أكرم القصاص - علا الشافعي

"البلدى يكسب".. مصر تحتل المرتبة الثالثة فى صادرات البرتقال للصين.. "شينخوا": زيادة صادرات الموالح إلى 3 أضعاف خلال 3 سنوات.. المستشار التجارى الصينى: زيادة الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية الفترة المقبلة

السبت، 03 فبراير 2018 06:00 ص
"البلدى يكسب".. مصر تحتل المرتبة الثالثة فى صادرات البرتقال للصين.. "شينخوا": زيادة صادرات الموالح إلى 3 أضعاف خلال 3 سنوات.. المستشار التجارى الصينى: زيادة الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية الفترة المقبلة البرتقال المصرى المصدر للصين
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبح البرتقال المصرى قادرًا على منافسة الأسواق العالمية بقوة، خاصة فى أسواق جنوب شرق آسيا وخصوصا الصين، حيث تحولت مصر إلى ثالث أكبر مصدر للبرتقال إلى التنين الصينى.

 

البرتقال المصرى فى الصين (1)
البرتقال المصرى فى الصين (1)

 

وأعدت وكالة "شينخوا" الصينية الناطقة باللغة الإنجليزية تقريرا خاصة حول تحول مصر إلى ثالث أكبر مصدر للبرتقال إلى السوق الصينى، وازدهاره فى السوق الصينى خلال السنوات الأخيرة، وهو ما سيفتح الطريق أمام منتجات زراعية أخرى.

 

البرتقال المصرى فى الصين (2)
البرتقال المصرى فى الصين (2)

 

وقالت الوكالة إن مصر شهدت بفضل زيادة الطلب الصينى على الفاكهة ذات الجودة الممتازة، زيادة سريعة فى صادرات الموالح إلى الصين خلال السنوات الماضية، وهو ما أدى بكثير من المصريين إلى زيادة مزارع الموالح لديهم، حتى أصبحت مصر ثالث أكبر مصدر للبرتقال إلى الصين بعد جنوب أفريقيا والولايات المتحدة.

البرتقال المصرى فى الصين (3)
البرتقال المصرى فى الصين (3)

 

وقال محسن البلتاجى، رئيس جمعية تحسين الصادرات البستانية فى مصر، فى تصريحات لوكالة أنباء "شينخوا" الإنجليزية، "إننا بدأنا تصدير الحمضيات إلى الصين بأكثر من 23 ألف طن  فى عام 2015، ثم ارتفع إلى أكثر من 36 ألف طن فى عام 2016، ثم تجاوز 101 ألف طن فى عام 2017، وهو ما يزيد أكثر من ثلاثة أضعاف منذ بداية التصدير".

البرتقال المصرى فى الصين (4)
البرتقال المصرى فى الصين (4)

وأشار البلتاجى، إلى أننا نبحث عن المزارع ونختار أفضلها للتصدير إلى الصين بالتعاون مع مسئولين من وزارة الزراعة الصينية الذين يزوروننا لرؤية المزارع، وأن وزارة التربية والتعليم تقوم بتنفيذ برامج تدريبية لمزارعى البرتقال المصريين لرفع جودة ثمارها ليتم تصديرها إلى الصين.

 

البرتقال المصرى فى الصين (5)
البرتقال المصرى فى الصين (5)

 

وفى السياق نفسه قال هانج بينج، المستشار الاقتصادى والتجارى بالسفارة الصينية لدى القاهرة، إن صادرات مصر من البرتقال إلى الصين بلغت 20 مليون دولار أمريكى فى عام 2015 وارتفعت بشكل كبير لتصل إلى 80 مليون دولار فى عام 2016.

البرتقال المصرى فى الصين (6)
البرتقال المصرى فى الصين (6)

 

وأضاف هانج أن السوق الصينية كبيرة ومفتوحة وتنافسية للغاية، وستصل وارداتنا إلى جميع أنحاء العالم إلى 10 تريليونات دولار خلال الخمس سنوات المقبلة، مشيرا إلى أنه يتوقع زيادة الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية إلى الصين.

البرتقال المصرى فى الصين (7)
البرتقال المصرى فى الصين (7)

 

واختتمت الوكالة الصينية تقريرها بأنه بناء على نجاح صادرات البرتقال إلى الصين، فإن المصدرين المصريين يعملون حاليا على زيادة صادرات العنب والبلح إلى الصين، من أجل تلبية احتياجات السوق الصينية المتزايدة.

 

برنت سكرين لوكالة شينخوا
برنت سكرين لوكالة شينخوا

 

وفى تقرير آخر على وكالة أنباء شينخوا، لفت لأن الصين تقوم حاليا بتنفيذ العديد من المشروعات فى مصر ومنها المشاركة فى إنشاء حى المال والأعمال فى العاصمة الإدارية الجديدة بالإضافة إلى مشروع القطار الكهربى الذى يربط العاصمة بالعاشر من رمضان، فضلا عن إقامة مزارع للثروة السمكية ومصانع ببركة غليون بمحافظة كفر الشيخ على مساحة 4 آلاف فدان، كما أن هناك اهتمام بالاستثمار فى محور قناة السويس، والتى ستكون منطقة صناعية ولوجيسيتة عالمية بموقعها الفريد فى قلب العالم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة