أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العالمية اليوم.. رؤساء شركات الطاقة العالمية: مصر أصبحت مركزا حقيقيا للغاز فى المنطقة.. بيرنى ساندرز يحمل هيلارى كلينتون مسئولية السماح بالتدخل الروسى.. وتحقيقات الطائرة الإيرانية المنكوبة تكشف مفاجأة

الخميس، 22 فبراير 2018 02:34 م
الصحافة العالمية اليوم.. رؤساء شركات الطاقة العالمية: مصر أصبحت مركزا حقيقيا للغاز فى المنطقة.. بيرنى ساندرز يحمل هيلارى كلينتون مسئولية السماح بالتدخل الروسى.. وتحقيقات الطائرة الإيرانية المنكوبة تكشف مفاجأة هيلارى كلينتون وبيرنى ساندرز
كتبت: ريم عبد الحميد - إنجى مجدى – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تأكيد رؤساء شركات الطاقة العالمية بأن مصر أصبحت مركزا للغاز فى المنطقة، وتحميل ساندرز لهيلارى كلينتون مسئولية السماح بالتدخل الروسى فى الانتخابات. 
 

الصحف الأمريكية

اهتمت الصحافة الأمريكية، اليوم الخميس، بالشأن المصرى ونقلت وكالة الأسوشيتدبرس عن يوسى ابو، الرئيس التنفيذى لشركة ديليك دريلينج،  قوله إن صفقة الغاز بين مصر وإسرائيل تمثل "نبأ عظيم" لكلا البلدين. مضيفا إنها تمهد الطريق أمام تعاون أوسع وتساعد على تحويل مصر إلى مركز تصدير للغاز الإسرائيلى.
 
 
وبحسب الوكالة الأمريكية ، قال رئيس الشركة المختصة بالطاقة "اعتقد ان الشىء الرئيسى هو ان مصر اصبحت مركزا حقيقيا للغاز فى المنطقة".ونقلت عن جارى ويلينجهام، نائب الرئيس التنفيذى للعمليات فى شركة نوبل إنيرجى إن "هذه الاتفاقيات لا تزال تثبت قوة السوق الإقليمية للغاز الطبيعى فى شرق المتوسط".
 
 
 
وتشير الوكالة إلى تقرير سابق صادر عن المجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية يقول إن مصر هى الدولة الوحيدة فى المنطقة التى يمكنها تصدير الغاز لأوروبا بمفردها بما لديها من مخزون هائل فضلا عن البنية التحتية التى لديها.
 
 
 
وذكر تقرير صادر عن المجلس الاوروبى للعلاقات الخارجية فى ابريل من العام الماضى ان مصر هى الدولة الوحيدة فى المنطقة التى يمكنها تصدير الغاز الى اوروبا بشكل مستقل بسبب حجم احتياطياتها والبنية الاساسية للصادرات الحالية.
 
 
 
وفى إطار قضية "التدخل الروسى"، حمل السيناتور الديمقراطى بيرنى ساندرز منافسته السابقة فى سباق الحزب الديمقراطى لانتخابات الرئاسة الأمريكية عام 2016، هيلارى كلينتون،  مسئولية عدم فعل المزيد من أجل وقف الهجوم الروسى على الانتخابات.  وبعدها قال مدير حملته فى عام 2016 إنه لم يرى دليلا على تأكيد المحقق الخاص روبرت مولر فى لائحة الاتهام الصادرة الأسبوع الماضى أن العملية الروسية قد دعمت حملة ساندرز.
 
 
 
 وتقول مجلة بولتيكو إن التصريحات أظهرت أن ساندرز الذى يترشح لفترة ثالثة فى مجلس الشيوخ ويعتبر حاليا الأفر حظا للفوز بترشيح الديمقراطيين فى سباق الرئاسة 2020، فى موقف دفاعى للغاية ردا على أسئلة واجهها بشأن ما تم الكشف عنه فى لائحة الاتهام الموجهة ضد 13 روسيا فى قضية التدخل الخارجى فى الانتخابات.
 
 
 
 وتشير المجلة إلى أن ساندرز حاول تقديم رد ينتقد دونالد ترامب لرفضه الاعتراف بأن الروس قد ساعدوا حملته، دون الإضرار بنفسه.  وقال ساندرز فى مقابلة مع راديو فيرمونت إن السؤال الحقيقى الذى يجب أن يطرح هو ماذا كانت تفعل حملة كلينتون إزاء التدخل الروسى، لقد كان لديهم معلومات أكثر من التى لدينا.
 
 
وبعدما طلبت منه مجلة "بولتيكو" إجراء مقابلة، أصدر ساندرز بيانا مطولا وصف فيه التدخل الروسى بالهدجم المباشر على الأنظمة الحرة الديمقراطية التى تتناقض مع  نظام حكم فلاديمير بوتين الإستبدادى القومى وأنصاره فى طبقة رجال الأعمال الروس، والتى تستحق إدانة غير مشروطة.
 
 
 
وقال ساندرز إن حملته تشاركت معلومات مع حملة كلينتون عن متصيدين روس يشتبه فى استهدافهم لكلينتون فى حملة على فيس بوك.
 

الصحف البريطانية

 شركة "سنتريكا" البريطانية للغاز تخفض 4 ألاف وظيفة بحلول 2020

 
الغاز البريطانى
الغاز البريطانى
قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إن شركة "سنتريكا" البريطانية للغاز تتجه لتخفيض عدد الوظائف بمقدار 4 ألاف وظيفة بحلول عام 2020،  بعد أن لامت "التدخل السياسي والتنظيمي" على التراجع الكبير في أرباحها.
 
وانخفضت أرباح العام بأكمله بنسبة 17 % لتصل إلى 1.25 مليار جنيه إسترليني، حيث خسرت شركة الطاقة 9% من زبائنها المحليين في المملكة المتحدة في العام الماضي.
 
وقال سنتريكا إن معظم التخفيضات في الوظائف ستكون في المملكة المتحدة، لكنها لم تكشف عن مكانها تحديدا. ويعمل حاليا فى فروع الشركة فى جميع أنحاء العالم 33138 شخص ولديها أكثر من 2600 موظف في المملكة المتحدة.
وقال سنتريكا يوم الخميس إن الاستثمار فى التكنولوجيا الجديدة سيقلل من 1.25 مليار جنيه استرليني من التكاليف سنويا حتى عام 2020 ومن المقرر أن يخلق 1000 وظيفة اضافية فى ثلاث مقاطعات خلال العامين القادمين.
 
وقال الرئيس التنفيذي لشركة سنتريكا، إيان كون "إن الجمع بين التدخل السياسي والتنظيمي في سوق الطاقة في المملكة المتحدة، والمخاوف بشأن فقدان عملاء الطاقة في المملكة المتحدة، وأداء الأسواق في أمريكا الشمالية خلق حالة من عدم اليقين المادي حول سنتريكا، ورغم أننا حققنا أهدافنا المالية للعام ، إلا أن المساهمين واجهوا تجربة سيئة للغاية".
 
 

الصحافة الإسبانية: 

 

خسائر الفساد فى فنزويلا تصل ل 15 مليون دولار

 
قدم المدعى العام لفنزويلا طارق وليام وصعب  بيانا لعام يفيد بأن أكثر من 15 مليار دولار من خسائر الفساد فى البلد الكاريبى خاصة فى شركة فنزويلا النفطية الوطنية "بتروليوس دى فنزويلا" وغسيل الأموال فى البنوك ومعالجة عدم انتظام العملات الأجنبية.
 
ووفقا لقناة "تيلى سور" فإن المدعى العام عرض أمام الجمعية التأسيسية الوطنية هذا البيان ، مشيرا إلى التزامه بالدفاع عن فنزويلا، منددا بترك الفساد الكبرى وعدم التحقيق فيها ، مثل قضية أندروا ، قائلا "نحن هنا لتحقيق الدستور والقانون".
 
كما ندد المسئول الفنزويلى أيضا بإطلاق جميع حالات العنف السياسى التى وقعت فى أبريل ويوليو 2017 ن، دون استثناء ، مشيرا إلى أنه تم البدء فى التحقيق فى كل هذه القضايا وبذل كافة الجهود للعثور على المسئولين.
 
وأوضح أنه خلال الإدارة الحالية ، تم الاستيلاء على السلع الناتجة عن الفساد بنسبة 128%، فيما يتعلق بالأشهر السبعة الأولى من العام الماضى.
 
 

الصحافة الإيرانية

 

تحقيقات الطائرة الإيرانية المنكوبة تكشف مفاجأة

 
 
تناولت الصحافة الإيرانية، الصادرة اليوم، الخميس، موضوعات مختلفة على الصعيدين النحلى والدولى، وكان أبرز ما ركزت عليه الصحف متابعة تداعيات حادث سقوط طائرة الركاب التابعة لشركة الملاحة الجوية الإيرانية "آسمان" من طراز  ATR- 72 يوم الأحد الماضى فى منطقة جبلية جنوب اصفهان ومصرع كل من كانوا على متنها وعددهم 66 شخص.
 
 
 
وفى السياق نفسه ، حملت الصحافة الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، هيئة الطيران المدنى الإيرانية مسئولية الحادث، وكتبت وقالت صحيفة "صداي اصلاحات" على صدر صفحتها تحت عنوان "مجرموا الملاحة الجوية"، أن هيئة الأرصاد الجوية أبلغت شركة الملاحة الجوية الإيرانية بحالة الطقس السئ فى منطقة "دنا"، لكن شركة "آسمان" الجوية الإيرانية لم تلغى الرحلة.
 
 
 
,كشف عضو لجنة العمران بالبرلمان محمد دامادى، عن اسرار جديدة افشتها التحقيقات حول الحادث، وقال أن هيئة الأرصاد الجوية أبلغت حالة الطقس السئ فى منطقة "دنا".وأضاف النائب الإيرانى، ابلاغ هيئة الأرصاد يعنى احتمالية وقوع حادث فى تلك المنطقة، لكن للأسف لم تلغى شركة "آسمان" الإيرانية التابعة لها الطائرة المنكوبة الرحلة.
 
 
 
 وعلى صعيد أخر، تناولت الصحف الإيرانية رسالة الرئيس السابق أحمدى نجاد للمرشد الأعلى والتى طالبه فيها باجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة وحرة، دون تدخل الأجهزة الأمنية، واقالة رئيس السلطة القضائية وتحرير السجناء السياسيين.
 
 
 
وعلقت صيحفة "آرمان" الإصلاحية، على الرسالة قائلة تحت عنوان "صاحب شعبوية الأمس، نصير الحرية اليوم"، أن وقفة نصير الحرية التى يسعى نجاد للوصول إليها لا تتناسب مع ما كتبه فى الرسالة وآداءه السنوات الماضية، مشيرة إلى أن أسلوب نجاد هذه الفترة يأتى لطرح نفسه مجددا على الساحة السياسية، فتارة يكتب رسالة إلى رئيس القضاء الذى يقابلها برد فعل قوى، وتارة يقف إلى جانب معاونه الذى يحاكم.
 
 
 
وحول مطالبته باطلاق سراح السجناء السياسيين، قالت الصحيفة أن نجاد عندما كان على كرسى الرئاسة، قلما كان يهتم بهذا الموضوع لكن اليوم تذكر الحديث عن حرية السجناء، فنائبه الأول رحيمى يقبع فى السجن، ومساعده يحاكم، مشيرة إلى أن مراقبون فى إيران يعتبرون كتابة رسالة إلى المرشد الأعلى مرحلة جديدة فى مخطط الإستعراض الذى يقوم به النجاديون (تيار نجاد).
 
 
 
بينما قالت صحيفة "صداى اصلاحات"، أن السبت القادم موعد جلسة المحاكمة الأخيرة لمساعد نجاد حميد بقائى، وستصدر المحكمة قريبا الحكم النهائى، وأوضحت الصحيفة أن الجلسة السابعة لمحكمة الاستئناف اقيمت أمس فى الدائرة 68، حضر فيها بقائى ومحاميه مهران عبد الله بور.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة