أكرم القصاص - علا الشافعي

6 معلومات عن قانون النائب فضل العميرى للتصالح فى مخالفات البناء

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 06:00 ص
6 معلومات عن قانون النائب فضل العميرى للتصالح فى مخالفات البناء مجلس النواب
كتب نور على - محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقدم النائب سليمان فضل العميرى، بمشروع قانون بشأن "التصالح فى مخالفات البناء"، بما فيها البناء على الأراضى الزراعية، ومن المقرر مناقشته قريبًا تحت قبة البرلمان عقب استكمال التوقيعات اللازمة من النواب، حيث يجب الحصول على 60 توقيعا من نواب البرلمان من أجل إحالته إلى اللجنة النوعية المختصة، وفيما يلى أبرز 6 معلومات عن مشروع القانون قبل مناقشته فى مجلس النواب.

1- يهدف مشروع القانون إلى مواجهة مخالفات البناء المختلفة، ويأتى ذلك فى إطار وضع حلول قانونية وعملية نهائية لمشكلة مخالفات البناء والتصالح فى البناء على الأراضى الزراعية، متى ثبت أنها غير صالحة للزراعة مرة أخرى، ووضع تشريع سريع يهدف لحل مشكلة تكدس القضايا الناشئة عن تلك الظاهرة وذلك مع الحفاظ على الوجه الحضارى ومنع التعدى على التراث المعمارى والأثرى وذلك وفق ضوابط معينة.

2- المبالغ المحصلة نتيجة هذا التصالح وفق هذا القانون، ستؤول بالكامل إلى الخزانة العامة للدولة ويخصص منها للصرف على الأعمال التنموية وإقامة مشاريع البنية التحتية الجديدة والإسكان الاجتماعى.

3- يجوز التصالح على الأعمال التى ارتكبت بالمخالفة لأحكام القوانين المنظمة للبناء والتصالح فى البناء على الاراضى الزراعية متى ثبت انها غير صالحة للزراعة مرة اخرى بما فى ذلك حالات تغيير الاستخدام التى يثبت إقامتها قبل العمل بأحكام هذا القانون.

4- تحدد قيم التصالح على الأعمال المخالفة بحساب عدد الأمتار المخالفة وضربها فى حاصل جمع مسطح المبانى المحدد بقرار وزير الإسكان والمرافق تبعا لكل محافظة .

5- يتكون مشروع القانون المقدم من النائب من 14 مادة.

6- يلتزم مالك الوحدة المخالفة أو مالك المبنى المخالف بأكمله بحسب الأحوال بتشطيب ودهان واجهة المبنى المخالف وفقا للاشتراطات المعتمدة من الجهة المختصة خلال 60 يوما من تاريخ قبول طلب التصالح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة