أكرم القصاص - علا الشافعي

كل ما تريد معرفته عن مصير جوائز الأعلى للثقافة بعد تأجيلها أكثر من مرة

الأربعاء، 28 فبراير 2018 06:00 م
كل ما تريد معرفته عن مصير جوائز الأعلى للثقافة بعد تأجيلها أكثر من مرة نجيب محفوظ
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المعروف أن الجوائز سواء المادية أو العينية تمثل حالة من التقدير لأصحاب الفكر والمبدعين فى جميع المجالات سواء العلمية أو الأدبية أو الفنية وغيرهم، فهذه الجوائز تعطى حافزًا لتقديم الفكر والتميز والاختلاف، فلهذا حرصت وزارة الثقافة، على تقدير مبدعيها من خلال تخصيص مسابقات عديدة بجميع قطاعتها، وجاء المجلس الأعلى للثقافة، من أول قطاعات وزارة الثقافة المنفذة لمعظم المسابقات الأدبية لتكريم جميع المبدعين بمختلف أعمارهم، ولكن المسابقات التى تم الإعلان عنها أثارت العديدة من التساؤلات أبرزها ما مصير جوائز الأعلى للثقافة بعد تأجيل الإعلان أكثر من مرة؟

 

جائزة نجيب محفوظ للرواية
 

خرج المجلس الأعلى للثقافة فى شهر أغسطس الماضى، للإعلان عن عودة جائزة نجيب محفوظ للرواية من جديد، بعد توقفها قرابة الـ18 عامًا، كما أكد المجلس رفع قيمتها المالية لتصل إلى 50 ألف جنيه بدلاً من 25 ألف جنيه، وبالفعل تم فتح باب التقدم فى شهر أكتوبر الماضى، وأعلن أن أخر موعد لتلقى الأعمال منتصف نوفمبر 2017.

وكان من المفترض أن يتم الإعلان عن الجائزة خلال شهر ديسمبر فى ذكرى ميلاد نجيب محفوظ، ولكن المجلس قرر أن يمد فترة التقدم من أجل مشاركة أكبر عدد من المثقفين، كما قرر المجلس فتح باب التقدم لجميع الأعمار بعد مطالبة العديد من المثقفين والروائيين الكبار الاشتراك فى الجائزة، ولهذا وصل مدة فتح باب التقدم لنيل جائزة نجيب محفوظ للرواية إلى 5 أشهر.

جائزة الإبداع فى مواجهة الإرهاب
 

ولم تكن جائزة نجيب محفوظ هى الجائزة الوحيد التى مدت فترة التقدم بها، فقد تكرر هذا الأمر فى المسابقة الثقافية الكبرى التى تحمل عنوان "مصر قوية بشبابها.. الإبداع فى مواجهة الإرهاب" التى تم إطلاقها فى يوليو الماضى، وتم فتح باب التقدم للمسابقة يوم الاثنين 24 يوليو الماضى، ولكن المجلس قرر مد باب التقدم حتى 31 أكتوبر الماضى، ثم عاود المجلس وقرر مد التقدم للمسابقة حتى نهاية ديسمير الماضى.

جائزة محفوظ عبد الرحمن
 

أما بالنسبة لجائزة محفوظ عبد الرحمن للتأليف المسرحى، لم تكن مختلفة عن جائزة نجيب محفوظ أو جائزة الإبداع فى مواجهه التطرف، وكانت الجائزة أعلنت خلال شهر ديسمبر الماضى، ولكنه قرر غلق الباب فى يوم 31 ديسمبر، ولكنه عاود فى فتح الباب مرة أخرى على أن تكون نهاية التقدم فى 28 فبراير.

مسابقة الدورى الثقافى المصرى
 

أما عن مسابقة الدورى الثقافى المصرى، فأعلن عن انطلاقها خلال شهر 10 سبتمبر الماضى، ورفع قيمة الجوائز من 30 ألف جنيه لـ50 ألف جنيه، ولكن حتى الآن لم يحدد بعد تفاصيل هذه المسابقة.

ولتوضيح الأمر تواصل "اليوم السابع" مع الكاتب المسرحى محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس الإدارة المركزية للشعب واللجان بالمجلس الأعلى للثقافة، والذى قال: بخصوص جائزة نجيب محفوظ فسيتم غلق باب التقدم اليوم 28 فبراير.

وعن مد فترة التقدم قرابة الـ5 أشهر، قال عبد الحافظ ناصف، إن المجلس الأعلى للثقافة رغب فى استقبال أكبر عدد ممكن من الروايات.

وتابع محمد عبد الحافظ ناصف، أما بالنسبة لجائزة محفوظ عبد الرحمن فتم الترويج عنها جيدًا وسيتم غلق باب التقدم اليوم أيضًا.

ولفت محمد عبد الحافظ ناصف، إلى أنه تم غلق باب التقدم لجائزة الإبداع فى مواجهة التطرف، ووصل عدد المشاركين إلى 125 متقدمًا، وجارٍ تشكيل لجنة التحكيم، أما فيما يتعلق بجائزة الدورى المصرى الثقافى فتم الإعلان عن الفائزين فى المرحلة الأولى إلكترونيًا، وجاء التنسيق مع لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة ودار بتانة لاستكمال باقية الفروع بها. 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة