أكرم القصاص - علا الشافعي

أمين بيت الزكاة فى حوار لـ"اليوم السابع": أكشاك بالمولات قريبًا لجمع الزكاة.. ارتفاع الحصيلة من 27 مليون لـ600 مليون جنيه ونستهدف جمع 800 مليون العام الحالى.. ويكشف: شيخ الأزهر يرفض تصوير تقديم المساعدات

الجمعة، 02 فبراير 2018 11:19 ص
أمين بيت الزكاة فى حوار لـ"اليوم السابع": أكشاك بالمولات قريبًا لجمع الزكاة.. ارتفاع الحصيلة من 27 مليون لـ600 مليون جنيه ونستهدف جمع 800 مليون العام الحالى.. ويكشف: شيخ الأزهر يرفض تصوير تقديم المساعدات أمين بيت الزكاة فى حوار لـ"اليوم السابع"
حوار - لؤى على تصوير - محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- شيخ الأزهر شدد على عدم استخدام الإعلانات والمتاجرة بآلام الناس

- ارتفاع عدد الحاصلين على الزكاة لـ80 ألف.. وقريبًا سنصرفها بالكروت الذكية البنكية 

- أطلقنا استراتيجية 2018-2022 ومن أهدافها توجيه الأئمة والخطباء من خلال إدارة الأوقاف بتوعية فريضة الزكاة للمصلين

- إعداد خطة سنوية للزيارات تشمل الجامعات والمدارس للتوعية بأهمية فريضة الزكاة

 
كشف الدكتور صفوت النحاس، أمين بيت الزكاة والصدقات المصرى، أن البيت استعد لشهر رمضان المقبل بعمل 10 أكشاك سيتم توزيعها بالمولات لتلقى أموال الزكاة، وأكد النحاس فى حوار، لـ«اليوم السابع»، بدء صرف المعاشات التى تقررت لأهالى قرية الروضة، وأن شيخ الأزهر رفض أن يتم تصوير تلك المساعدات، وشدد على ضرورة أن لا تكون إعلانات بيت الزكاة بها نوع من المتاجرة بآلام الناس.. وإلى نص الحوار:
 

حدثنا عن انضمام المهندس إبراهيم محلب لمجلس بيت الزكاة ومن صاحب الاختيار؟

اختيار المهندس إبراهيم محلب، مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية ضمن مجلس بيت الزكاة، جاء بعد اقتراح اسمه من قبل الأعضاء على الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، وذلك لإطلاع رئيس الوزراء السابق على الكثير من القضايا، كما أن وجوده يمثل إضافة كبيرة جدًا للمجلس.
 كما أن «بيت الزكاة» يعول كثيرًا على المهندس إبراهيم محلب، خاصة فى توجيه أموال الزكاة لمستحقيها، لأن لديه رؤية وفكرة متكاملة عن كل المناطق والمجالات التى بحاجة إلى الزكاة، وهو إضافة كبيرة للمجلس فى ظل وجوده مع فاروق العقدة وممتاز السعيد، وكل هؤلاء يمثلون إضافة كبيرة للمجلس، مستطردًا «لا أتوقع انضمام أسماء أخرى للمجلس الآن».
 
 

هل قدم بيت الزكاة المساعدات العاجلة لأهالى قرية الروضة التى أعلن عنها من قبل؟

المجلس يعمل الآن على استخراج أوراق ثبوتية لكل القاطنين فى قرية الروضة، وكذلك شهادات الميلاد، وشهادات الزواج وبطاقات التموين، ويتكفل بكل الرسوم، وهذه الإجراءات مدفوعة الثمن، بواسطة بيت الزكاة، وتقدم لأهالى قرية الروضة مجانًا، كما أن كل العشش التى هناك تم تغطيتها بالمشمع لحين تطوير القرية، وتكفلنا بإعادة ترميم أكبر 25 منزلا من خلال وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، بتكلفة 2 مليون جنيه، ونصرف معاشات لأسرة كل شهيد ومصاب، بقيمة 1000 جنيه، وتم صرفها منذ أول يناير الجارى، وبالفعل تم الصرف لأسر 240 شهيد، ويتبقى منهم 34 أسرة، وسوف نستكمل البحث الاجتماعى لباقى الأهالى.
 

ماذا عن استعدادات بيت الزكاة لشهر رمضان المقبل؟

جار تصنيع 10 أكشاك، وسيتم توزيعها على الأماكن الحيوية لتلقى أموال الزكاة فى المولات الكبيرة، كما أنه جار التفاوض مع شركات الإعلانات بشأن رمضان، وتم عمل حسابات مباشرة مع البنوك، بخلاف الحسابات الموجودة مع البنك المركزى، وأبرز هذه البنوك CIB، والأهلى، وبنك مصر، والعربى الأفريقى، قناة السويس، مضيفًا: «البنوك هتعمل الدعاية وسيتم تسليمها بانر لإخبار المتعاملين مع البنك بحسابات بيت الزكاة، والبنوك تقوم بدور كبير فى جمع أموال الزكاة».
 

ما أبرز المبادرات التى يعمل عليها بيت الزكاة مؤخرا؟

 بناء على الإحصاء السكانى الأخير، تم تحديد أفقر 3 قرى فى كل محافظة، وسيتم البدء بـ10 محافظات، وسيتم اختيار أفقر قرية من كل محافظة كمرحلة أولى، كما سيتم دعوة المحافظين لمجلس بيت الزكاة لتحديد الاحتياجات بدقة، حيث سيتم تغيير شكل القرية بالكامل من ناحية المرافق وعلاج المرضى، وتجديد الوحدات الصحية، وتطوير المدارس، وهذا مشروع كبير لبيت الزكاة المصرى، كما تم توقيع عقد مع بنك «ABC» ليكون صرف الزكاة والصدقات للمستحقين عن طريق الكروت، من أى بنك أو البريد أو شركة فورى».
 

كم يبلغ عدد المستحقين الذين يتلقون الزكاة؟

عدد المتلقين للزكاة تجاوز الـ80 ألفا، كما تم توقيع برتوكول تعاون مع معهد القلب للتكفل بعلاج كل الحالات، غير القادرة على العلاج، مع إجراء العمليات، كما أن هناك مبادرة لعلاج مرضى الهيموفيليا- مرض سوء التمثيل الغذائى- ولكن تكلفة علاج هؤلاء المرضى كبيرة جدًا، وسيتم عرض هذه المبادرة على مجلس الأمناء.
 
كما توسعنا فى العمليات الجراحية لغير القادرين، حيث نتولى أكثر من 600 عملية فى الشهر، وربما تصل لـ1000 خلال الشهرين المقبلين، ونصرف الأدوية لغير القادرين، خاصة من أصحاب الأمراض المزمنة من المستحقين لأموال الزكاة. 
 

لماذا لا يوجد مقر لبيت الزكاة خاص به؟

 أحد المتبرعين، تبرع ببناء مقر بيت الزكاة والصدقات المصرى، وتم تحديد الأرض والمواصفات لتقديمها للمكاتب الهندسية، وسيتم عرض الرسومات الفائزة على مجلس الأمناء لاختيار أنسبها وطرحها على المكتب الاستشارى، وهنبنى مقرا جديدا لبيت الزكاة المصرى، والأزهر هو من يستضيفنا فى المقر الجديد لأن المقر مبنى على أرضه».
 

هل هناك تجاوب من دافعى الزكاة مع البيت؟

بيت الزكاة فى عامه الأول استطاع جمع 27 مليون جنيه، والعام الثانى ارتفع هذا الرقم لـ290 مليون جنيه، حتى وصل العام الماضى لأكثر من 600 مليون جنيه، وهناك توقعات هذا العام بتجاوز مبلغ 800 مليون جنيه، نحن الآن نطور الموقع الإلكترونى لبيت الزكاة، ونتفاوض مع الحملة الإعلانية التى سيتم إطلاقها قبل رمضان، وفضيلة الإمام الأكبر منع التصوير أثناء مساعدة أهالى قرية الروضة، وقال «مش مهم حد يعرف، المهم إن المساعدات تصل لمستحقيها»، وأصدر تعليمات مشددة بعدم المتاجرة بالفقراء والمحتاجين، وشدد على أن تحفظ الإعلانات كرامة الفقراء والمساكين».
 

ما آخر جهود بيت الزكاة فى ملف الغارمين؟

 نعمل على الغارمين بشكل كبير، ومعظم الغارمات اقترضن لتزويج أبنائهن، ونقوم بالإنفاق على أسر المسجونين، ومؤخرا شاركنا فى مؤتمر مع الداخلية للرعاية اللاحقة، حيث نقوم بصرف معاشات شهرية، وأجهزة كهربائية، ونجرى عمليات تصالح قبل سجن الغارمين».
 

هل تتلقون أموالا من المصريين والمزكين بالخارج؟

 هناك تفاعل كبير من قبل المصريين بالخارج مع بيت الزكاة، وهناك إشادات كبيرة من قبلهم، وهناك متبرعين من ألمانيا والسويد والسعودية، وتم وضع أرقام الحسابات على مواقع السفارات المصرية فى الخارج، معقبًا:«أتوقع ارتفاع نسبة التبرعات من قبل المصريين بالخارج الفترة المقبلة، وهناك مؤسسة زكوية نيجيرية طلبت كل الأنشطة التى نعمل عليها لتجرى محاكاة معنا».
 

هل لديكم استراتيجية للعمل للسنوات المقبلة؟

بيت الزكاة لديه استراتيجية 2018-2022، ويطبق فى تنفيذ استراتيجياته مبدأ العمل الشمولى مع وجود رؤية واضحة وأهداف دقيقة وذكية من أجل الاستغلال الأمثل لأموال الزكاة والصدقات والموارد المتوفرة الأخرى، بالإضافة إلى مراجعة مستمرة للاستراتيجية للتأكد من الحصول على النتائج المرجوة.
 
 

ما أبرز أهداف وملامح تلك الاستراتيجية؟

نشر أهداف بيت الزكاة فى جميع أنحاء الجمهورية وإقامة احتفالية سنوية باسم أسبوع الزكاة يصاحبها إطلاق مشروعات جديدة، وإقامة محاضرات وندوات وصالونات ثقافية لتدعيم الهوية وترسيخ مفهوم أن الزكاة فريضة وتحقق المصلحة للمزكى ومستحقى الزكاة، وذلك بإعداد خطة سنوية للزيارات تشمل الجامعات والمدارس، والتوعية بأهمية فريضة الزكاة فى دور العبادة بتوجيه الأئمة والخطباء من خلال إدارة الأوقاف بتوعية فريضة الزكاة للمصلين، بالإضافة إلى الاستفادة من دور الأزهر الشريف من خلال مبعوثين إلى الدول الإسلامية للتوعية بأهمية الزكاة والتعريف ببيت الزكاة وآليات التعامل مع البيت.
 
بالإضافة إلى التعاون مع وزارة الخارجية من خلال موقع كل سفارات جمهورية مصر العربية والتى تتعامل بها السفارة مع المصريين بالخارج للتوعية بأهمية الزكاة والتعريف بالبيت، والقضاء على ظاهرة التسرب من التعليم ونقل الأطفال من دائرة مستحقى الزكاة إلى دائرة أصحاب الكفاءات، وذلك عن طريق تدريب الفتيات الفقيرات والمحتاجين على أعمال السكرتارية الطبية والتمريض وتشغيلهم بحسب متطلبات سوق العمل لعدد 500 فتاة سنويا، ورعاية الأطفال الذين ليس لهم مأوى، وبناء فصول أو مدارس الفصل الواحد فى المناطق الأكثر فقرا، وصيانة المدارس القائمة فى المناطق الفقيرة، ودفع المصروفات الدراسية لمستحقى الزكاة وتغذيتهم، وشراء الملابس والأدوات المدرسية للطلبة مستحقى الزكاة، صرف إعانات مالية للطلبة مستحقى الزكاة، الحد من ظاهرة تسرب أطفال الفقراء ومستحقى الزكاة من التعليم.
 
وكذلك المساهمة فى مبادرة القضاء على فيروس سى فى جميع أنحاء الجمهورية، والتدخل لعلاج قوائم الانتظار فى المستشفيات الحكومية لمستحقى الزكاة وإجراء العمليات الجراحية لهم، وبناء وحدات صحية واستكمال القائم منها أو صيانتها التى تخدم الفقراء والمساكين، والتقدم بمبادرات مستمرة لعلاج مستحقى الزكاة من الأمراض التى تظهر وتكون قوائم الانتظار فيها طويلة، وتوصيل الوصلات المنزلية لمياه الشرب والصرف الصحى للقرى الأشد فقرا، وصيانة وتسقيف المنازل تحت الخطر.
 
وكشف عن إنشاء مبنى للإعاشة ضمن مشروع مركز التعليم الفنى بهدف رعاية أطفال الشوارع، وتطوير عملية صرف المساعدات المالية الشهرية للأسر المستحقة للزكاة تكنولوجيا بتغطية جميع المستحقين من خلال شبكات atm، ورعاية المعاقين غير القادرين، والتعاون مع مصلحة السجون فى الحصول على بيانات الغارمين، وتوفير ثلاثة أجهزة كهربائية لكل فتاة من مستحقى الزكاة وتوفير الدعم أو إنشاء مشروعات صغيرة أو متناهية الصغر إنتاجية أو خدمية لتشغيل الفقراء وتعليمهم حرَف ومهن، وإطلاق مبادرة القضاء على العمى بالصعيد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

سيد

زكاة

زكاة المجلس يعمل الآن على استخراج أوراق ثبوتية لكل القاطنين فى قرية الروضة، وكذلك شهادات الميلاد، وشهادات الزواج وبطاقات التموين، ويتكفل بكل الرسوم، وهذه الإجراءات مدفوعة الثمن، بواسطة بيت الزكاة،-وتكفلنا بإعادة ترميم أكبر 25 منزلا من خلال وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، بتكلفة 2 مليون جنيه، ونصرف معاشات لأسرة كل شهيد ومصاب، بقيمة 1000 جنيه-جار تصنيع 10 أكشاك، وسيتم توزيعها على الأماكن الحيوية لتلقى أموال الزكاة فى المولات الكبيرة، كما أنه جار التفاوض مع شركات الإعلانات بشأن رمضان، وتم عمل حسابات مباشرة مع البنوك،-كما توسعنا فى العمليات الجراحية لغير القادرين، حيث نتولى أكثر من 600 عملية فى الشهر- احنا بقينا فى دولة الفقية... مرحب بالدولة المدنية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة