبل أكثر من عشرين عاما، وباتت منطقة جذب كبير للاستثمار والسكن العقاري، وسجل الطلب عليها وفقا لتقرير "بروبرتي فايندر" رقم قياسيا في 2017، وبلغ 41.4 ألف طلب، وجاءت رغبات التملك العقاري السكني بنسبة 72%، وتعد نسبة طلبات الإيجار للسكن من الأعلى في القائمة بنسبة 26%، والطلب على تملك التجاري 1%، ونسبة 2% للطلب على الإيجارات التجارية، وبلغ متوسط سعر المتر 7500  للشقق، و 14000 بالنسبة للفيلات
 
مدينة نصر: احتفظت أكبر مدن محافظة القاهرة من حيث المساحة بمكانتها ضمن قائمة أكثر المناطق جذبا للاستثمار والسكن العقاري، وسجلت 37 ألف طلب، نسبة 91% ذهبت لعقارات سكنية بهدف التملك، وهي نسبة تعرف مرتفعة، وجاءت طلبات التأجير بعض السكن 8%، بينما طلبات التملك والتأجير التجاري كانت 1%، وشهد متوسط بيع متر الأرض ثبات بعض الشيء، وبلغ 5000 للشقق، و10000 بالنسبة للفيلات.  
 
العين السخنة: مثلت هذه المنطقة الدافئة التي تنتمي لمحافظة السويس نقطة جذب كبير في قائمة أكثر المدن جذبا في مصر، وسجل عام 2017 أكثر من 31 ألف عملية طلب لهذه المدينة الواعدة، 85% من الطلبات كان بغرض تملك عقارات بغرض التملك، و15% كان الطلب بهدف الإيجار، وبينما كانت نسبة التملك والتأجير التجاري قليلة، واحتلت الشاليهات النسبة الأكبر في الطلب 76%، ثم الشقق والفيلات وتوين هاوس.
 
         
الإسكندرية: شهدت عروس البحر المتوسط بأحيائها المختلفة 27 ألف طلب في عام 2017، وجاءت طلبات التملك السكني بنسبة 83%، أما طلبات الإيجار بغرض السكن فبلغت 15%، أما الطلبات التي تبحث عن مكاتب إدارية أو محلات تجارية في الإسكندرية فبلغت 2%، وبشكل عام شهدت أسعار العقارات في إسكندرية خلال 2017 نمو طبيعي، وكان هناك تفاوت في أسعار متر الأرض بحكم تباين مناطق وأحياء الإسكندرية.
 
المعادي: حافظت هذه المنطقة الهادئة على مكانتها كواحدة من أكثر مناطق الجذب في القاهرة، خاصة مع عودة الارتفاع لطلبات التأجير خاصة للأجانب، التي تحصل على المعادي ومدينة القاهرة الجديدة على نصيب وافر منها، حيث جاءت 37% من الطلبات العقارية بغرض التأجير للسكن، و 60% بهدف التملك، من مجموع 20 ألف طلب، ونسبة 3% ذهبت لطلبات التأجير والتملك للمكاتب الإدارية والمحلات التجارية، وبلغ متوسط سعر المتر للشقق 5500 متر، بينما متر الأرض في فيلات المعادي 13500.
 
المقطم: بموقع متميز قريب من المعادي ومدينة نصر والقاهرة الجديدة، مثل حي المقطم اختيار جيد خاصة مع سعره التنافسي، الذي يصل الي 4000 متوسط سعر المتر للشقق، بينما بلغ متوسط سعر فيلات المقطم ذات الموقع الممتاز 13000، وشهدت المقطم  11 ألف طلب، 91% جاءت بهدف العثور على عقارات بغرض السكن، بينما الباحثين عن سكن للإيجار 8%، وجاءت طلبات التأجير والتملك التجاري 1% فقط.
 
مدينة الشروق: رغم أنها في نهاية قائمة أكثر المناطق العقارية من حيث الطلب وفقا لتقرير "بروبرتي فايندر"، لكن يحسب لها أن كانت أكثر مدينة حصلت على أعلى نسبة في رغبات التملك السكني، بنسبة 99% من الطلبات العقارية للمدينة حسب تقرير "بروبرتي فايندر"، والنسبة الباقية وهي 1%، من أصل 10000 آلاف طلب لمدينة الشروق كانت للأغراض الأخرى التي تشمل الإيجار السكني، والتملك والإيجار التجاري.
 
ووفقًا لما جاء في التقرير، أصبحت العاصمة الإدارية الجديدة أحد الوجهات المميزة للمستثمرين في أواخر عام 2017 حيث ارتفع الطلب على كافة الوحدات المعروضة بها وخاصة الشقق السكنية والأراضي. وصرح محمد حماد – المدير التنفيذي – لشركة بروبرتي فايندر مصر أنه يتوقع في عام 2018 أن يزداد الطلب أكثر على العاصمة الإدراية الجديدة والمدن المحيطة بها كمدينة بدر ومدينتي من قبل المستثمرين ليحتلوا مراتب متقدمة في القائمة.
 

إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة