أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف جسمك.. ما هو المفصل المسئول عن قدرتك على المشى والجرى؟

الإثنين، 19 فبراير 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. ما هو المفصل المسئول عن قدرتك على المشى والجرى؟ مفصل الفخذ
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مفصل الفخذ هو واحد من أهم المفاصل في جسم الإنسان، فهى التى تسمح لنا بالمشي، والجرى، والقفز، فهو يحمل وزن جسمنا وقوة العضلات الشديدة التى توجد في الفخذ والساق، ومع ذلك فإن مفصل الفخذ هو أيضا واحد من أكثر المفاصل مرونة لدينا ويسمح بمجموعة أكبر من الحركة عن جميع المفاصل الأخرى في الجسم باستثناء الكتف، وهو ما يجعلنا نتحدث عنه فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".
 
ووفقا لما ذكره موقع "innerbody" الطبى، فإن مفصل الفخذ لديه غضروف يوفر سطح أملس للعظام لكى تتحرك دون أن تنزلق بعضها البعض، وكذلك يكون بمثابة ممتص للصدمات من خلال مرونته التى تمنع اصطدام العظام أثناء الحركة.
 
مفصل الفخذ
مفصل الفخذ
وتحيط بمفصل الفخذ العديد من الأربطة الصعبة التي تمنع خلع المفصل، وكذلك الكثير من العضلات القوية في منطقة الفخذ التى تساعد أيضا على ربط مفصل الورك معا ومنع تفككه، ووظيفيا، مفصل الفخذ يتمتع بقدرة جدا على الحركة بحرية، وعظم الفخذ قد تدور حول محورها حوالي 90 درجة في مفصل الورك. 
 
كما أن مفصل الفخذ قادر على دعم نصف وزن الجسم أثناء الجري والقفز، فقوة حركات الجسم تضاعف القوة التى تضغط على مفصل الفخذ ويكون قادرا على استيعاب هذه القوى ا بشكل متكرر خلال الأنشطة البدنية المكثفة.
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة