أكرم القصاص - علا الشافعي

سامح شكرى يبحث مع وفد "النواب الأمريكى" نتائج العملية الشاملة "سيناء 2018"

الإثنين، 19 فبراير 2018 05:01 م
سامح شكرى يبحث مع وفد "النواب الأمريكى" نتائج العملية الشاملة "سيناء 2018" سامح شكرى ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكى
كتبت أحمد جمعة - ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى سامح شكرى وزير الخارجية، اليوم الاثنين، وفدًا من الكونجرس الأمريكى برئاسة النائب الجمهورى "ايد رويس" رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، والنائب الجمهورى "بول كوك" عضو اللجنة الفرعية لشئون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التابعة للجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب، حيث تركز اللقاء على مناقشة مختلف جوانب العلاقات المصرية الأمريكية.

 

وصرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبوزيد، فى بيان صحفى، بأن اللقاء شهد نقاشاً مطولاً حول العلاقات المصرية الأمريكية وسبل دعمها وتعزيزها فى مختلف الجوانب.

 

وقد حرص الوزير "شكرى"، على إحاطة وفد الكونجرس الأمريكى الزائر بمختلف أوجه التطور الذى يشهده المجتمع المصرى سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، كما أطلع النواب على أهداف ونتائج العملية الشاملة "سيناء 2018"، وما يقوم به الجيش المصرى من جهود ويقدمه من تضحيات فى مجال مكافحة الإرهاب.

 

كما أجاب وزير الخارجية على استفسارات النواب عن الأوضاع الأمنية والاقتصادية فى مصر، والاستعدادات الجارية للانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن النائب "رويس" أكد أن الولايات المتحدة تقدر عاليًا التضحيات التى تقدمها مصر فى حربها ضد الإرهاب، وأنها مستعدة كل الاستعداد لتقديم الدعم لمصر كى تنتصر فى هذه المواجهة.

 

كما أعرب رئيس لجنة الشئون الخارجية عن تفهمه الكامل للتحدى الذى تواجهه مصر فى ملف مياه النيل على ضوء اعتمادها على مياه النيل كمصدر وحيد للمياه العذبة، مستفسرًا عن تطورات موضوع سد النهضة والدور الذى يمكن للولايات المتحدة أن تقوم به لمساعدة مصر وإثيوبيا والسودان على التوصل إلى التفاهمات المطلوبة، وقد استعرض وزير الخارجية تقييم مصر لهذا الموضوع بشكل مفصل.

 

ومن جانبه، اعرب النائب " كوك" عن ارتياحه البالغ لما يشهده فى مصر من تطور واستقرار تحت قيادة الرئيس السيسى، وأن الولايات المتحدة ملتزمة بكونها حليفًا استراتيجيًا لمصر.

 

وأضاف أبو زيد، أن اللقاء تناول أيضًا عددًا من قضايا الشرق الأوسط، حيث استفسر وفد الكونجرس عن تقييم وزير الخارجية للأوضاع فى ليبيا وتطورات الملف السورى.

 

وقد استعرض الوزير "شكرى" رؤية مصر تجاه الأوضاع فى ليبيا وكيفية التعامل معها، وتطورات الأزمة السورية وأولوية التعامل مع البعد الإنسانى لها، مشيرًا إلى أهمية وأولوية تعزيز دور الدولة المركزية فى العالم العربى لتمكينها من مواجهه التحدى الخاص بالإرهاب، ومواجهة تنامى دور المليشيات المسلحة الخارجة عن القانون والنعرات الطائفية والمذهبية التى باتت تشكل خطرًا جسيمًا على البنيان الاجتماعى والسلام المجتمعى فى العديد من دول الشرق الأوسط.

 

واختتم "أبوزيد" تصريحاته، مشيرًا إلى أن اللقاء عكس حرصًا متبادلاً على تعزيز العلاقات المصرية الأمريكية، والرغبة فى التنسيق والعمل المشترك من أجل دعم عناصر الاستقرار وحل الأزمات المتزايدة فى الشرق الأوسط.

سامح شكرى واد رويس
سامح شكرى وإد رويس

 

سامح شكرى ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكى
سامح شكرى ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكى

 

سامح شكرى يستقبل إد رويس
سامح شكرى يستقبل إد رويس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة