أكرم القصاص - علا الشافعي

مختص بشئون الأسرة: عدم البكارة لا يبطل عقد الزواج ولا ينتقص من حقوق المرأة

الأحد، 25 فبراير 2018 03:00 ص
مختص بشئون الأسرة: عدم البكارة لا يبطل عقد الزواج ولا ينتقص من حقوق المرأة محكمة الأسرة ـ صورة أرشيفية
كتبت أسماء شلبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال شوقى سعيد المحامى المختص بشئون محاكم الأسرة، إن فسخ عقد الزواج يعد نقضا للعقد من أصله، وسببه ـ وفقا لقانون الأحوال  الشخصية ـ أما استحالة استمرار العلاقة الزوجية أو عدم الكفاءة بين الزوجين.

وأوضح سعيد فى حديثه لـ"اليوم السابع"، أن من أهم شروط صحة العقد والتى إذا غاب أحدها يقضى  بعدم صحته، أن يكون العاقد له ولاية إنشاء العقد، وأن يكون كل من طرفى العقد مسئولا عن تصرفاته، أى لا يعانى عيبا عقليا، وأن يتم العقد بالرضا، وأن عقد الزواج قائم على المتعة فإذا استحالت المتعة يبطل.

وأضاف المختص بالشأن الأسرى أن من بين شروط بطلان عقد الزواج "الحيل" أى الغش والتدليس من قبل أحد الطرفين، شريطة أن تكون هذه الحيل من الجسامة بحيث لو علمها أحد طرفى العقد ما أبرمه كإصابة أحد الزوجين بمرض يستحيل معه ممارسة الحياة الزوجية، ويمتلك الطرف المتضرر حق فسخ العقد من تاريخ علمه وحتى 3 سنوات.

وأكد المحامى أن المذهب الحنفى يرى أن فقدان الزوجة لبكارتها قبل الزواج لا يعد مبررا لفسخ عقد الزواج ولم يشترط البكارة لصحة عقد الزواج، والأغلب أن المحكمة تقضى برفض دعوى الزوج  المطالبة بفسخ العقد لأن الزوج يحاول التهرب من دفع مستحقات زوجته وحقوقها الشرعية، فهو يستطيع التخلص من زوجته بالطلاق، وتستطيع الزوجة أن تحصل على كافة حقوقها من نفقة متعة وعدة وقائمة منقولات حال إقامتها دعوى تطليق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

ههههههههههه هههههههههههه

هذا القانون متخذ من قوانين الضرب على الأفا 

عدد الردود 0

بواسطة:

الملائكي الحارس

إستفسار و إستفزاز

أمال كلمة "البكر الرشيد" دي فايدتها إيه أثناء عقد القرآن بالمذهب الحنفي بص يا بيه شكلك محامي مش شاطر

عدد الردود 0

بواسطة:

سواق تاكسى

غش وتدليس واضح وصريح

على أساس انه ملوش لازمه ....... موجود او مش موجود مفيش مشكلة ........... ده غش وتدليس واضح وصريح ياسيادة المستشار .......... اتفقت على عروسة زيرو ألاقيها مش زيرو تبقى غش وتدليس ............ لازم أعرف قبل الزواج زيرو ولا استعمال خفيف ........ههههههههه انا باأتكلم على العربية علشان محدش يفهمنى غلط ....... لازم الواحد يعرف هيركب ايه هههههه

عدد الردود 0

بواسطة:

wahid

و ماذا عن الكذب ؟؟

يعنى لو أقر ولى الزوجة ببكارة موكلته أثناء العقد ثم ثبت عند البناء بالزوجة أنها ليست بكرا ,, أليس هذا مسوغا للزوج لابطال عقد الزواج لما ترتب عليه الغش و التدليس فى أمر جسيم ؟ اليست بكارة الزوجة هى الفارق بين الثيب و البكر ؟ ألا يذكر المأذون فى عقد الزواج أن العروس بكر رشيد ؟ هل نضرب بكل هذه القرائن عرض الحائط من أجل عيون محامى نصب نفسه فقيه أرزقى ؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

د. موسى

معنى الغبن

صحيح اذا قبل الزوج مسبقا وعلم بان مخطوبته ليست بكرا وتم العقد بناء على ذلك فالعقد صحيح ولكن اذا لم يعلم مسبقا وعلم بعد محاولته الدخول بها ورفض الاستمرار فيكون معه الحق المعتبر لانه وقع فى غبن ظاهر والعرف بين الناس قائم على ذلك فلا ياتى من يلوى عرف الناس بشذوذ فتوى تحدث بلبلة وكثرة كلام وضياع وقت وكره للدين ولمن يصدر الفتوى والمتضرر النهائي هم النساء لان من يقع فى هذا الغبن ولم يرضى به سيلحق بالزوحة الضرر اليومى ما يجعلها تطلب الخلع ويسترد هو كل ما دفع بل وله الحق فى طلب المزيد ليوافق على الخلع ويطلقها تطليقة  

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة