أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. إمام مسجد السيدة نفيسة يروى لماذا أحبت أهل مصر وكيف خضع نهر النيل لها؟.. د.على الله الجمال: نفيسة العلوم حفرت قبرها بيدها وختمت فيه القرآن 190 مرة باكية وحجت 30 مرة أكثرها ماشية.. والمصريون غضبوا من زوجها

الخميس، 22 فبراير 2018 03:39 م
صور.. إمام مسجد السيدة نفيسة يروى لماذا أحبت أهل مصر وكيف خضع نهر النيل لها؟.. د.على الله الجمال: نفيسة العلوم حفرت قبرها بيدها وختمت فيه القرآن 190 مرة باكية وحجت 30 مرة أكثرها ماشية.. والمصريون غضبوا من زوجها مسجد السيدة نفيسة
كتب محمد فتحى عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فيديو 7" قناة اليوم السابع المصورة، تحاور الدكتور على الله الجمال إمام مسجد السيدة نفيسة، ليكشف معلومات عن السيدة نفيسة رضى الله عنها وهذا هو نص الحوار .

من هى السيدة نفيسة.. وبماذا لقبت؟

هى بنت الحسن الأنور بن زيد الأبلج بن الحسن بن على بن أبى طالب، فهى حسنية بمعنى ان جدها الأكبر هو الإمام الحسن ولقبت بنفيسة العلوم لشدة علومها ومعارفها ولأنها أمدت الإمام الشافعى بعلمها ونفيسة الدارين لأنها عملت للدنيا والآخرة بعلومها ومعارفها والنفيسة الطاهرة الفريدة العفيفة الزاهدة العابدة الساجدة الراكعة، ونفيسة المصريين لأنها كانت تحب أهل مصر، وكانوا يحبونها كل هذه ألقاب للسيدة نفيسة رضى الله عنها .

 

ما هى العلوم التى أدركتها السيدة نفيسة؟

العلوم  التى اكتسبتها السيدة نفيسة هى العلوم التى لا تكتسب عن طريق الإطلاع وإنما التى تكتسب من الله عز وجل كفيض وهبة ومنحة.

كيف جاءت السيدة نفيسة إلى مصر.. وما حكايتها مع الإمام الشافعى؟

السيدة نفيسة ولدت فى مكة المكرمة عام 145هـ وجاءت مع عائلتها عام 193 هـ إلى مصر، الفترة التى قضتها السيدة نفيسة فى مصر هى 15 عاما، وجاء الإمام الشافعى إلى مصر عام 198 هـ حيث التقت به فى مصر، وعندما جاء الشافعى إلى مصر تعرض إلى محنة مع العلماء فقالوا عليه هذا فقيه جاء من العراق وجاء إلى مصر ويقول إنه فقيه وتعلم العلم ومن تلاميذ الإمام مالك وحدث وقتها بينه وبين العلماء مشادات ومناظرات والبعض لجأ إلى اضطهاده ولكن كانت السيدة نفيسة وقتها هى العون والسند له وكان لها الفضل عليه لأنه تعلم منها الكثير.

هل طلب الإمام الشافعى الدعاء من السيدة نفيسة كما يقال؟

أثنت السيدة نفيسة على الإمام الشافعى، قائلة "رحم الله الشافعى كان يحسن الوضوء"،  فكان يحمل داء فى معدته ولم يعمر كثيرا وتوفى عن عمر يناهز 54 عاما، فعندما اشتد عليه المرض أرسل رسولا إلى السيدة نفيسة لكى تدعو له بالشفاء فقالت مع الرسول نفسه فى ذلك الوقت "رحم الله الشافعى كان يحسن الوضوء"، فأيقن حينها الشافعى أنه سيلاقى ربه، فأوصى فى وصيته أن الذى سيصلى عليه هى السيدة نفيسة رضى الله عنها، ولما صلى الناس عليه سمعوا هاتفا يقول "إن الله عز وجل غفر لمن صلى على الشافعى ببركه الشافعى وغفر للشافعى ببركة صلاة السيدة نفيسة عليه"، والإمام الشافعى أقر بفضلها عليه فى أكثر من مناسبة.

ما علاقة المصريين بأهل البيت؟

الرسول صلى الله عليه وسلم أوصانا بأهل البيت، وأهل مصر هم أكثر الناس الذين يعرفون أهل البيت وحب المصريين لأهل البيت هو حب وسطى وعملى وحقيقى ليس فيه مغالاة ولا تشدد ولا تطرف.

لماذا غير الإمام الشافعى فتواه فى العراق بغيرها عندما وصل إلى مصر؟

الدين نصوص ما جاء عن الله ورسوله لكن فهم هذه النصوص يحتاج إلى فقيه من الله عليه بالبصيرة والفقه فن أراد الله به خيرا فقهه فى الدين، فالسيدة نفيسة علومها من الله وفهمها عن الله وكلامها قريب عهد من السماء فاستفاد الإمام الشافعى منها فى توظيف النص الشرعى، والجماعات المتطرفة الآن توظف هذه النصوص توظيفا خاطئا، فتوظيف النص يحتاج إلى فهم عن الله.

الإمام الشافعى غير الكتاب الأم الذى كان فى العراق إلى الكتاب الأم الجديد فبعض الفتاوى التى قالها فى العراق عندما أتى إلى مصر غير بعضها لأنه نظر إلى الواقع أكثر وفهمه واتسعت مداركه وتبين له من النصوص والتقى بنفيسة العلم فأضافت إلى معارفه وعلومه وانتقل الشافعى نقله عالية جدا ببركة السيدة نفيسة .

 

هل أحبت السيدة نفيسة مصر.. وما قصتها مع نيل مصر؟

وجودها فى مصر كان إيجابى، فأهل مصر عندما شح عليهم النيل وجف منسوبه جاءوا إليها وقالوا لها إن منسوب النيل قد انخفض وما لبثت إلا أنها أظهرت كرامة من كراماتها، فخلعت حجابها وطلبت من أهل مصر أن يلقوا به فى ماء النيل ففاض النيل ببركة ربنا وببركة نفيسة العلوم، وهذه إضافة إلى أهل مصر الذين تعلقوا تعلقا شديدا بها.

كيف أوقفت السيدة نفيسة ظلم "ابن طولون" على أهل مصر.. وعلاقتها باليهود؟

ابن طولون عندما تعرض لأهل مصر بالظلم والاضطهاد قدمت حينها السيدة نفيسة رسالة له ونبهته أنه يظلم وطالبته بأن يمنع هذا الظلم وقد حصل وتراجع عما كان يفعله بأهل مصر، أما فيما يخص جيرانها من اليهود فيحكى أن كانت لهم بنت "مشلولة" وشفيت ببركة السيدة نفيسة .

هل غضب المصريون من زوج السيدة نفيسة بعد وفاتها.. ورؤية الرسول أنصفت أهل مصر؟

السيدة نفيسة مازالت كراماتها على مصر حتى الآن، فعندما انتقلت إلى الدار الآخرة وجاء زوجها إسحاق المؤتمن بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب إلى مصر لكى ينقلها ويدفنها فى البقيع، احتج أهل مصر واشتكوا زوجها إلى الوالى، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم فى رؤية إلى زوجها قائلا له "اترك نفيسة لأهل مصر فإن البركات تتنزل عليهم ببركتها" .

هلى حقا مسجد السيدة نفيسة قطعة من الروضة الشريفة ويستجاب فيه الدعاء؟

هذا المكان يستجاب فيه الدعاء ويقصده العوام والخواص والأولياء العلماء والمثقفون ورجال الأعمال وقادة الدولة يسألون الله ويبتغون الوسيلة ببركة السيدة نفيسة، لأنه قد ورد أن هذا المكان يستجاب فيه الدعاء فهو المكان الوحيد الذى إن جلست فيه لا تشعر بالملل أو بالوقت .

هل تزوجت السيدة نفيسة بأمر من رسول الله بعد رفض والدها كل من تقدموا لخطبتها؟

ويروى أنه قبل زواجها تقدم إليها سيدنا إسحاق يخطبها من والدها فصمت والدها ولم يرد عليه جوابا فقام إسحاق من عنده ودخل الحجرة النبوية الشريفة وتوجه إلى النبي وقال بعد السلام يا رسول الله إني خطبت نفيسة بنت الحسن من أبيها فلم يرد جوابا وإنني لم أخطبها إلا لخيرها ودينها وعبادتها ثم خرج من الحجرة النبوية الشريفة فرأى والدها النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وقال له "يا حسن زوج ابنتك نفيسة لإسحاق المؤتمن".

هل حفرت السيدة نفيسة قبرها بيدها وختمت فيه القرآن 190 مرة.. وحجت 30 مرة؟

عرف عن نفيسة حسن عبادتها وعدلها، فيروى أنها لما كانت بالمدينة كانت تمضى أكثر وقتها فى المسجد النبوي تتعبد، وتروي زينب ابنة أخيها يحيى المتوج قائلة: "خدمتُ عمّتي السيدة نفيسة أربعينَ عامًا، فما رأيتها نامَت بلَيل، ولا أفطرت إلا العيدين وأيام التشريق، فقلت لها: أمَا ترفُقِين بنفسِك؟ فقالت: كيف أرفُق بنفسي وأمامي عَقَبات لا يقطَعُهُنّ إلا الفائزون؟ وكانت تقول: كانت عمتي تحفَظ القرآن وتفسِّره، وكانت تقرأ القرآنَ وتَبكي". وقيل أنها حفرت قبرها الذي دُفنت فيه بيديها، وكانت تنزل فيه وتصلي كثيرًا، وقرأت فيه المصحف مائة وتسعين مرة وهي تبكي بكاءً شديدًا.. كما ذكروا أنها حجّت أكثر من ثلاثين حجة أكثرها ماشية.


 

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة