أكرم القصاص - علا الشافعي

الخارجية التونسية تدعو فى مؤتمر ميونخ لتكثيف التعاون الدولى لمكافحة الإرهاب

الإثنين، 19 فبراير 2018 04:18 م
الخارجية التونسية تدعو فى مؤتمر ميونخ لتكثيف التعاون الدولى لمكافحة الإرهاب وزير الشئون الخارجية التونسى خميس الجهيناوى
تونس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دعا وزير الشئون الخارجية التونسى خميس الجهيناوى إلى تكثيف التعاون الدولى لمكافحة الإرهاب.

جاء ذلك خلال مشاركة الجهيناوى فى حلقة نقاشية عقدت فى إطار مؤتمر مونيخ للأمن تحت عنوان "الجهادية بعد الخلافة".

وأكد الجهيناوى - حسبما أفاد بيان اليوم الاثنين عن وزارة الخارجية التونسية- أن الهزيمة التى منيت بها التنظيمات الإرهابية فى العراق، هى مجرد معركة فى حرب طويلة الأمد ضد الإرهاب، لافتا إلى أن الإرهابيين الفارين من بؤر التوتر فى سوريا والعراق هم الآن بصدد إعادة الانتشار فى مناطق أخرى من العالم بما فى ذلك ليبيا وإفريقيا جنوب الصحراء.

وأضاف أن التحديات الكبرى فى الحرب ضد الإرهاب تتمثل فى التصدى للإيديولوجيات المتطرفة التى تستقطب الشباب، وتحقيق النمو الاقتصادى إضافة إلى تكثيف التعاون والتنسيق بين مختلف مكونات المجتمع الدولى.

وأوضح أن هذه التحديات تستدعى اتخاذ جملة من الإجراءات والمبادرات أهمها مراجعة النظم التعليمية والعمل على نشر قيم التسامح وقبول الاختلاف، ليس فى البلدان العربية فقط بل وأيضا فى البلدان الأوروبية التى تشهد تصاعد موجة التطرف ونبذ الآخر، وتوفير فرص التشغيل للشباب لتفادى انخراطه فى التنظيمات الإرهابية، بالإضافة إلى دعم آليات التعاون الدولى فى مجال تبادل المعلومات وتقديم الدعم الكافى للبلدان التى هى على الخط الأمامى فى مكافحة هذه التنظيمات.

وأشار وزير الخارجية التونسى إلى أن الانتصار فى معركة بن قردان فى الجنوب التونسي، وإن كان يعد انتصارا للتونسيين أولا فإنه يعتبر أيضا انتصارا لشركائها الأوروبيين، مؤكدا أن الحرب ضد الإرهاب هى حرب مشتركة بين كل الأطراف.

وأضاف أن تونس ليس لديها حاليا شعور بأن التعاون الدولى وخاصة مع أوروبا فى أفضل مستوياته، مشددا على وجود حاجة ماسة لمزيد دعم التعاون على المستويين الثنائى ومتعدد الأبعاد فى هذا المجال لما فيه مصلحة الجميع.

وشدد الجهيناوى على أن التنظيمات الإرهابية تسعى من خلال استهداف تونس إلى ضرب مشروعها التقدمى الذى يهدف إلى بناء نظام ديموقراطى عصري، يتعارض فى جوهره مع المشروع الرجعى للتنظيمات الإرهابية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة