أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل استخراج ورم 10 كيلو من بطن سيدة.. المريضة بدأت تعانى من انتفاخ وآلام وقىء.. خضعت لتحاليل وأشعة أظهرت وجود ورم على المبيض الأيسر.. وأطباء قصر العينى يجرون الجراحة ويؤكدون: يمكنها الإنجاب بعد استئصاله

الخميس، 22 فبراير 2018 05:00 ص
تفاصيل استخراج ورم 10 كيلو من بطن سيدة.. المريضة بدأت تعانى من انتفاخ وآلام وقىء.. خضعت لتحاليل وأشعة أظهرت وجود ورم على المبيض الأيسر.. وأطباء قصر العينى يجرون الجراحة ويؤكدون: يمكنها الإنجاب بعد استئصاله استخراج ورم 10 كيلو
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لم تستطع النوم لساعات طويلة وباءت كل محاولاتها بالفشل فما أن يستجيب جسمها إلا وتجد مشكلة فى أخذ نفسها وحاجة للقىء، تخيلت فى البداية أن كل ذلك يحدث لها بسبب الولادة ولكن مع استمرار الأمر كما هو عليه، تأكدت أن هناك أمر غير طبيعى، فهذه ليست الطفلة الأولى لها، ولكنها لم تختبر مثل هذا الشعور من قبل، حتى أن بطنها تزداد فى الانتفاخ بدلا من أن تقل وإحساسها بالثقل يزيد يومًا عن الآخر، لذلك تحركت أخيرًا وأخذت خطوتها بالذهاب للقصر العينى، حيث استقبلها فريق من الأطباء لإجراء الفحوصات اللازمة من تحاليل وأشعة لمعرفة ما تشتكى منه.
 
بدأت الحالة، التى تبلغ أربعة وعشرين سنة، شكوتها بأنها تعانى منذ شهرين من الإحساس بثقل على معدتها ومعاناة فى أخذ نفسها وانتفاخ وآلام وقىء، وما زادها رعبًا هو ازدياد حجم بطنها باستمرار، وخضعت لمجموعة من الأشعة والتحاليل التى تبين من خلالها وجود ورم كبير على المبيض الأيسر، والذى يمتد من الحوض إلى فوق المعدة، وهو ما يتسبب لها فى كل هذه الأعراض المرضية المزعجة.
 
ورم 10 كيلو 3
ورم 10 كيلو 
 

قرار الطاقم الطبى حول إجراء العملية 

 
 
هنا يقول الدكتور محمد أمين، المدرس المساعد بقسم الجراحة طب قصر العينى، إنه خلال مرور الطاقم الطبى برئاسة الدكتور هشام أبو عيشة، أستاذ الجراحة ورئيس الوحدة " 25 أ "التى حجزت فيها الحالة، تم اتخاذ القرار بشأن إجراءات الجراحة الأنسب لها، مضيفًا أن الفريق الطبى الذى شارك فيها من 5 أفراد فبالإضافة له وللدكتور هشام أبو عيشة، اشتمل أيضًا الفريق على الدكتور أحمد عبد العزيز مدرس الجراحة واثنين من الأطباء المقيمين.
 
وعن تفاصيل الجراحة، أوضح أمين: "فتحنا جزء صغير من البطن وكأننا نولد الورم منها حتى لا نفتح جرحا كبيرا فى بطن سيدة صغيرة فى السن، وكان هذا الأمر بمثابة تحدٍ كبير، خاصة أنه لا يمكن استخدام المنظار مع الحالة، لأن بطنها منتفخة فى الأساس فلا يمكن التعامل به إلا عندما تكون البطن مسطحة".
 
 

كيف أصبح الورم 10 كيلو فى شهرين؟ 

 
كشف الدكتور محمد أمين عن طبيعة الورم الذى تبين أنه من أورام المبيض، والتى من طبيعتها أن تنمو سريعا، ففى خلال شهرين أصبح 10 كيلوجرامات، مضيفًا أن الخطوات المقبلة ستكون بتحليل عينة من الورم لمعرفة ما إذا كان حميد أو خبيث، مع أخذ رأى أطباء الأورام فى كيفية متابعة الحال بالشكل الصحيح، خاصة إن كان خبيثا لأنه سيكون هناك مرحلة ثانية من العلاج بالإشعاع والكيماوى وقد تحتاج الحالة جراحة أخرى.
 
ورم 10 كيلو 5
ورم 10 كيلو 
 

استئصال المبيض لا يحرم السيدة من الإنجاب 

 
 وأشار أمين إلى أنه تم استئصال المبيض الأيسر للسيدة وهذا الأمر لا يؤثر فى الإنجاب لأنه ما زال لديها مبيض آخر، سيكون كافيا لمساعدتها على ذلك فى حالة أرادت طفلا آخر، مضيفًا أنها لديها طفلتان قبل أن تتعرض للورم.
 
وبحسب ما ذكره موقع " ucsfhealth" الطبى، وهو الموقع الرسمى لجامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو الأمريكية، يتم تشخيص العديد من النساء بكتلة على المبيض أو كيس في وقت ما في حياتهم، وفي كثير من الأحيان يكون التعامل مع الحالة من خلال إزالة الكيس أو كتلة، وترك المبيض في مكانه، ولكن في أحيانا أخرى يكون من الضروري إزالة المبيض بأكمله، وإذا تمت إزالة المبيض، سيتولى المبيض المتبقي الآخر وظيفة كلا المبيضين، لذلك لا تتأثر الدورة الشهرية والخصوبة عموما.
 
وهذه الجراحة ليست الأغرب بين جراحات الفريق الطبى، الذى كان قد استخرج عددا كبيرا من المسمامير من معدة مريض فى شهر أغسطس الماضى، بدأها بجراحة استكشافية لمعرفة ما تحتويه معدته، والذى كان يبلغ من العمر ثلاثين عاما، وتم اكتشاف أن معدته كان بها 39 مسمارا وقصافة وولاعة أيضا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة