أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. شوكة تخترق أمعاء مريض بعد تناوله وجبة سمك وتتسبب فى استئصال جزء منها

السبت، 24 فبراير 2018 08:03 م
صور.. شوكة تخترق أمعاء مريض بعد تناوله وجبة سمك وتتسبب فى استئصال جزء منها الشوكة بعد استخراجها
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شوك السمك وبذر الفاكهة مهما كان صغيرًا قد يكون سببًا فى مشكلة صحية كبيرة دون إدراك منا، ولعل من بين الحالات التى تتردد على المستشفيات كانت حالة لشخص تناول شوكة خلال وجبة سمك واخترقت أمعاءه ما أدى إلى استئصال جزء منها خلال عملية جراحية، كشفت عن تفاصيلها الدكتورة آيات الشريف، المعيدة بقسم الجراحة بمستشفى أسيوط الجامعى.
 
قالت الدكتور آيات الشريف، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، "جاء المريض يبلغ من العمر 80 عامًا، و هو يعانى من فتق سرى غير مرتجع وعلى الفور تم إجراء عملية لإصلاح الفتق وأثناء العملية وجدت شوكة تخترق الأمعاء وتخرج منها ولذلك تم إجراء استئصال لهذا الجزء من الأمعاء مع عمل وصلة بالأمعاء".
 
الشوكة
الشوكة التى تم استخراجها من الأمعاء
 
وأضافت أنه بسؤال أهل المريض تبين تناوله لوجبة سمك وأنه بلع شوكة بالخطأ، موضحة أن بلع الشوكة فى أغلبية الأحيان لا يسفر عن حدوث أى شىء ولكن فى وجود فتق أدى ذلك الى حدوث التصاقات بين الأمعاء وتضييق قطر الأمعاء من الداخل ما تسبب فى اختراقها بالشوكة.
 
وأكدت الدكتورة آيات الشريف، أن هذه الحالة تعد الثانية التى تأتى بهذا الشكل خلال الـ٦ أشهر الأخيرة، حيث جاءت سيدة، 70 عاما، تعانى من فتق سرى غير مرتجع وأيضًا تم إيجاد شوكة تخترق الأمعاء أثناء العملية.
 
وأجرى الجراحة الفريق الطبى المكون من آيات الشريف معيدة  بقسم الجراحة ومينا رجائي نائب بقسم الجراحة، بالإضافة إلى مشاركة أطباء التخدير والتمريض.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة