أكرم القصاص - علا الشافعي

حكايات كأس العالم.. مؤامرة برازيلية نرويجية تُنهى الحلم المغربى فى 98

الجمعة، 23 فبراير 2018 04:00 ص
حكايات كأس العالم.. مؤامرة برازيلية نرويجية تُنهى الحلم المغربى فى 98 منتخب المغرب فى مونديال 1998
كتب - هشام أحمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتواصل الحكايات عن كأس العالم ولن تنتهى أبداً، وقبل كل بطولة لا يتوقف الحديث مطلقاً عن أجمل الذكريات والأحداث المثيرة التى شهدتها البطولة الأكثر جماهيرية حول العالم طوال تاريخها، والأمر نفسه سوف يحدث قبل انطلاق النسخة المقبلة فى روسيا من صيف العام الحالى 2018.

المنتخب المغربى قدم عروضاً مبهرة فى مونديال فرنسا 1998 بفضل نجومه اللامعين آنذاك أمثال مصطفى حاجى، يوسف شيبو، صلاح الدين بصير، عبد الجليل حدَّا (كماتشو) والقائد نور الدين نايبت، وغيرهم، وكان قريباً من تكرار إنجاز الصعود للدور الثانى كما حدث فى مونديال 1986، إلا أن مؤامرة مثيرة للجدل حدثت فى اللحظات الأخيرة لتحرمه من ذلك.

 

منتخب المغرب فى مونديال فرنسا 1998
الجيل الذهبى لمنتخب المغرب فى مونديال فرنسا 1998
 
المغرب وقعت فى المجموعة الأولى بالمونديال إلى جانب المنتخب البرازيلى العملاق حامل اللقب آنذاك، ومنتخبى النرويج وأسكتلندا، إلا أن أسود الأطلسى نجحوا تحقيق التعادل بالمباراة الأولى أمام النرويج 2 / 2، فى مباراة شهدت تألق مصطفى حجى وتسجيله هدفاً رائعاً، إضافة إلى هدف آخر من كماتشو، فيما فازت البرازيل على أسكتلندا 2 / 1.
 
 
وفى الجولة الثانية كرر المنتخب البرازيلى فوزه ولكن هذه المرة على حساب المغرب نفسها بثلاثية نظيفة، فيما تعادل منتخبا أسكتلندا والنرويج 1 / 1، ليتأكد السامبا من الصعود لدور الـ 16، وتتبقى البطاقة الثانية ليفوز بها أحد المنتخبات الثلاثة الأخرى. 
 
 
ترتيب المجموعة بعد الجولة الثانية كان 6 نقاط للبرازيل، نقطتان للنرويج، ونقطة واحدة لكل من المغرب وأسكتلندا، ولكن نظرياً وفنياً كان المنتخب المغربى هو الأقرب لحصد بطاقة الصعود الثانية لدور الـ 16، نظراً لأنه كان سيواجه أسكتلندا أضعف منتخب فى المجموعة، بينما كان النرويج سيصطدم بالبرازيل، الذى يريد أن يحقق العلامة الكاملة، وبالتالى سيفوز بالمباراة.
 
المثير أن المنتخب المغربى نجح بالفعل فى اكتساح أسكتلندا، وفاز عليها بثلاثية نظيفة فى مباراة الجولة الأخيرة، بفضل تألق صلاح الدين بصير الذى سجل هدفين، وكماتشو الذى سجل الثالث، فى حين أن المنتخب البرازيلى كان قد تقدم بهدف بيبيتو من رأسية رائعة على النرويج فى الدقيقة 78، وكانت الأمور تسير بهذا الشكل فى اتجاه أسود الأطلسى، الذين كانوا قريبين للغاية من تحقيق الحلم.
 
 
من هنا بدأت المؤامرة وتغير كل شيء فى 10 دقائق فقط، فرغم أن منتخب السامبا كان متقدماً على النرويج، إلا أنه فتح دفاعاته بشكل غريب، ونجح المنتخب الأوروبى فى تسجيل هدف التعادل فى الدقيقة 83، عن طريق تورى أندرى فلو، قبل أن يأتى الهدف الثانى فى الدقيقة 89 من ركلة جزاء، سددها شيتل ريكدال بنجاح، لتفوز النرويج بالمباراة، وتتأهل لدور الـ 16 مع البرازيل، وينتهى الحلم العربى المغربى بطريقة مثيرة للجدل، اعتبرتها وسائل الإعلام أنها من أغرب المؤامرات التى حدثت فى تاريخ كأس العالم.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

هل يشهد عام ٢٠١٨ موءامرة جديدة ؟

موءامرة روسية - اورجوانية لإقصاء المنتخب المصري ؟ بعد ان وضح للجميع ان المنتخب الروسي متواضع المستوي و ان أقوي موءهلاته هو اللعب علي ارضه و بين جمهوره. و معلوم ان خروج صاحب الارض من الأدوار الاولي يقضي علي البطولة جماهيريا. فهل تتم الموءامرة لابقاء المنتخب الروسي في البطولة علي حساب المنتخبات العربية ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

مؤامرة ألمانيا و النمسا فى كأس العالم 1982

مؤامرة أنهت الحلم الجزائرى فى كأس العالم 1982 والمعروفة إعلاميا بـ "فضيحة خيخون" إشارة إلى الفضيحة الأخلاقية التي حدثت في المباراة التي جمعت بين منتخبي منتخب ألمانيا و منتخب النمسا في كأس العالم لكرة القدم 1982 على ملعب المولينيون بمدينة خيخون في البطولة التي استضافتها إسبانيا وكان هذه المباراة في دور المجموعات وكانت المجموعة تضم منتخب ألمانيا و منتخب النمسا ومنتخب الجزائر ومنتخب تشيلي وكانت الجولة الأولى قد أسفرت عن فوز النمسا على تشيلي والجزائر على ألمانيا ، وفي الجولة الثانية فازت النمسا على الجزائر وألمانيا على تشيلي وفي الجولة الثالثة لعبت الجزائر ضد تشيلي وفازت عليها وبعدها لعبت النمسا مع ألمانيا والتي جرت في أجواء غير تنافسية وبشكل متواطؤ حيث لعب الفريقين للحفاظ على النتيجة من أجل أن يتأهلا معا وانتهت المباراة بفوز ألمانيا بهدف واحد وتأهل الفريقين.

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة