أكرم القصاص - علا الشافعي

لا يحق للمدرسين استخراج رخصة قيادة مهنية.. فتوى فى مجلس الدولة ترفض طلب مدرس للعمل على سيارة أجرة بـ400 جنيه شهريا.. وتؤكد: المعلم "مُربى فاضل" وقيادة سيارات الأجرة تعرضه لسماع ما يؤذى الأذان

الإثنين، 26 فبراير 2018 04:05 ص
لا يحق للمدرسين استخراج رخصة قيادة مهنية.. فتوى فى مجلس الدولة ترفض طلب مدرس للعمل على سيارة أجرة بـ400 جنيه شهريا.. وتؤكد: المعلم "مُربى فاضل" وقيادة سيارات الأجرة تعرضه لسماع ما يؤذى الأذان مجلس الدولة يرفض عمل المدرسين على سيارات الأجرة
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا يصلح المدرس للعمل فى قيادة سيارات الأجرة، ليس هذا قرارا من وزارة التربية والتعليم للحفاظ على كرامة المعلمين، بل هى فتوى جديدة أصدرها مجلس الدولة مؤخرا يحظر على المدرس الحصول على رخصة قيادة مهنية، باعتبار أن المعلم فى المقام الأول "مربى"، غارس لقيم التربية والأخلاق الحميدة فى تلاميذه وتعليمهم القول الحسن، ويجنبهم قالة السوء، وما يمس الخلق، أما قيادة سيارة أجرة تعرضه لسماع ما يؤذى الأذهان وهو ما يتعارض مع رسالة وسمو ومكانة المدرس.

مجلس-الدولة
مجلس-الدولة

 

جاءت تلك الفتوى لإدارة الفتوى لوزارة التربية والتعليم، بمجلس الدولة، بناء على طلب تقدمت به محافظة القاهرة تستطلع فيه رأى مجلس الدولة فى مدى أحقية المدرس فى الحصول على رخصة قيادة مهنية، للرد على تقدم أحد المعلمين بطلب لمدير مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، يلتمس فيه الموافقة على تجديد رخصة قيادته المهنية، مرفقا به عقد عمل ثابت به أنه يقوم بالعمل على سيارة أجرة مقابل 400 جنيه شهريا.

 

وزارة-التربية-والتعليم
وزارة-التربية-والتعليم

 

واستندت إدارة الفتوى، فى فتواها التى تنفرد "اليوم السابع"، بالحصول على نسخة منها، والتى أعدها  المستشار محمد سعيد سلامة عضو إدارة الفتوى المذكورة، وبرئاسة المستشار على زمزم نائب رئيس مجلس الدولة ورئيس الإدارة إلى نقطتين هامتين الأولى تمثلت فى أنه على الرغم من خلو قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016 من نص يحظر على العامل الخاضع لأحكامه الجمع بين وظيفته وبين أى عمل آخر يؤديه بالذات أو بالواسطة، إذا كان من شأنه الإضرار بوظيفته أو يتعارض مع مقتضياتها، فإن هذا الحظر ما زال مقررا باعتباره لا يحتاج إلى نص خاص يقرره بل هو أمر تفرضه طبيعة الوظيفة العامة بالنظر إلى الهدف منها وهو خدمة المواطنين تحقيقا للمصلحة العامة، لا سيما وأنه حظر سارت عليه جميع التشريعات السابقة المنظمة للشئون الوظيفية للعاملين المدنيين بالدولة، كما أوردته الأئمة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية، وعليه فإن هذا الحظر لا زال ساريا ومقررا فى قانون الخدمة المدنية الحالى، ويتعين الالتزام به من قبل الجهة الإدارية والعامل على حد سواء.

 

محافظة-القاهرة
محافظة-القاهرة

 

أما النقطة الثانية التى استندت إليها إدارة الفتوى، فهى تعارض قيادة سيارة الأجرة مع مقتضيات وظيفة المدرس حيث أكدت الإدارة أن دور المعلم لا يمكن حصره فى مجرد قيامه بإلقاء دروس مقررة فى منهج دراسى على مجموعة من التلاميذ، بل إن دوره يتجاوز ذلك بكثير فهو فى المقام الأول "مربى"، وهذا الدور يجعل المعلم غارسا لقيم التربية والأخلاق الحميدة فى مجموعة تلاميذه، وزارعا للصفات الحسنة فيهم، فيتولى تهذيبهم وتعليمهم القول الحسن، ويجنبهم قالة السوء، وما يمس الخلق، ويجنبهم التردى فى مستنقع سوء الأخلاق، وهو فى الوقت ذاته يمثل لهم مثالا يحتذى به، وتكون محاولة تشبييه والتعلق به عالقة فى أذهانهم.

 

مدرس-مع-أولاد-فى-فصل
مدرس-مع-أولاد-فى-فصل

 

وتابعت الإدارة، أن حسن قيام المعلم بالدور الملقى على عاتقه يستوجب البعد به هو ذاته عن المؤثرات التى قد تنعكس سلبا على أقواله وأفعاله وتصرفاته، ولا يخفى على الفطنة أن مهنة قيادة سيارات الأجرة، وما يحيط بها من ملابسات وظروف لا تسلم فى كثير من الأحوال من سماع ما يؤذى الأذهان، أو رؤية ما يحزن القلب، ومداومة سماع ذلك أو رؤيته بشكل شبه يومى يستمر لفترات طويلة هى مدة ممارسة المعلم لهذه المهنة، تنعكس بلا ريب على المعلم بالسلب، فيتأثر به ويمتد هذا التأثير السلبى من خلاله إلى التلاميذ.

وأوضحت الفتوى، أن المادة 254 من اللائحة التنفيذية لقانون المرور تشترط للحصول على رخصة قيادة مهنية والتى تجيز لحاملها قيادة سيارات الأجرة أن يرفق بطلب الحصول على الرخصة ما يفيد موفقة جهة العمل إذا كان طالب الترخيص من العاملين بالحكومة أو إحدى وحدات الإدارة المحلية أو القطاع العام.

وأشارت الفتوى، إلى أن ما انتهت إليه من رأى لم يخرج عن ما سبق أن أفتت به الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بجلستها المنعقدة فى 21/5/1986.

وانتهت إدارة الفتوى، إلى أنه لا يجوز البتة للجهة القائمة على مرفق التعليم التصريح للمعلم بمزاولة مهنة قيادة سيارات الأجرة خارج الوظيفة، وبالتبعية يحظر عليها الموافقة على استخراج أو تجديد رخصة قيادة مهنية تمكنه من خلالها من مزاولة هذه المهنة.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

واحد من الناس

بدون

شكرا لتقديركم المعنوي للمدرس ... وتقديركم المادي ياتري حيكفي مطالب الحياة !!!! والا هو قرر ينزل يشتغل سائق تاكسي للمنظرة وحب السواقة في الشوارع الفاضية الجميلة !!

عدد الردود 0

بواسطة:

ناجى فتحى حسن

مدرس

لانرحم ولا نخلى رحمة ربنا تنزل ( مرتب المدرس لا يضاهى طبعا مرتب القاضى الذى اصدر هذة الفتوى )

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو بدر المصري

عجبا

السبب هو الحرص الا يسمع المعلم أو يرى ما يؤذبه بشكل يومي ؟ طيب ماهو كل يوم بيسمع ويشوف ما يؤذيه نفسيا وما قد يضره ماديا من سخافات وتحرشات من طلابه او رؤسائه او لجان تفتيش ومتابعة ناهيك عن الأعباء الوظيفية والنفسية والمادية.. فإذا كان الأمر هكذا فلماذا لا يشملون المعلم باهتمامهم باحواله المادية وتعويضه عن الاعمال المفروضة عليه مقابل قروش زهيدة

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

لا يمكن تعميم قاعدة كل مهنة بها الجيد والسيء

ما العيب في العمل الشريف بعد الظهر لاستكمال حاجة الحياة ؟؟؟ هل هترخصوا له اعطاء دروس خصوصية ؟ هل هترخصوا له فتح سنتر تعليمي ؟؟ سيبوا الراجل يكفي بيته دول كلهم 400جم زيادة أو تديله بدل رخصة 400جم في الشهر زي عقده 

عدد الردود 0

بواسطة:

كاد المعلم ان يكون رىسولا

والله انه يشتغل سواق تاكسي ولا ياكل سحت

ان اكثر ما يدمر التعليم هى الدروس الخصوصيه التى تجعل المدرس يتعامل مع الطفل الصغير على انه سي السيد لاحساس الطفل ان المدرس شغال بفلوس ابوه اللى هيا فلوسه كم انها تجعل الاستاذ الذي كاد ان يكون رسولا عينه مكسوره امام الطفل فهو لا يستطيع ان يعنفه عكس لو كان فى الفصل

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

التدريس والتعليم هى مهنة المدرس

لماذا لم يعمل المدرس فى مهنته الأصلية .... مدرس .... الدروس الخصوصية ومراكزها موجودة فى كل مكان وان أراد زيادة دخله والامتناع عن الدرسوس الخصوصية ..... يمكنه البحث عن وظيفة ادارية فى فترة بعد الظهر فى عيادة او مركز طبى او صيدلية .... الخ 

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled soudi

تمام يا برجا تمام ياسي حسان

عندما قرأت الخبر كان هيغمي عليا من الضحك . الفتوي بتقول ان المدرس لما يشتغل سائق تاكس هيسمع من الالفاظ ما يجرح سمعه ههههاااااااااااااااااااا. علي اساس ان احنا شوارعنا بالصلاه علي النبي الناس ماشيه فيها بتذكر الله . 

عدد الردود 0

بواسطة:

اmoamed

الفكرة فى التاكسى

طيب اللى مش هيشتغل تاكسى هيشتغل اوبر --- عموما هو اكيد مدرس مادة رسم او تربية رياضية او كده لان اى مدرس فى المواد الرئيسية معندوش وقت لدرس اضافى مش سواقة تاكسى 

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد شاكر

وليه الظلم ده

يعني مطلوب من المدرس انه اما يدي دروس خصوصية او انه ياكل بودانه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود عبد المنعم

أمرك عجيب يا حكومة

مشكلة مصر ان كافة الحكومات المتعاقبة عليها ومع الاسف دائما ما تظهر وكأنها تعيش فى جزر منفصلة عن واقع البلاد ... طيب ادارة الفتوى بالتربية والتعليم مقتنعة بما كتبته وصرحت به .. لا اعتقد .. هل تدرك ادارة الفتوى ان داخل جدران مدارسنا قد تسمع ايضا ما يؤذى الاذن وبالفاظ افظع مما نسمعه يوميا فى شوارعنا كل دقيقة .. اقول لكل مسئول فى ادارة الفتوى .. اتفضل على اقرب مدرسة وانت تتعلم الردح على اصوله ..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة